From the characteristics of the researcher to the conditions of the interpreterA methodological approach to the principles of scientific research and the results of the infallibility of consideration in the Qur’anic discourseFirst introduction

Authors

  • Prof.Dr.Emad Jabbar Kadhem University of Wasit / College of Education for Human Sciences

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol56.Iss2.4052

Keywords:

reading, method, qualities of the researcher, conditions of the interpreter, Quranic discourse, interpretation.

Abstract

The principles of scientific research methodology have imposed on those who seek to open its locks characteristics and qualities that the researcher must possess on the one hand, and conditions that the interpreter must achieve on the other hand; To enter any world of the missionary system, the final: whether a discourse, a text, or what is above them in value and holiness, which is the Holy Quran, and these are qualities and conditions that took multiple titles and concepts in the circles of reception, such as reading, dissection and deconstruction sometimes, and analysis, interpretation and exegesis, or the fields of hermeneutics and methods of criticism at other times, so their secrets of revelation varied on the qualities of the researcher and interpreter themselves without a difference, as if they were one in the field of Quranic theory and scientific research, so they were internal and subjective, and external and acquired: psychological, mental, cognitive, cultural, etc., entrances and layers to clarify the intended semantic meaning.

Downloads

Download data is not yet available.

References

القرآن الكريم.

• آداب المتعلِّمين، الخواجه نصير الدين الطوسي، ت672هـ، تح: د. يحيى الخشاب، مجلة معهد المخطوطات العربية، المجلد الثالث، الجزء الثاني، ربيع الثاني 1377هـ، نوفمبر 1957م.

• الإتقان في علوم القرآن، السيوطي (جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر، ت911هـ)، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1394هـ- 1974م.

• أثر القرآن الكريم في صفوة الصفات، عماد جبار كاظم، مجلة المصباح، العدد 41، السنة العاشرة، العتبة الحسينية المقدّسة، كربلاء، العراق، 1441هـ- 2020م.

• استراتيجيّات القراءة ـ التأصيل والإجراء النَّقديّ، بسّام قطّوس، مؤسسة حماده، دار الكندي، أربد، الأردن، 1998م.

• أسس علم لغة النَّصّ ـ التفاعل ـ النَّصّ ـ الخطاب، مرجوت هاينه مان، فولفجانج هاينه مان، ترجمه إلى العربية: أ. د. سعيد حسن بحيري، ط1، مؤسّسة المختار للنشر والتوزيع، مصر ـ القاهرة، 1435هـ- 2014م.

• أسلوب البحث والتحقيق، محمد المنصور، ط2، انتشارات ذو الجناح، النجف الأشرف، العراق، 2007.

• إشكاليّات القراءة وآليّات التّأويل، نصير حامد أبو زيد، ط7، المركز الثّقافيّ العربيّ، بيروت- لبنان، 2005م.

• أصول علم النفس، أحمد عزّت راجح، المكتب المصري الحديث للطباعة والنشر، الاسكندرية. (د.ت).

• الأصول في البحث العلمي، د. محمد أزهر سعيد السماك، د. قيس سعيد الفهري، صفاء يونس صفّادي، ط1، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الموصل، العراق، 1400هـ- 1980م.

• أصول كتابة البحث وقواعد التحقيق، د. مهدي فضل الله، ط2، دار الطليعة، بيروت– لبنان، 1998م.

• الأكسير في علم التفسير، الطُّوفي، (الفقيه العالم سليمان بن عبد القوي بن عبد الكريم الصرصري البغدادي، ت716هـ)، تح: عبد القادر حسين، دار الأوزعي، بيروت – لبنان، 1409هـ- 1989م.

• أنظمة العلامات، في اللغة، والأدب، والثقافة، مدخل إلى السيميوطيقا، مقالات مترجمة ودراسات، إشراف سيزا قاسم، ونصر حامد أبو زيد، دار الياس المصرية، القاهرة، جمهورية مصر العربية. (د.ط.ت).

• انفتاح النَّصّ الروائي، سعيد يقطين، ط2، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء ـ المغرب، بيروت ـ لبنان، 2001م.

• بحار الأنوار، الجامعة لدُرر أخبار الأئمة الأطهار عليهم السلام، العلامة المجلسي، (المولى محمد باقر بن محمد تقي ت1110هـ )، ط4، مؤسسة الوفاء، بيروت – لبنان، 1404هـ.

