مخطوط الدر المكنون في الكلام على الطاعون لشيخ الاسلام العلامة السيد احمد محمد الحموي (ت,1098 هـ)دراسة وتحقيق
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol52.Iss1.3508Abstract
يحاول في هذا البحث تحقيق مخطوط (الدر المكنون في الكلام على الطاعون) للعلامة السيد احمد محمد الحموي (ت,1098هـ)وفضلا عن الاهمية العلمية لها فهي غير محققة ,لقد ربط الحموي في مخطوطته هذه بين العلوم الانسانية والعلوم الصرفة اذ نقل الاخبار الخاصة بمرض الطاعون ,مما يضفي اهمية اخرى على هذه المخطوطة.
وقد سبقنا النص الذي قمنا بتحقيقة بمقدمات التحقيق ,اذ أعطينا نبذة تعريفية بالمؤلف ومكانته العلمية ثم أوضحنا المنهج الذي اتبعه في تلك المخطوط ثم اعطاء وصف شاملا للمخطوط ومنهجنا في تحقيقه .
Downloads
References
- نبيلة عبد المنعم داود , مصادر علم البيطرة في التراث العربي(بحث في ندوة العلوم البيطرة بين التراث والمعاصرة ,وقائع الندوة العلمية الحادية عشر ,مركز احياء التراث العلمي العربي (بغداد:2010م),ص16.
- الدكتور صالح العلي ,العلوم عند العرب ,مؤسسة الرسالة (بيروت : د.ت),ص5.
-البغدادي ,اسماعيل باشا ,(ت,1399هـ), هدية العارفين اسماء المؤلفين واثار المصنفين ,(استنابول:1951م),ص164؛الزركلي ,خير الدين الدمشقي ,(ت,1396هـ),الاعلام ,ط15,(دار العلم للملاين :2002م),
-المحبي ,محمد امين بن فضل الله ,(ت,1111هـ),نفحة الريحانة ورشحة طلاء الحانة ,علق عليه ,احمد عناية ,ط1, دار الكتب العلمية ,(بيروت :2005م),
المحبي ,محمد امين ,خلاصة الاثر في اعيان القرن الحادي عشر ,دار صادر (بيروت:د.ت),؛
- البغدادي ,اسماعيل باشا, ايضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون ,تحقيق :محمد شرف الدين ,( بيروت : د.ت),
- بن غيهب , بكر بن عبدالله ابو زيد بن يحيى ,(1429هـ),طبقات النسابين ,ط1,(الرياض: 1987م)
- بلوط ,علي الرضا قرة – احمد طوران قرة بلوط ,معجم تاريخ التراث الاسلامي في مكتبات العالم ,ط1,دار العقبة ,(تركيا: 2001م),
:بن حجر العسقلاني ,شهاب الدين احمد بن علي,(ت,852هـ/1371م ) ,بذل الماعون في فضل الطاعون ,تحقيق : احمد عصام عبد القادر الكاتب ,(الرياض: 1990م),ص 223. -الطاعون: هو الاسم الذي اطلقه العرب على مرض قاتل غامض, كان ينتشر في الناس انتشار النار في الهشيم ,مخلفا عدد ا من الموتى في ايام قلائل , حتى ساوى اللغويين تعريبا بين كلمتي طاعون ووباء ,الكلمة الاخيرة مصطلح يطلق على المرض المستشري الذي يصيب الناس فجاة ,ويرتفع عنهم فجاة ,فقالوا كل طاعون وباء وليس كل وباء طاعون ,وكلمة طاعون زنة فاعول .
