أثر استخدام استراتيجيات التذكر (نيمونكس) في استرجاع المعاني لدى طلاب معهد الفنون الجميلة دارسي اللغة الإنكليزية لغة اجنبية
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol49.Iss1.3259الكلمات المفتاحية:
نيمونكس, استراتيجيات, المعاني, استرجاعالملخص
هذه الدراسة هي محاولة لمعرفة تأثير استراتيجيات التذكر (نيمونكس) إن وجدت ، على طلاب معاهد الفنون الجميلة في العراق دارسي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في استرجاع المعاني.
بعد تصميم شبه تجريبي ، استخدمت الدراسة خمسة وعشرين طالبًا من طلاب معهد الفنون الجميلة تم اختيار قسمين من أصل ستة اقسام من طلاب الصف الثالث بمعاهد الفنون الجميلة المسجلين في العام الدراسي (2021-2022) وتعيينهم عشوائيًا كمجموعتين تجريبية وضابطة يتم توجيه المجموعة التجريبية من خلال طريقة استراتيجية النيمونكس والمجموعة الضابطة يتم تعليمهم من خلال طريقة التعلم التقليدية. .
تم التحكم في متغيرين لكلا المجموعتين وهما المستوى الأكاديمي للأب والأداء القبلي في استرجاع المفردات. رفضت نتائج الدراسة الفرضية الصفرية وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في استرجاع المفردات لصالح المجموعة التجريبية. النتيجة الثانية تتعلق بحجم تأثير العلاج على المجموعة التجريبية ، والتي وُجدت كبيرة وفقًا لتصنيف كوهين لأحجام التأثير.
التنزيلات
المقاييس
المراجع
Bakken, J. P. (2017), “Mnemonic Strategies: Helping Students with Intellectual and Developmental Disabilities Remember Important Information,” Global Journal of Intellectual and Developmental Disabilities.
Best, J. W. and Kahn, J. V. (2006). Research in Education. Boston: Pearson Education, Inc.
Bower, G.H. (1 973, October). How to ... uh ... remember. Psychology Today, pp.
-70.
Eaton, Zinna, (2020). "Exploring the Impact of Musical Mnemonic Strategies on Student Achievement and Engagement in Inclusive Science Classes".
Herrell, A. and Jordan, M. (2004) Fifty Strategies for Teaching
English Language Learners. New Jersey: Pearson Education Inc.
Iza, N., & Gil, M. (1995), "A Mnemonic Method for Assigning the Electronic Configurations of Atoms," Journal of Chemical Education, 72(11), 1025-1026.
Kelley, K., and Preacher, K. J. (2012). On effect size. Psychol.
Lewin, K. (1979). A Dynamic Theory of Personality: Selected Papers. Translated by D. K. Adams & K. E. Zener. New York: McGraw Hill.
Mann, H.B. and Whitney, D.R. (1947) On a Test of Whether One of Two Random Variables Is Stochastically Larger than the Other. Annals of Mathematical Statistics, 18, 50-60.
Morris P. E., Cook N. (1978). When do first letter mnemonics aid recall? Br. J. Educ. Psychol. 48 22–28.
منشور
النسخ
- 2022-11-21 (2)
- 2022-11-01 (1)