• البحث الأدبي، طبيعته، مناهجه، أصوله، مصادره، د. شوقي ضيف، ط7، دار المعارف، القاهرة، مصر، (د.ت).

• البرهان في علوم القرآن، الزركشيّ (بدر الدين مُحمّد بن عبد الله، "ت794هـ")، تح: مُحمّد أبو الفضل إبراهيم، ط1،. دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابى الحلبي وشركائه، 1376هـ- 1957م.

• بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، الفيروزآبادي (مجد الدين محمد بن يعقوب، ت817هـ)، تح: محمد علي النجار، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة. (د. ت).

• بلاغة الخطاب في وصية أبي طالب ، دراسة في ضوء معايير نحو النص، د. عماد جبار كاظم، مؤتمر أبي طالب عليه السلام العالمي، مجمع الإمام الحسين العلمي لتحقيق تراث أهل البيت  كربلاء، العراق، 2021م.

• البيان في تفسير القرآن، المدخل، الإمام الأكبر زعيم الحوزة العلميَّة السيّد أبو القاسم الموسوي الخوئي، ط1، مطبعة العمال المركزية، بغداد، العراق، 1410هـ- 1989م.

• تاريخ القراءة، آلبرتومانغويل، ترجمة: سامي شمعون، ط1، دار الساقي، بيروت ـ لبنان، 2001م.

• التَّأويل ـ بين السِّيميائيّات والتَّفكيكيَّة، أمبرتو إيكو، ترجمة وتقديم: سعيد بنكراد، ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاءـ المغرب، بيروت ـ لبنان، 2000م.

• التِّبيان في تفسير القرآن، الطوسي (شيخ الطائفة أبو جعفر محمد بن الحسن، ت460هـ)، تح: أحمد حبيب قصير العاملي، ط1، مركز الإمام الحسن المجتبى للتحقيق والدراسات، بيروت- لبنان، 1431هـ- 2010م.

• تحقيق التراث، عبد الهادي الفضلي، دار ومكتبة الهلال، بيروت – لبنان، 1429هـ- 2008م.

• تذكرة السَّامع والمتكلِّم في أدب العالم والمتعلِّم، ابن جماعة (بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله الكناني الشافعي، ت733هـ)، اعتنى به: محمد بن مهدي العجمي، ط3، دار البشائر الإسلامية، بيروت- لبنان، 1433هـ- 2012م.

• تسنيم في تفسير القرآن، العلامة الشيخ عبد الله الجوادي الطبري الآملي، ط2، دار الإسراء للطباعة والنشر، بيروت – لبنان، 1432هـ- 2011م.

• تفسير البحر المحيط، أبو حيان الأندلسي (أثير الدين بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي الغرنادي)، حقق أصوله وعلق عليه وخرج أحاديثه: د. عبد الرزاق المهدي، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت– لبنان، 2010م.

• التَّفسير الكاشف، محمد جواد مغنية، ط4، دار الأنوار، بيروت – لبنان، (د. ت).

• التَّفسير الكبير، الفخر الرازي، ت606هـ، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، 1429هـ- 2008م.

• التَّفسير والمفسِّرون، د. محمد السيد حسين الذهبي، "ت1398هـ"، مكتبة وهبة، القاهرة. (د. ت).

• التَّلقِّي والتَّأويل ـ بيان سلطة القارئ في الأدب، محمد عزام، ط1، دار الينابيع، دمشق، 2007م.

• التَّمهيد في علوم القرآن، محمد هادي معرفة، ط1، مؤسسة الشهيد، قم المقدسة، الجمهورية الإسلامية الإيرانيَّة، 1428هـ- 2007م.

• جامع الأسرار ومنبع الأنوار، شيخ سيِّد حيدر آملي، مقدمة هنري كربين، وعثمان إسماعيل يحيى، ط1، مؤسسة إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، 1426هـ - 2005م.

• جواهر القرآن، الغزالي (أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي، ت505هـ)، تح: د. الشيخ محمد رشيد رضا القباني، ط2، دار إحياء العلوم، بيروت- لبنان، 1406هـ- 1986م.

