التفكير التحليلي وعلاقته بحل المشكلات لدى مديرو المدارس الابتدائية
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol51.Iss2.3467Abstract
استهدف البحث الحالي تعّرف العلاقة بين التفكير التحليلي ومهارة حل المشكلات لدى مديرو المدارس الابتدائية ، وتعرف مستوى التفكير التحليلي ومهارة حل المشكلات لديهم ، وتعرف الفروق بين الذكور والاناث في كل من المتغيرين ، وتكونت عينة البحث من(54) مديرا ومديرة بواقع(30) ذكور و(24) اناث من العاملين في المدارس الابتدائية الحكومية النهارية التابعة الى مديرية تربية واسط ، ولغرض تحقيق اهداف البحث استخدم الباحث اداتين للقياس : الاولى لقياس التفكير التحليلي من اعداد الباحث ومكونة من (30) فقرة ، والثانية لقياس مهارة حل المشكلات ايضا من اعداد الباحث مكونة (38) فقرة ، واستخدم الباحث عدد من الوسائل الاحصائية كان من اهمها اختبار (t-test) لعينة واحدة و الاختبار التائي لعينتين مستقلتين و معامل ارتباط بيرسون، ، وتوصل البحث الى عدة نتائج اهمها : وجود علاقة ارتباطية ايجابية ضعيفة بين التفكير التحليلي ومهارة حل المشكلات لدى مديرو المدارس الابتدائية ، ووجود التفكير التحليلي لدى افراد العينة بدرجة متوسطة ، في حين ظهر ان الذكور يمتلكون التفكير التحليلي بدرجة اعلى من الاناث وبدلالة احصائية ، ولم تظهر فروق بين الذكور والاناث في مهارة حل المشكلات وفي ضوء النتائج وضع الباحث بعض التوصيات والمقترحات0
Downloads
References
العتوم،عدنان يوسف(2004):علم النفس المعرفي: النظرية والتطبيق،عمان،دار المسيرة للنشر والتوزيع0
عامر،ايمن(2007):فاعلية برنامج تدريبي مكثف في مهارات التفكير التحليلي واثره على عمليات الوعي بالمعرفة،اطروحة دكتوراه غير منشورة،كلية التربية،جامعة القاهرة0
ابو عقل،ابراهيم(2013):مستوى التفكير التحليلي في حل المشكلات لدى طلبة جامعة الخليل وعلاقته ببعض المتغيرات،مجاة جامعة الخليل للبحوث،المجلد،العدد1 0
سولسو،روبرت(1996):علم النفس المعرفي:ترجمة محمد نجيب الصبوة ومصطفى كامل ، دار الفكر الحديث،الكويت0
حبيب،مجدي عبد الكريم(1996):التفكير(الاسس النظرية والاستراتيجية)،مكتبة النهضة المصرية،القاهرة0
الغندور،العارف بالله محمد(1999):اسلوب حل المشكلات وعلاقته بنوعية الحياة –دراسة نظرية-المؤتمر السنوي السادس-جودة الحياة- مركز الارشاد النفسي،جامعة عين شمس، مصر0
الصبوة،محمد نجيب (1996):التفكير وحل المشكلات،في عبد الحليم محمد السيد واخرون(محرر)علم النفس العام،ط3،القاهرة:مكتبة الغريب0
سري،هبه(1994):اساليب التفكير الابداعي لدى شرائح من المجتمع المصري وعلاقته ببعض المتغيرات الانفعالية:دراسة استطلاعية-رسالة ماجستير غير منشورة،كلية البنات للاداب والعلوم والتربية،جامعة القاهرة0
دعمس،مصطفى نمر(2010):مهارات التفكير،دار الغيداء للنشر والتوزيع،عمان،الاردن0
رزوقي،رعد مهدي ومحمد،نبيل رفيق(2018):التفكير وانماطه(3)،دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان0
حسين،محمد عبد الهادي(2005):الاكتشاف المبكر لقدرات الذكاءات المتعددة في مرحلة الطفولة المبكرة،دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع0
الجنابي،احلام حميدنعمه(2015):مستوى التفكير التحليلي وحل المشكلات لدى طلبة جامعة القادسية،الجامعة المستنصرية،مجلة كلية التربية0
كبالي،سوسن تحسين احمد(2011):اثر برنامج في التوجيه المهني في تحسين الفعالية الذاتية المهنية ومهارة حل المشكلات وتعديل الافكار المهنية السلبية لدى عينة من طالبات الصف العاشر،ادروحة دكتوراه غير منشورة،كلية الدراسات العليا،الجامعة الاردنية0
السرور،نادية(1996):فاعلية برنامج (الماسترتنكر)لتعليم التفكير في تنمية المهارات الابداعية لدى عينة من طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية،مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر،عدد(10) 0
المنصور،غسان(2007):اساليب التفكير وعلاقتها بحل المشكلات ،دراسة ميدانية عبى عينة من تلامذة الصف السادس الاساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية،مجلة جامعة دمشق،المجلد(23)،العدد(1)0
البهي،احمد(2003):نمذجة العلاقة بين اساليب التفكير وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلاب الجامعة،المجلة المصرية للدراسات النفسية،المجلد الثالث عشر،العدد(39)،ابريل0
