القيادة الخادمة لدى عمداء كليات جامعة سومر وعلاقتها بالتمييز الوظيفي من وجهة نظر الموظفين

Authors

  • nahi eabaas قسم ادارة الاعمال / جامعة سومر

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss46.2237

Keywords:

جامعة سومر , القيادة الخادمة

Abstract

Abstract

Leadership has a major social role that the leader performs during his work with others and his interaction with them from members of the group, and this role is crystallized by the fact that whoever performs it has the power and the ability to influence others within the university., represented  by its ability and influence on employees within the university, and because servant leadership has a great impact and effect on activating the role of job discrimination in the university institution, but there was a different vision for the researcher through what he observed on the administrative leaders represented by the deans of colleges as a teaching inside The university and Jeddah say that there is a weakness and a problem represented by the failure to activate the role of servant leadership by the deans of the faculties in certain aspects related to pushing and motivating the university employees to take their real role in the completion of their work within their colleges on the one hand, and a clear lag and weakness in the field of occupational discrimination was also observed in the absence of a clear role for discrimination within the institution The educational reminder for employees to complete their jobs in a way that shows the existence of job discrimination within the university institution. The research problem matured with the following question: What is the degree to which faculty deans at Sumer University practice servant leadership and what is their relationship to the job excellence prevalent in their colleges from the employee’s point of view - as for the practical side, the researcher used the side. Descriptive, using the statistical bag (spss) and using statistical means (chi-square, generalized For the Pearson correlation, coefficient of stability) where the results of the research were the tendencies of deans of faculties at Sumer University to adopt the servant leadership style as shown by the employees' answers.

Downloads

Download data is not yet available.

References

مـــصادر الــبحــث

- حمادات ، (2006 )، التمايز السلوكي لدى القادة ودوره في الالتزام الوظيفي ، دار وائل للنشر، عمان .

- متعب ، (2015) ، القائد الخادم وأثره في فاعلية الفريق : دراسة تطبيقية على مجموعة من افراد وجماعات العمل في مركز محافظة القادسية .

- عبد الله ، والحصاونة ، (2006) ، فاعلية القائد الخادم داخل المدارس الاردنية كما يعيها معلميهم، م لعلوم التربية، 29(3) ، 137- 167.عمان

- عطية ، توفيق (2008) ، اختبار تطبيق مقياس للقيادة الخادمة في بيئة اجهزة الدولة ، معهد الادارة، الرياض.

- الهيتي ، خالد عبد الرحيم (2003) ادارة الافراد ، ط3 ، الاردن ، دار الامل للطباعة .

- سلامة ، محمود (2001) ، الإدارة المثلى ، ديناميات العمل كفريق ، ط1 ، بيروت .

- علي ، محمود محمد ( 2001) ، مقومات القائد التربوي الناجح ، جدة .

- مرعي ، محمد مرعي (2000) ، دليل المديرين في قيادة الافراد وفرق العمل ، بيروت .

- هاشم ، زكي (2001) ، اتجاهات وقيم المنظمة في ادارة رأس المال الفكري ، الكويت .

- منة ، ابراهيم (2011)، درجة ممارسة معاوني الاعداديات الخاصة في عمان لنمط خدمة القائد واثرها بمستوى بما هوة سائد من ثقافة تربوية وفق رؤية التدريسين ، اطروحة غير منشورة ، جامعة الشرق الاوسط ، عمان ,

- ابراهيم ، خالد (2009) ، ادارة الجودة الشاملة والتميز ، المنتدى العربي للتجارة الالكترونية ,

- خفاجي ، سمية (2009) ، ممارسة وتجربة التميز الاداري لكفايات الادارة لمنتسبات مدرسة لرياض ، رسالة ماجستير ، جامعة ام القرى .

- خليفات ،ناجح ( 2013) ،القائد والادارة الناجحة، دار القلم للطباعة، مصر .

- ملحم،سامر ( 2006) ، القياس والتقويم في التربية ، دارالثقافة ، القاهرة .

- عامر، حسن مخلف (1995) ، اتجاهات حديثة في الفكر الاداري ، دار العلم للطباعة .

- منعم ،جرادات ( 2001)، ملامح حديثة للإدارة التربوية ، ط2، ، الجزائر .

- ربيعي، علي ، (2010)، "انماط الشخصية (ي- ب)،لاستاذ التعليم الثانوي ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، تونس.

- سلامة ، عابد ، ( 1999) ، رؤية القائد لتنمية الكلية، ورقة عمل جامعة اليرموك ، اربد ، الاردن .

- علي ، محمد ، ( 2002) ، ركائز القائد تربويا للنجاح، ط1، جدة .

- مرعي، محمد مرعي ،(2000) ، دليل المديرين في قيادة الافراد وفرق العمل ، سلسلة الرضا للمعلومات

- هاشم ، زكي ، (2001) ، مسارات حديثة في ادارة المورد البشري ، الكويت ، دار سلاسل ط1للنشر .

- ابو عايد ، محمود ، (2006) ، الاتجاه الحديث في القيادة التربوية .

- علي ، حمود ،(2003) ، مرتكزات نجاح القائد التربوي ، ط1، للنشر ، جدة .

- العامري ، موفق علي ، ( 2004) ، اسس تقانة المعلومات الحديثة واستخدامها ، دار وائل للكتب ، الموصل

- هلال ، عبد الرحمن ، (2001) ، الادارة وفق رؤية قيادية ، المؤسسة العربية للعلوم الادارة ع-(10) .

- الديرية ،لانا فوزي (2019) ،مستوى القيادة الخادمة لدى عمداء كليات التربية حسب مايتصوره التدريسين وعلاقته بالانتماء الوظيفي " رسالة ماجستير ، الجامعة الهاشمية ، الاردن .

- الجعابرة ، رغد (2008) ، مستويات ادارة التمييز حول رفع اداء مؤسسات التعليم قسم ادارة الاعمال ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الخليل .

- شعبان ، عبد الكريم (2010) ، دور العدالة التنظيمية في على انجاز اداء الجامعة المتميز : ورقة عمل في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة الكوفة ، م الغري للعلوم الاقتصادية والادارية – مجلد 3- ع16 .

- كامل برير، (2000) ، كفاءة ادارة المورد على فاعلية الاداء التنظيمي ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر ، بيروت ,

- spear , (2005) , Management of Organizational Behavior Utilizing Human Resources , fourth edition , Englewood, cliffs, prentce – Hall , New jersy

Downloads

Published

2022-02-12

Issue

Section

العلوم التربوية والنفسية

How to Cite

eabaas, nahi. (2022). القيادة الخادمة لدى عمداء كليات جامعة سومر وعلاقتها بالتمييز الوظيفي من وجهة نظر الموظفين. Journal of Education College Wasit University, 1(46), 427-446. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss46.2237