• الخطاب العربي المعاصرـ دراسة تحليلية نقدية، د. محمد عابد الجابري، ط5، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت ـ لبنان، 1994م.

• الخطيئة والتكفير من البنيويَّة إلى التَّشريحيَّة، نظريَّة وتطبيق، عبد الله الغَذّامي، ط6، مركز الثقافي العربي، الدار البيضاء ـ المغرب، بيروت ـ لبنان، 2006م.

• دراسات في تفسير النَّصّ القرآنيّ ـ التّأويل والأفهوم القرآنيّ ـ بحث: الأفهوم القرآنيّ، محمد مصطفوي، مجموعة من الباحثين، ترجمة: فريق الترجمة في مركز الحضارة، ط1، مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلاميّ، سلسلة الدراسات القرآنية، بيروت ـ لبنان، 2007م.

• درس السيميولوجيا، رولان بارت، ترجمة: عبد السلام بن عبد العالي، تقديم: عبد الفتاح كيليطو، ط2، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء ـ المغرب، 1986م.

• دروس تمهيديَّة في القواعد التَّفسيريَّة، الشيخ علي أكبر السيفي المازندراني، ط3، مؤسسة النشر الإسلامي، التابعة لجماعة المدرسين بقُم المقدَّسة، قم، 1436هـ.

• دروس في علم الأصول، الحلقة الأولى والثانية، الشهيد السعيد آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر "قُدِّس سره"، ط1، نصايح، 2005م.

• الذات بين الضوء والمصباح ـ دراسة إبستمولوجية في إشكاليات النص وتعددية القراءة في رحاب الدرس اللساني الحديث، د. عماد جبار كاظم، مجلة كلية التربية، جامعة واسط، العدد: 37، ج2، تشرين الثاني، 2019م.

• الذاتيَّة في اللُّغة، إميل بنفنيست، ترجمة: حميد سمير/عمر طي، مجلة نوافذ (9)، جمادى الأولى، سبتمبر 1999م.

• الرسالة، الشافعي (الإمام المطلبي محمد ابن أدريس الشافي، ت204هـ)، ط1، تح: أحمد محمد شاكر، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، 1357هـ- 1938م.

• روح الحداثة، المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلاميَّة، طه عبد الرحمن، ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء ـ المغرب، بيروت ـ لبنان، 2006م.

• روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، الآلوسي (أبو الفضل شهاد الدين السيد محمود الآلوسي البغدادي)، قابلها على المطبوعة المنيرية وعلق عليها، محمد أحمد الأسد، عمر عبد السلام السلامي، ط1، دار إحياء التراث العربي، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت – لبنان.

• زاد المسير في علم التفسير، ابن الجوزي (جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد، ت597هـ)، تح: عبد الرزاق المهدي، ط1، دار الكتاب العربي، بيروت- لبنان، 1422هـ.

• الزيادة والإحسان في علوم القرآن، ابن عقيلة المكّي محمد بن أحمد بن سعيد الحنفي المكيّ، شمس الدين، المعروف كوالده بعقيلة، ت1150هـ)، مجموعة رسائل جامعية ماجستير، ط1، مركز البحوث والدراسات، الإمارات، 1427هـ.

• سيكولوجية اللُّغة والمرض العقلي، د. جمعة سيد يوسف، عالم المعرفة، الكويت، 1990.

• سيميائيّات النَّصّ ـ مراتب المعنى، سعيد بنكَراد، ط1، منشورات ضفاف، بيروت، دار الأمان، الرباط، منشورات الاختلاف، الجزائر، 1439هـ- 2018م.

• شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد المعتزلي، "ت656هـ"، ط2، مكتبة آية الله المرعشي النجفي، قم. (د. ت).

• الصاحبي في فقه اللُّغة وسنن العرب في كلامها؛ ابن فارس (أبو الحسين أحمد فارس ت395هـ)، حققه وقدَّم له مصطفى الشويمي، مؤسسة أ. بدران للطباعة والنشر، بيروت – لبنان، 1383هـ- 1964هـ.

• علم اللُّغة، مقدمة للقارئ العربي، د. محمود السعران، دار النهضة العربية، بيروت، (د. ت).

