Iraqi Political Theater: More than a Comment
المسرح السياسي العراقي : أكثر من مجرد تعليق
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol51.Iss2.3183الكلمات المفتاحية:
political theatre , war , obstruction , dark images ,devastating effectالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على المسرح السياسي العراقي ، وكيف أثرت الأحداث السياسية وخاصة الحرب على الأعمال المسرحية. وقد اختارت الباحثة الكاتب المسرحي العراقي علي عبد النبي الزيدي ممثلا عن المسرح العراقي ، وقدمت الدراسة مقدمة موجزة عن الأحداث السياسية العراقية ابتداء من الثمانينيات ، ثم تناولت مسرحيه (قمامة). تظهر هذه المسرحية الدمار الذي تعرض له المجتمع العراقي و الحياة بعد ثماني سنوات طويلة من الحرب ، تحكي هذه المسرحية قصة جندي عاد من حرب وقد تعرض إلى أعاقه ليجد أن زوجته ووالدته قد فقدتا عفتهما وعملتا في الدعارة. المسرحية مليئة بالصور القاتمة التي تظهر التأثير المدمر للحرب على كل من الإنسان والمجتمع.
التنزيلات
المقاييس
المراجع
Alubaidi, Gh... M. (2014). Frustration in the theatrical texts by Ali AbdulbabiAlZaidi. Babylon University Journal. 22(5), pp.521-528.
Al-Zaidi, Abdel- Nabi. An interview. Retrieved on 10th, Oct. 2019
Al-Zaidi, Ali Abdul-Nabi, Al-Lahyat, 1st floor, Damascus: July for printing and Distribution (2014 ).
Anderson, L. & G. Stansfield. (2004). The future of Iraq: Dictatorship, democracy, or division?. London: Palgrave Macmillan.
Bakeer, A.. 1985. John Arden's Concept of Anger and Protest. Baghdad: Freedom House for Printing
Fares, S.( 2016). Industry of Protest and Revolution – Movement of 6 April as a Model. Cairo: Rawafed Publishing and Distribution
Raymond C. Rosen et al, “Project VALOR: design and methods of a longitudinal registry of post traumaticstress disorder (PTSD) in combat-exposed Veterans in the Afghanistan and Iraqi militarytheaters of operations”, International Journal of Methods in Psychiatry.
Mohammed , Gh.2014)Frustration in the characters of Abdul Nabi Al-Zaidi’s play
Naser, A..(2014) An Interview with the Iraqi playwright, Ali Abdulnebbi Al Zaidi about his play, Rubbish 1995
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Journal of Education College Wasit University

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.