التفكير التحليلي وعلاقته بحل المشكلات لدى مديرو المدارس الابتدائية

Authors

  • علي هاشم جاوش الباوي الكلية التربوية المفتوحة في واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol51.Iss2.3467

Abstract

   استهدف البحث الحالي تعّرف العلاقة بين التفكير التحليلي ومهارة حل المشكلات لدى مديرو المدارس الابتدائية ، وتعرف مستوى التفكير التحليلي ومهارة حل المشكلات لديهم ، وتعرف الفروق بين الذكور والاناث في كل من المتغيرين ، وتكونت عينة البحث من(54) مديرا ومديرة بواقع(30) ذكور و(24) اناث من العاملين في المدارس الابتدائية الحكومية النهارية التابعة الى مديرية تربية واسط ، ولغرض تحقيق اهداف البحث استخدم الباحث اداتين للقياس : الاولى لقياس التفكير التحليلي من اعداد الباحث ومكونة من (30) فقرة ، والثانية لقياس مهارة حل المشكلات ايضا من اعداد الباحث مكونة (38) فقرة ، واستخدم الباحث عدد من الوسائل الاحصائية كان من اهمها اختبار (t-test) لعينة واحدة و الاختبار التائي لعينتين مستقلتين و معامل ارتباط بيرسون، ، وتوصل البحث الى عدة نتائج اهمها : وجود علاقة ارتباطية ايجابية ضعيفة بين التفكير التحليلي ومهارة حل المشكلات لدى مديرو المدارس الابتدائية ، ووجود التفكير التحليلي لدى افراد العينة بدرجة متوسطة ، في حين ظهر ان الذكور يمتلكون التفكير التحليلي بدرجة اعلى من الاناث وبدلالة احصائية ، ولم تظهر فروق بين الذكور والاناث في مهارة حل المشكلات وفي ضوء النتائج وضع الباحث بعض التوصيات والمقترحات0

Downloads

Download data is not yet available.

References

العتوم،عدنان يوسف(2004):علم النفس المعرفي: النظرية والتطبيق،عمان،دار المسيرة للنشر والتوزيع0

عامر،ايمن(2007):فاعلية برنامج تدريبي مكثف في مهارات التفكير التحليلي واثره على عمليات الوعي بالمعرفة،اطروحة دكتوراه غير منشورة،كلية التربية،جامعة القاهرة0

ابو عقل،ابراهيم(2013):مستوى التفكير التحليلي في حل المشكلات لدى طلبة جامعة الخليل وعلاقته ببعض المتغيرات،مجاة جامعة الخليل للبحوث،المجلد،العدد1 0

سولسو،روبرت(1996):علم النفس المعرفي:ترجمة محمد نجيب الصبوة ومصطفى كامل ، دار الفكر الحديث،الكويت0

حبيب،مجدي عبد الكريم(1996):التفكير(الاسس النظرية والاستراتيجية)،مكتبة النهضة المصرية،القاهرة0

الغندور،العارف بالله محمد(1999):اسلوب حل المشكلات وعلاقته بنوعية الحياة –دراسة نظرية-المؤتمر السنوي السادس-جودة الحياة- مركز الارشاد النفسي،جامعة عين شمس، مصر0

الصبوة،محمد نجيب (1996):التفكير وحل المشكلات،في عبد الحليم محمد السيد واخرون(محرر)علم النفس العام،ط3،القاهرة:مكتبة الغريب0

سري،هبه(1994):اساليب التفكير الابداعي لدى شرائح من المجتمع المصري وعلاقته ببعض المتغيرات الانفعالية:دراسة استطلاعية-رسالة ماجستير غير منشورة،كلية البنات للاداب والعلوم والتربية،جامعة القاهرة0

دعمس،مصطفى نمر(2010):مهارات التفكير،دار الغيداء للنشر والتوزيع،عمان،الاردن0

رزوقي،رعد مهدي ومحمد،نبيل رفيق(2018):التفكير وانماطه(3)،دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان0

حسين،محمد عبد الهادي(2005):الاكتشاف المبكر لقدرات الذكاءات المتعددة في مرحلة الطفولة المبكرة،دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع0

الجنابي،احلام حميدنعمه(2015):مستوى التفكير التحليلي وحل المشكلات لدى طلبة جامعة القادسية،الجامعة المستنصرية،مجلة كلية التربية0

كبالي،سوسن تحسين احمد(2011):اثر برنامج في التوجيه المهني في تحسين الفعالية الذاتية المهنية ومهارة حل المشكلات وتعديل الافكار المهنية السلبية لدى عينة من طالبات الصف العاشر،ادروحة دكتوراه غير منشورة،كلية الدراسات العليا،الجامعة الاردنية0

السرور،نادية(1996):فاعلية برنامج (الماسترتنكر)لتعليم التفكير في تنمية المهارات الابداعية لدى عينة من طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية،مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر،عدد(10) 0