• علم اللغة العام، فردينان دي سوسور، ترجمة: د. يوئيل يوسف عزيز، مرجعة: د. مالك يوسف المطلبي، ط3، آفاق عربية، بغداد، 1985م.

• علم النَّصّ، جوليا كريسطيفا، ترجمة: فريد الزاهي، مراجعة: عبد الجليل ناظم، ط1، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء ـ المغرب، 1991م.

• علم النَّصّ، مدخل متداخل الاختصاصات، تون أ. فان دايك، ترجمة وتعليق: د. سعيد حسن بحيري، ط2، دار القاهرة ـ مصر، 2005م.

• علم لغة النَّصّ، المفاهيم والاتجاهات، أ. د. سعيد حسن بحيري، مؤسسة المختار، القاهرة، 2004م.

• غرائب القرآن وغائب الفرقان، نظام الدين النيسابوري (الحسن بن محمد بن حسين القمي، ت850هـ)، تح: الشيخ زكريا عميرات، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 1416هـ.

• فتح القدير، الشوكاني (محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني، ت1250هـ)، دار ابن كثير، ط1، دار الكلم الطيب، بيروت- لبنان، 1414ه.

• فعاليَّة القراءة وإشكاليَّة تحديد المعنى في النَّصّ القرآنيّ، د. محمّد جهلان، ط1، دار صفحات للدراسات والنشر، دمشق ـ سوريا، 2008م.

• فعل القراءة ـ نظريَّة جمالية التجاوب (في الأدب)، فولفغانغ إيزر، ترجمة: د. حميد لحمداني، د. الجلالي الكدية، مطبعة الأفق، فاس، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، منشورات مكتبة المناهل، فاس، (د. ت).

• فلسفة القراءة وإشكاليّات المعنى ـ من المعيارية النقدية إلى الانفتاح القرائي المتعدد ـ دراسة، أ. د. حبيب مونسي، دار الغرب للنشر والتوزيع، (د. ط)، (د. ت).

• فهم القرآن ـ دراسة على ضوء المدرسة العرفانية، جواد كسّار، ط2، مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي، سلسلة الدراسات القرآنية، بيروت ـ لبنان، 2010م.

• الفوز الكبير في أصول التفسير، الدِّهلوي (الإمام المجدد، المحدّث الفقيه أحمد بن عبد الرحيم المعروف بوليِّ الله، ت1176هـ)، ط1، دار الغوثاني للدراسات القرآنية، دمشق – سوريا، 1429هـ- 2008م.

• في ماهية اللُّغة وفلسفة التّأويل، د. سعيد توفيق، ط1، المؤسسة الجامية، بيروت ـ لبنان، 1423هـ- 2002م.

• القارئ في الحكاية، التعاضد التأويلي في النصوص الحكائية، امبرتو إيكو، ترجمة: انطوان أبو زيد، ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء ـ المغرب، بيروت ـ لبنان، 1196م.

• القارئ في النَّص، مقالات في الجمهور والتأويل، تحرير، سوزان روبين سليمان أنجي كروسمان، ترجمة: د. حسن ناظم، علي حاكم صالح، ط1، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت ـ لبنان، 2007م.

• القارئ والنَّصّ، العلامة الدَّلالة، سيزا قاسم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2013م.

• القارئ والنَّصّ، من السيميوطيقا إلى الهيرمينوطيقا، سيزا قاسم، مجلة عالم الفكر، دولة الكويت، المجلد الثالث والعشرون ـ العددان الثالث والرابع ـ يناير/مارس ـ إبريل/ يوليو 1995م.

• القاموس الموسوعي الجديد لعلوم اللِّسان، أوزوالد ديكرو، و جان ماري سشايفر، ترجمة: د. منذر عياشي، ط2، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء ـ المغرب، بيروت، لبنان، 2007م.

• القراءة الحداثيَّة للنصّ القرآنيّ، وأثرها في قضايا العقيدة، د. محمد سالم النعيمي، ط1، مصر العربية، القاهرة، 2016م.

• القراءة، فانسون جوف، ترجمة: د. محمد آيت لعميم، شكير نصر الدين، ط1، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2016م.

• قرائن التَّعليق في نهج البلاغة، دراسة في المعنى النحوي الدلالي، د. عماد جبار كاظم، ط1، مركز الإمام الحسين لترميم المخطوطات ورعاية الباحثين، العتبة الحسينيَّة المقدسة، كربلاء، العراق، 2018م.