سلامة،عبدالله(2012):توظيف التفكير في العملية التعليمية،ط1،مكتبة النور،وكالة الغوث0
ملحم،سامي محمد(2000):القياس والتقويم في علم النفس،دار المسيرة للنشر والتوزيع،عمان،الاردن0
عامر،حنان(2009):نظرية الحل الابداعي للمشكلات تريزtriz ،الاردن،ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع0
الفقي،اسماعيل والشناوي،محمد(1996):تقنين مقياس اسلوب حل المشكلات على البيئة السعودية،الرياض،مركز البحوث التربوية0
عجوة،عبد العال حامد و ابو سريع،رضا عبد الله(1999):قائمة اساليب التفكير،مكتبة الانكلو مصرية،القاهرة0
شحاتة، حسن، النجار زينب، عمار، حامد (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
يوسف،ماجي(1999):مدى فاعلية برنامج لتنمية التفكير الابداعي لحل المشكلات وتدعيم النظرة المستقبلية بحث تجريبي،المجلة المصرية للدراسات النفسية،العدد(23)-المجلد(9)0
Harrison, A.& Bramson ,R. (1 982). The Art Of Thinking, New York: Berkley Books.
_Heppner, P.P,G.W. Neal, and L.M.Larson.1984. Problem solving training as prevention with college students, The Personal and Guidance Journal. DOI: https://doi.org/10.1111/j.2164-4918.1984.tb00266.x
Sternberg ,R..(1994) Cognitive Psychology , Academic press , New York.
Sternberg, R.J. (2001). Metaphors of mind conception of the nature of intelligence ,Cambridge , England.
Krulik , S . & R udnick , J. (1992).problem solving:Ahand book for teacher . Bosto , MA:Allyn and Bacon .
88- D'zurilla, Thomas. Olivares, Albert. Kant, Gail. (1998). Age and gendar differences in social problem-solving ability. Personality and individual differnces. Vol 25. Pp: 241-252. DOI: https://doi.org/10.1016/S0191-8869(98)00029-4
- Heppner, P.P.A.(1978) AReview of of problem solving literature and its Relationship to the counseling process Journal of counseling psychology.Vol(25) , No (3).pp.166-375, DOI: https://doi.org/10.1037/0022-0167.25.5.366
3) Sternbeng .j(2002) , beyond ,g the theory of successful intelligence ,yale university .
Reber, A, (1990). Dictionary of Psychology. The penguin book.
Paul, E. (1997) Critical Thinking is The Mode of Thinking, Scramento, California. ISBN: N/A.
Solso, Robert. (1998). Cognitive Psychology, (5th ed). NewYork: Allyn and Bacon, Inc.
Gregory, A., H., (1988): Cognitive control a study of individual consistencies in cognitive behavior, Psychology. Issues, Vol. (10), No. (15).
HABERLANDT, K. (1994) Cognitive Psychology. Needham Heights, Mass. : Allyn & Bacon.
EVANS, J. ST. B. T. (1983):PThe psychology of deductive reasoning. London: Routledge & Kegan Paul.
Knox, Paul L. 1991. The Restless Urban Landscape: Economic and Sociocultural Change and the Transfromation of Metropolitan Washington, DC. DOI: https://doi.org/10.1111/j.1467-8306.1991.tb01686.x
Scott ,w,(1987): The Adolescence of Institutional Theory, Administrative Science Quarterly Vol. 32, No. 4 (Dec., 1987), pp. 493-511 (19 pages). DOI: https://doi.org/10.2307/2392880
Tallman.irving(1993):a theory of problem-solving behavior,social psychology quarterly,vol.56,no.3,157-1770. DOI: https://doi.org/10.2307/2786776
Adams. G.S. (1964) Measurement and Evaluation in Education psychology and Guidance. New York. Holt.
English, H.B., and English, A.C. (1958) A Comprehensive Dictionary of Psychological and Psychoanalytic Terms. New York: David McKay.
Marshall. G. (1972): Essential Testing, California: Addison.
Adams. m. E.S (1964): measurement and Evaluation in educational psychology and Guidance, NewYork.
Snorre (1994) : The Experimental study of personality,N.Y .Lawrence Erlbaum، publishers.
81. KERLINGER, F.N. (1973). Foundations of behavioral research education and psychological, Rein hart Winston, London.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 علي هاشم جاوش الباوي

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.