المنصور،غسان(2007):اساليب التفكير وعلاقتها بحل المشكلات ،دراسة ميدانية عبى عينة من تلامذة الصف السادس الاساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية،مجلة جامعة دمشق،المجلد(23)،العدد(1)0

البهي،احمد(2003):نمذجة العلاقة بين اساليب التفكير وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلاب الجامعة،المجلة المصرية للدراسات النفسية،المجلد الثالث عشر،العدد(39)،ابريل0

سلامة،عبدالله(2012):توظيف التفكير في العملية التعليمية،ط1،مكتبة النور،وكالة الغوث0

ملحم،سامي محمد(2000):القياس والتقويم في علم النفس،دار المسيرة للنشر والتوزيع،عمان،الاردن0

عامر،حنان(2009):نظرية الحل الابداعي للمشكلات تريزtriz ،الاردن،ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع0

الفقي،اسماعيل والشناوي،محمد(1996):تقنين مقياس اسلوب حل المشكلات على البيئة السعودية،الرياض،مركز البحوث التربوية0

عجوة،عبد العال حامد و ابو سريع،رضا عبد الله(1999):قائمة اساليب التفكير،مكتبة الانكلو مصرية،القاهرة0

شحاتة، حسن، النجار زينب، عمار، حامد (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.

يوسف،ماجي(1999):مدى فاعلية برنامج لتنمية التفكير الابداعي لحل المشكلات وتدعيم النظرة المستقبلية بحث تجريبي،المجلة المصرية للدراسات النفسية،العدد(23)-المجلد(9)0

Harrison, A.& Bramson ,R. (1 982). The Art Of Thinking, New York: Berkley Books.

_Heppner, P.P,G.W. Neal, and L.M.Larson.1984. Problem solving training as prevention with college students, The Personal and Guidance Journal. DOI: https://doi.org/10.1111/j.2164-4918.1984.tb00266.x

Sternberg ,R..(1994) Cognitive Psychology , Academic press , New York.

Sternberg, R.J. (2001). Metaphors of mind conception of the nature of intelligence ,Cambridge , England.

Krulik , S . & R udnick , J. (1992).problem solving:Ahand book for teacher . Bosto , MA:Allyn and Bacon .

88- D'zurilla, Thomas. Olivares, Albert. Kant, Gail. (1998). Age and gendar differences in social problem-solving ability. Personality and individual differnces. Vol 25. Pp: 241-252. DOI: https://doi.org/10.1016/S0191-8869(98)00029-4

- Heppner, P.P.A.(1978) AReview of of problem solving literature and its Relationship to the counseling process Journal of counseling psychology.Vol(25) , No (3).pp.166-375, DOI: https://doi.org/10.1037/0022-0167.25.5.366

3) Sternbeng .j(2002) , beyond ,g the theory of successful intelligence ,yale university .

Reber, A, (1990). Dictionary of Psychology. The penguin book.

Paul, E. (1997) Critical Thinking is The Mode of Thinking, Scramento, California. ISBN: N/A.

Solso, Robert. (1998). Cognitive Psychology, (5th ed). NewYork: Allyn and Bacon, Inc.

Gregory, A., H., (1988): Cognitive control a study of individual consistencies in cognitive behavior, Psychology. Issues, Vol. (10), No. (15).

HABERLANDT, K. (1994) Cognitive Psychology. Needham Heights, Mass. : Allyn & Bacon.

EVANS, J. ST. B. T. (1983):PThe psychology of deductive reasoning. London: Routledge & Kegan Paul.

Knox, Paul L. 1991. The Restless Urban Landscape: Economic and Sociocultural Change and the Transfromation of Metropolitan Washington, DC. DOI: https://doi.org/10.1111/j.1467-8306.1991.tb01686.x

Scott ,w,(1987): The Adolescence of Institutional Theory, Administrative Science Quarterly Vol. 32, No. 4 (Dec., 1987), pp. 493-511 (19 pages). DOI: https://doi.org/10.2307/2392880

Tallman.irving(1993):a theory of problem-solving behavior,social psychology quarterly,vol.56,no.3,157-1770. DOI: https://doi.org/10.2307/2786776

Adams. G.S. (1964) Measurement and Evaluation in Education psychology and Guidance. New York. Holt.

English, H.B., and English, A.C. (1958) A Comprehensive Dictionary of Psychological and Psychoanalytic Terms. New York: David McKay.

Marshall. G. (1972): Essential Testing, California: Addison.

Adams. m. E.S (1964): measurement and Evaluation in educational psychology and Guidance, NewYork.

Snorre (1994) : The Experimental study of personality,N.Y .Lawrence Erlbaum، publishers.

81. KERLINGER, F.N. (1973). Foundations of behavioral research education and psychological, Rein hart Winston, London.

Downloads

Published

2023-05-29

How to Cite

علي هاشم جاوش الباوي. (2023). التفكير التحليلي وعلاقته بحل المشكلات لدى مديرو المدارس الابتدائية. Journal of Education College Wasit University, 51(2), 263-278. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol51.Iss2.3467