• قضايا الشَّعريَّة، رومان ياكبسون، ترجمة: محمد الولي، ومبارك حنون، ط1، دار توبقال للنشر، الدار البيضاءـ المغرب، 1988م.

• الكافي، الأصول، ثقة الإسلام الكُليني، ت329هـ، ط4، دار الكتب الإسلاميَّة، طهران، 1365هـ، ش.

• الكتاب، كتاب سيبويه، سيبويه (أبو بشر عمرو عثمان بن قنبر، ت180هـ)، تح: عبد السلام محمد هارون، ط4، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1425هـ- 2004م.

• كَسْر الافتراض السَّابق في الخطاب القرآنيّ، مع مدخل أولي لمفهوم الإعجاز، قراءة أُخرى في ضوء التفكير التَّداولي، ق2، د. عماد جبار كاظم. مجلَّة المصباح، قيد النشر.

• الكشَّاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، الزمخشري (أبو القاسم محمد بن عمر الخوارزمي ت538هـ)، حقَّقه: عبد الرزاق المهدي، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، 1421هـ- 2001م.

• كيف تكتب بحثاً أو رسالة، دراسة منهجية لكتابة البحوث وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه، د. أحمد شلبي، ط10، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، مصر، 1978م.

• لذَّة النَّصّ، رولان بارت، الأعمال الكاملة ـ1ـ ترجمة: د. منذر عياشي، ط1، مركز الإنماء الحضاري، 1992م.

• لسان العرب، ابن منظور (محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الإفريقى، ت711هـ)، ط3، دار صادر، بيروت- لبنان، 1414ه.

• اللُّغة والتّأويل ـ مقاربات في الهرمينوطيقا الغربيَّة والتّأويل العربيّ الإسلاميّ، عمارة ناصر، ط1، الدار العربيَّة للعلوم، ناشرون، دار الفارابي، منشورات الاختلاف، الجزائر، بيروت ـ لبنان، 1428هـ- 2007م.

• اللُّغة والتَّفسير والتَّواصل، د. مصطفى ناصف، عالم الكتب، دولة الكويت، 1995م.

• ما الأدب؟، جون بول سارتر، ترجمة وتقديم وتعليق: د. محمد غنيمي هلال، دار نهضة مصر، الفجالة ـ القاهرة.

• مباحث تأسيسية في اللسانيات، د. عبد السلام المسدي، ط1، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت- لبنان، طرابلس، الجماهيرية العظمى، ليبيا، 2010م.

• مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي (الإمام الشيخ أبو علي الفضل بن الحسين من أكابر علماء الإمامية في القرن السادس)، تح: إبراهيم شمس الدين، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 1418هـ- 1997م.

• المحجَّة البيضاء في تهذيب الإحياء، المولى محسن الكاشاني (المحدِّث الكبير الحكيم المتأله محمد بن المرتضى، ت1091هـ)، صحَّحه: علي أكبر الغفاري، ط1، مؤسسة الأعلمي، بيروت- لبنان، 1430هـ- 2009م.

• المُحَرَّر الوَجيز في تفسير الكتاب العزيز، ابن عطية (القاضي أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي، ت546هـ)، تح: عبد السلام عبد الشافي محمد، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 1422هـ 2001م.

• مدخل إلى علم النَّصّ، مشكلات بناء النَّصّ، زتسيسلاف واورزنياك، أ. د. سعيد حسن بحيري، ط1، مؤسسة المختار القاهرة، 1424هـ- 2003م.

• مدخل إلى مناهج البحث العلمي، د. محمد محمد قاسم، ط1، دار النهضة العربية، بيروت- لبنان، 1999م.

• مذكَّرة المنطق، د. عبد الهادي الفضلي، ط3، مؤسَّسة دار الكتاب الإسلامي، قم، 1429هـ- 2008م.

• المرايا المُحدَّبة، د. عبد العزيز حَمّودة، عالم المعرفة، دولة الكويت، 1998م.

• المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب، دومينيك مانغونو، ترجمة: محمد بحياتن، الدار العربية للعلوم، ناشرون، بيروت – لبنان، منشورات الاختلاف، الجزائر.

