ما وراء الوعي لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
ما وراء الوعي، الجامعةالملخص
هدف البحث الحالي التعرف على:
- مستوى ما وراء الوعي لطلبة الجامعة,
- دلالة الفروق في ما وراء الوعي لدى طلبة الجامعة (تخصص علمي – انساني) تتبعاً لمتغيري الجنس(ذكور- اناث).
وحُدد مجتَمع البحث الحالي بطلبة جامعة واسط للدراسات الصباحية للعام الدراسي (2021-2022) والبالغ عددهم (13940) بواقع (7752) طالباً وطالبة من التخصصات العلمية و (6188) طالباً وطالبة من التخصصات الإنسانية، وقد إشتملت عينة البحث الحالي على (400) طالب وطالبة من طلبة جامعة واسطـ، وبعد إطلاع الباحث على الأدبيات والدراسات السابقة ، تبنى الباحث مقياس ما وراء الوعي (فلافل، 1979) والمكون من (30) فقرة وتمَ إيجاد الخصائص السيكومترية المتمثلة بالصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء إذ تم عرضهم على الخبراء والمختصين للحكم على صلاحيتهم ومن ثم طبق الباحث المقاييس على عينة البحث وبعد الانتهاء من التطبيق استعمل الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة لتحليل البيانات وظهر البحث النتائج الاتية:-
- إنَ طلبة جامعة واسط يتمتعون بقدر جيد من ما وراء الوعي الذي يمكنهم من مواجهة أحداث الحياة الضاغطة داخل المؤسسة الاكاديمية المتمثلة بالجامعة.
- لا توجد فروق في ما وراء الوعي لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغير الجنس ( ذكور، إناث)، فيما اتضح لنا وجود فروقاً ذات دالة إحصائية في ما وراء الوعي لصالح التخصص العلمي تبعاً للتخصص الدراسي (علمي ، إنساني).
التنزيلات
المقاييس
المراجع
- المصادر باللغة العربية:
- بكفاءة المواجهة لدى طلبة الجامعة ، ( رسالة ماجستير غير منشورة )، كلية التربية للعلوم الانسانية ، جامعة واسط.
- بلان، ، كمال يوسف(2011): نظريات الارشاد النفسي ، منشورات جامعة دمشق.
- داود , عزيز حنا , وأنور حسين عبد الرحمن ، 1990م.مناهج البحث التربوي مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر , بغداد .
- سهم ، نهى لعيبي (2014):تأثير اسلوب (وقف الافكار– وأعادة البنية المعرفية) في خفض الجزء النفسي لدى طالبات المرحلة الاعدادية ، ( اطروحة دكتوراه غير منشورة )، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية.
- عبيدات، ذوقان وآخرون (1996). البحث العلمي: مفهومه و أداوته، و أساليبه، دار الفكر للنشر و التوزيع، عمان الأردن.
- العنكوشي، حليم صخيل (2017): الانفعال الابداعي ومرونة الانا لدى الإمام زين العابدين (عليه السلام) دراسة تحليلية ، مجلة القادسية للعلوم الانسانية ، المجلد 20، العدد 1.
- ملحم , سامي (2000). مناهج البحث في التربيه وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان .
- المصادر باللغة الاجنبية :
- Chin , Jason M. & Schooler ,Jonathan W.,(2010) Meta-awareness, University of British Columbia & University of - Eble, R.L. (1972). Essentials of Education Measurement, New Jersey, 2nd, Prentice-Hall.Santa Barbara.
- Smallwood, J., Beach, E., Schooler, J. W., Handy, T. C. (2008). Going AWOL in the Brain: Mind Wandering Reduces Cortical Analysis of External Events. Journal of Cognitive Neuroscience, 20, 458-469.
- Schooler, J. & Schreiber, C.A. (2004). Experience, meta-consciousness, and the paradox of introspection. Journal of Consciousness Studies, 11(7–8), 17–39.
- Hofmann, S. G., Sawyer, A. T., Witt, A. A., & Oh, D. (2010). The effect of mindfulness based therapy on anxiety and depression: A meta-analytic review. Journal of Consulting & Clinical Psychology, 78(2), 169-183.
- Pappas , S. , Ginsburg , H.P. & Jiang , M. ( 2003 ) : SES difference in young children's metacognition in the context of mathematical problem solving . Cognitive Develoment , V. 18 , Issue 3 , Jully - September , pp 431-450.
- Flavell, J. H. (1979). Metacognition and cognitive monitoring: A new area of cognitive-developmental inquiry. American Psychologist, 34, 906-911.
- Schooler, J. W. (2002) Re-representing consciousness: Dissociations between consciousness and meta-consciousness. Trends in Cognitive Science, 6, 339-344.
- Thiede, Keith W. & others(2003): Accuracy of metacognitive monitoring affects learning of texts. Journal of Educational Psychology, 95, 66-7
- Csikszentmihalyi, M., & LeFevre, J. (1989). Optimal experience in work and leisure. Journal of Personality and Social Psychology, 56(5), 815-822.
- Lambie, J. A. & Marcel A. J. (2002) Consciousness and the varieties of emotion experience: A theoretical framework. Psychological Review, 109, 219-259.
- Baker, l, & Brown, A. (1984). met cognition skills and reading in Rebar, m.l.kamil, handbook of reading research, vol 2, pp353-394.
- Nelson ,Thornas. and Narens, Louis (1994): Why Investigate Metacognition? Published Biology, Psychology.
التنزيلات
منشور
النسخ
- 2023-03-12 (2)
- 2023-03-07 (1)