Evaluation of social studies for the sixth grade in the light of indicators of sustainable development.

Authors

  • أحمد عبد الجبار غيدان وزارة التّربية / المديرية العامة لتربية ميسان

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss43.2226

Keywords:

: calendar, social book, sustainable development indicators

Abstract

This research aims to evaluate the sociology textbook for the sixth grade in view of sustainable development indicators, by answering the question:

What are the availability of indicators of sustainable development in the social textbook for the sixth grade of primary?

To achieve this goal: the descriptive (analytical) approach was adopted, the research community is limited to the book of social studies for the sixth grade of primary school in Iraq for the academic year (2018-2019).

The researcher adopted sustainable development indicators that were prepared by the researcher (Al-Mandalawi, 2015).

To ensure the validity of the tool, which is consists of (56) standard items within three indicators: (social, economic, and environmental), it was presented to a group of experts and specialists in field of educational and psychological sciences, After which the tool was applied, and it was statistically treated using the arithmetic mean, percentages, and the Pearson correlation coefficient.

Downloads

Download data is not yet available.

References

- إبراهيم، إبراهيم محمد التوم،(2012 ): تحليل كتب الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بالسودان في ضوء مفاهيم التنمية المستدامة ، دراسة تحليلية بالتطبيق علي جمهورية السودان، بحث غير منشور.

- أبو علي،نايف بن نائل(2011 ) : التنمية المستدامة في العمارة التقليدية في المملكة العربية السعودية، جامعة أم القرى/ كلية الهندسة والعمارة الاسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة .

- أبو عنزة، يوسف عوض عبد الرحمن (2009 ): دراسة تقويمية لكتاب اللغة العربية للصف الثاني عشر في محافظات غزة من وجهة نظر المعلمين في ضوء معايير الجودة ، الجامعة الاسلامية -غزة/ كلية التربية، رسالة ماجستير منشورة .

- أبو مساعد، مريم أحمد (2016 ) : درجة تطبيق الجامعات الفلسطينية لإدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بدرجة تحقق مؤشرات التعليم من أجل التنمية المستدامة، الجامعة الاسلامية -غزة/ كلية التربية، رسالة ماجستير منشورة

- جمهورية العراق (2011) : وزارة التربية، الفلسفة التربوية، المديرية العامة للمناهج .

- حلاوة، جمال،(2011 ): دور البحث العلمي في دعم التنمية المستدامة، دراسة حالة جامعة القدس في الضفة الغربية – أماراباك- مجلة علمية محكمة تصدر عن الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، المجلد الثاني.

- خديجة،عصماني، وعمومن الغالية (2013 ) : إشكالية التنمية المستدامة في الجزائر ، جامعة قاصدي مرباح-ورقلة/ كلية الحقوق والعلوم السياسية، رسالة ماجستير غير منشورة .

- الزوبعي ، عبد الجليل إبراهيم ، ومحمد أحمد الغنام: مناهج البحث في التربية، مطبعة جامعة بغداد ، ١٩٨١.

- سالم،إلياس، وأم السعد سراي (2016 ) : نظم تطبيق إدارة الجودة الشاملة وآلياتها في التعليم العالي في ظل التنمية المستدامة، جامعة المسيلة -الجزائر/ كلية العلوم والتجارية وعلوم التسيير، المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي، بحث منشور .

- شيلي، إلهام (2014 ) : دور إستراتيجية الجودة الشاملة في تحقيق التنمية المستدامة في المؤسسة الاقتصادية، جامعة فرحات عباس-سطيف/ كلية العلوم والتجارية وعلوم التسيير، رسالة ماجستير غير منشورة .

- طويل، فتحية (2013 ) : التربية البيئية ودورها في التنمية المستدامة، جامعة محمد خيضر -بسكرة/ كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، رسالة ماجستير منشورة .

- عبد الرحمن،العايب (2011 ) : التحكم في الأداء الشامل للمؤسسة الاقتصادية في الجزائر في ظل تحديات التنمية المستدامة ، جامعة فرحات عباس-سطيف/ كلية العلوم والتجارية وعلوم التسيير، أطروحة دكتوراه غير منشورة .

- عبد الرضا،نجدت عبد الرؤوف، وعلي يوسف عيسى الموسوي (2014 ) : أسُس الجغرافية وتقنياتها للصف الرابع الأدبي ودرجة توافر معايير الجودة فيه، جامعة بغداد / كلية التربية-ابن رشد، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية/ جامعة بابل(العدد18)، بحث منشور .

- العزاوي ، أحمد عبد الجبار ( 2013 ) : أثر انموذج (V) في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الرابع الادبي، الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الاساسية، رسالة ماجستير غير منشورة .

- عطية، محسن علي ( 2008 ) : الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان – الاردن .

- عنقادي، حنان عبد الله (2012 ) : التربية من أجل التنمية المستدامة، منظمة الامم المتحدة، اليونسكو.

- غانم، سمر خيري،(2013 ): معوقات التنمية المستدامة في دول العالم الإسلامي، دراسة تحليلية بالتطبيق علي جمهورية مصر العربية، مكتبة مصر، القاهرة .

- فرحان، عثمان كهلان (2013 ) : تقويم كتب اللغة العربية للصف للمرحلة الاعدادية في في ضوء معايير الجودة الشاملة، جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الانسانية، رسالة ماجستير غير منشورة .

- قنوع، نعيم إسماعيل،(2004 ): تقويم مهارات الطلبة المتدربين في كلية فلسطين للتمريض في ضوء الاتجاهات الحديثة ، الجامعة الاسلامية -غزة/ كلية التربية، رسالة ماجستير منشورة .

- الكحلوت، سمية يوسف (2015 ): مدى تضمن محتوى كتب المطالعة والنصوص للصفوف الأساسية العليا لمعايير التنمية ، الجامعة الاسلامية -غزة/ كلية التربية، رسالة ماجستير منشورة .

- المالكي ، جواد كاظم فهد (1982): تقويم التعليم المختلط في الإعداديات الصناعية في العراق ، جامعة بغداد ، كلية التربية .

- محجوب، وجيه(2002): البحث العلمي ومناهجه، ط1، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، بغداد.

- محمد، عبد الله حسون واخرون (2015 ) : التنمية المستدامة المفهوم والعناصر والابعاد، جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الانسانية، مجلة ديالى( العدد السابع والستون)، بحث غير منشورة .

- المرساوي، فوزية (2015 ) : المعالجة التربوية لموضوع التنمية المستدامة من خلال المناهج التعليمية والكتب المدرسية، جامعة محمد الخامس-غزة/ كلية علوم التربية، أطروحة دكتوراه غير منشورة

- المندلاوي، علاء عبد الخالق (2015 ) : تقويم كتب اللغة العربية للصف السادس الابتدائيّ في العراق في ضوء أبعاد التنمية التربوية المستدامة، جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الانسانية- ابن رشد، رسالة ماجستير غير منشورة .

- المياحي، جعفر عبد كاظم ( 2011 ) : القياس النفسي والتقويم التربوي، ط1، دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع، عمان – الاردن .

Downloads

Published

2021-06-25

Issue

Section

Articles

How to Cite

عبد الجبار غيدان أ. . (2021). Evaluation of social studies for the sixth grade in the light of indicators of sustainable development. Journal of Education College Wasit University, 2(43), 507-536. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss43.2226