• معايير تحليل الأسلوب، ميكائيل ريفارتير، ترجمة وتقديم وتعليقات: د. حميد الحمداني، دار منشورات دارسات، سال، مطبعة النجاح، الدار البيضاء. (د. ت).

• معترك الأقران في إعجاز القرآن، السيوطي (جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر، ت911هـ)، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، 1408هـ- 1988م.

• المعجم الأصوليّ، الشيخ محمد صنقور علي، ط2، منشورات نقش، 1426هـ- 2005م.

• معجم تحليل الخطاب، باتريك شارودو ـ دومينيك منغنو، ترجمة: عبد القادر المهيري ـ حمادي صمّود، دار سيناترا، تونس، 2008م.

• المعجم الفلسفيّ، د. جميل صليبا، ط1، ذوي القربى، قم، 1385.

• مفردات ألفاظ القرآن، العلامة الراغب الأصفهاني المتوفى في حدود 425هـ، تح: صفوان عدنان داوودي، ط4، دار القلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت، قم، 1425هـ.

• مفهوم النَّصّ، دراسة في علوم القرآن، د. نصر حامد أبو زيد، ط4، المركز الثقافي العربيّ، بيروت، 1998م.

• مقدّمة جامع التَّفاسير ـ مع تفسير الفاتحة ومطالع البقرة، أبو القاسم الراغب الأصفهاني "ت502هـ"، حققه وقدم له وعلق حواشيه: د. أحمد حسن فرحان، ط1، دار الدعوة ـ الكويت، 1405هـ- 1984م.

• المقرَّر في توضيح منطق المظفّر، السيّد رائد الحيدريّ، ط1، مؤسسة التاريخ العربي للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت ـ لبنان، 1425هـ- 2004م.

• من النَّصّ إلى الفعل، أبحاث في التَّأويل، بول ريكور، ترجمة: محمد برادة، وحسان بورقية، ط1، عين للدراسات والبحوث الإنسانيَّة والاجتماعية، بالتعاون مع المركز الفرنسي للثقافة، القاهر، 2001م.

• من حديث الشعر والنثر، طه حسين، دار المعارف، القاهر، مصر، (د.ت).

• من فلسفات التأويل إلى نظريات القراءة ـ دراسة تحليلية نقدية في النظريات الغربية الحديثة، عبد الكريم شرفي، ط1، الدار العربية للعلوم ـ ناشرون، منشورات الاختلاف، الجزائر، بيروت، 1428هـ- 2007م.

• مناهج البحث العلمي، عبد الرحمن بدوي، ط3، وكالة المطبوعات، الكويت، 1977م.

• المناهج التفسيرية، جعفر السبحاني، مؤسسة الإمام الصادق  ط5، قم، إيران، 1435هـ

• مناهج النقد الأدبي الحديث ـ رؤية إسلاميَّة، د. وليد قصّاب، دار الفكر، آفاق معرفة متجددة، دمشق، 2007م.

• مناهل العرفان، الشيخ محمد عبد العظيم الزرقاني، حقَّقه وخرَّج أحاديثه وشرح غريبه: أ. د. أحمد عيسى المعصراوي، ط1، دار السلام، القاهرة، مصر، 1424هـ - 2003م.

• منطق فهم القرآن، من أبحاث السيد كمال الحيدري، بقلم الدكتور طلال الحسن، ط1، مؤسسة أم أبيها، دار المرتضى، بيروت ـ لبنان، 1433هـ- 2012م.

• المنطق، الشيخ مُحمّد رضا المظفّر، ط3، مطبعة النّعمان، النّجف الأشرف، 1388هـ، مجموعة المحاضرات التي ألقيت في كلّيّة منتدى النّشر بالنّجف الأشرف، مطبعة حسام، بغداد، 1402هـ- 1982م.

• منهج البحث الأدبي، د. علي جواد الطاهر، ساعدت جامعة بغداد على نشره، مطبعة العاني، بغداد، 1970م.

• منهج البحث الأدبي عند العرب، د. أحمد جاسم النجدي، وزارة الثقافة والفنون، الجمهورية العراقية، 1978م.

• منهج البحث في التاريخ والتدوين التاريخي عند العرب، محمد عبد الكريم الوافي، ط3، بنغازي، ليبيا، 2008م.

• مُنية المُريد في أدب المفيد والمستفيد، بضمن موسوعة الشهيد الثاني، ج1، الشيخ زين الدين العاملي، الشهيد الثاني، ط1، تح: رضا المختاري، مركز إحياء التراث الإسلامي، المركز العالي للعلوم والثقافة الإسلامية، قم، 1434هـ.

• ميزان الحكمة، محمد الرَّي شهري، ط3، دار إحياء التراث العربي، بيروت- لبنان، 1431هـ- 2010م.

• الميزان في تفسير القرآن، العلَّامة السَّيِّد محمد حسين الطباطبائي، ط1، مؤسسة الأعلمي، بيروت– لبنان، 1997م.

• نحن والتراث، قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي، د. محمد عابد الجابري، ط6، المركز الثقافي العربي، بيروت- لبنان، 1993م.

• نحو النَّصِّيَّة في دعاء السّمات ـ قراءة تحليلية في ضوء خصائص نحو التكوين النَّصِّيّ، د. عماد جبار كاظم، مجلة كلية التربية، جامعة واسط، العدد: 41، ج2، تشرين الثاني، 2020م.

• النَّصّ الواصف ـ العدسة والقرص، مقاربات ابستمولوجية في أبجدية التحليل النصي قديماً وحديثاً، القسم الأول، د. عماد جبار كاظم، مجلة كلية التربية، جامعة واسط، العدد: 42، ج2، شباط، 2021م.

• النَّصّ والخطاب والاتصال، أ. د. محمد العبد، ط1، الأكاديميَّة الحديثة للكتاب الجامعيّ، القاهرة، 2005م.

• النَّصّ والخطاب والإجراء، روبرت دي بوجراند، ترجمة: د. تمّام حسّان، ط2، عالم الكتب، القاهرة، 2007م.

• نصيّات، ج. هيو سلفرمان بين الهرمنوطيقا والتفكيكيَّة، ترجمة: علي حاكم صالح، د. حسن ناظم، ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء المغرب، بيروت – لبنان، 2002م.

• نظريّات القراءة في النقد الأدبيّ، جميل حمداوي، ط1، المغرب، 2015م.

• نظريّات القراءة في النقد المعاصر، أ. د. حبيب مونسي، دار الأديب، وهران، 2007م.

• نظريّات القراءة والتأويل الأدبي وقضاياها، د. حسن مصطفى سحلول، ط1، اتحاد الكتاب، دمشق، 2001م.

• نظريَّة التَّأويل، الخطاب وفائض المعنى، بول ريكور، ترجمة: سعيد الغانمي، ط2، المركز الثقافي العربيّ، الدار البيضاء ـ المغرب، بيروت ـ لبنان، 2006م.

• نظريَّة النَّصّ، أو التَّعدُّد المنهجيّ في قراءة النَّصّ القرآنيّ، سعيد النكَر، ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء ـ المغرب، بيروت ـ لبنان، 2016م.

• نظريَّة النَّصّ، من بنية المعنى إلى سيميائيَّة الدال، د. حسين خمري، ط1، الدار العربية للعلوم ـ ناشرون، بيروت ـ لبنان، منشورات الاختلاف، الجزائر، 1428هـ- 2007م.

• النَّظريَّة والنَّصّ، كتاب جماعيّ، قدّم له: آ. كيبيدي فارغا، ترجمة: د. منذر عياشي، ط1، عالم الكتب الحديث، أربد ـ الأردن، 2013م.

• الهرمنيوطيقا ـ الكتاب والسُّنة، محمد مجتهد شبستري، ترجمة: حيدر نجف، مراجعة: عبد الجبار الرفاعي، ط1، التنوير للطباعة والنشر والتوزيع،، بيروت، القاهر، تونس، مركز دراسات فلسفة الدين، بغداد، 2013م.

....

Downloads

Published

2024-08-25

How to Cite

Prof.Dr.Emad Jabbar Kadhem. (2024). From the characteristics of the researcher to the conditions of the interpreterA methodological approach to the principles of scientific research and the results of the infallibility of consideration in the Qur’anic discourseFirst introduction. Journal of Education College Wasit University, 56(2), 1-50. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol56.Iss2.4052