-- الدنيوري , ابو محمد عبدالله بن مسلم (ت,276هـ/ 879م), الانواء في مواسم العرب ,دار الكتب المصرية ( القاهرة : 1919م) ؛ الفيومي , احمد بن محمد ,(ت , 770هـ/ 1368), المصباح المنير في غريب الشرح الكبير ,تحقيق: عبد العظيم الشناوي ,ط2,ج1,ص306. نجم الثريا:-وهي من اشهر منازل السماء ونجومها ستة ظاهرة معها نجوم كثيرة وخفية ,ويقال انها اليه الحمل ولم يتكلموا بها مكبرة , وهي تصغير ثرى ,من الثردة في العدد ,انثى ثروان كعطش انثى عطشان ,وسميت بذلك مطر ,وتكون فيه الثروة والندى الكثير .
- الرازي , ابو عبدالله محمد بن ابي بكر ,(ت ,666هـ/ 1267م), مختار الصحاح , تحقيق: يوسف الشيخ محمد ,المكتبة المصرية ,(بيروت : 1999م),ص 179. الصندل :- شجر طيب الرائحة .
- الفارسي , ابو علي الحسن بن احمد بن عبد الغفار الفارسي ,(337هـ/ 948م), كتاب الحجة في القراءات السبع ,تحقيق : بدر الدين قهوجي –بشير جو بجابي ,ط2,(بيروت: 1993م) . الفراريج :- جمع فروجة وهي صغار الدجاج .
الابشيهي, شهاب الدين محمد بن احمد (ت,850هـ/ 1446م),المستطرف في كل فن مستظرف ,مركز احياء التراث العربي (بيروت : د .ت), ؛ معلوف ,امين ,معجم الحيوانات , دار الرائد العربي ,(بيروت : د . ت), . -الحدا :- طائر جارح من رتبة الصقريات وهو احسن الطيور يمتاز بأجسامها المتوسطة الحجم الرشيقة واجنحته الكبيرة والطويلة وأذنابها الطويلة المشقوقة وهي طيور ثقيلة الحركة بطيئة الطيران بالغة الجبن تحوم في الجو فترة طويلة ومن الوانها السود والرمد وكنيته ابو الخطاف وابو الصلت .
- بن البيطار , ضياء الدين ابو محمد الاندلسي ,(ت ,646هـ/ 1248م), الجامع لمفردات الادوية والاغذية ,(بيروت: 1975م),ج1, ص65.الخل :- للخل عدة استعمالات ذكرها ابن البيطار في كتابه الجامع لمفردات الادوية ,نذكر منها صالح للمعدة يفتق الشهوة , واذا طبخ مع الطعام وافق البطن وهو جيد للمعدة الملتهبة وينفع الطحال .
- بن البيطار , الجامع لمفردات الادوية والاغذية, القرع:- هو بذر صغير الحبة ,يطرد الرياح ويدر البول ,وهو طيب الرائحة جيد للمعدة يهضم الطعام ,ويقتل الديدان وهي انواع كراويا ,رومية ومنها جبلية . بن البيطار , الجامع لمفردات الادوية والاغذية,
- بن النفيس ,علاء الدين (ت,687هـ/ 1288م), الشامل في الصناعة الطبية الادوية والاغذية ,تحقيق: يوسف زيدان ,ط1,(ابو ظبي:2001م), الاس:- هو نبات له اصول وساق , واغصان واوراق وزهر ,وثمر وله شي يظهر على ساقه ,على هيئة كف الانسان يسمى النبك
- ابن البيطار ,الجامع لمفردات الادوية والاغذية , ؛ بن رسول ,المعتمد , . أوراق الخلاف: هي اصناف كثيرة من الصفصاف وهي صنفان احمر وابيض وقيل الخلاف صنف من الصفصاف وليس به ,والفرق بينهما وان كانا في الشبه ,والشكل ,وسباطة الاغصان ,وليس ذلك ان ثمرة الخلاف ذكية الرائحة ناعمة الشم والملمس
- بن البيطار , الجامع لمفردات الادوية والاغذية , ؛ابن رسول ,المعتمد , . البنفسج:-هونبات زهري قصير معمر في الربيع, وهو من جنس فيولا ومن انواعه البنفسج العطر مشهور بأزهاره اللطيفة واللون الغالب هو البنفسجي لذلك عرف به ومن الوانه الاخرى الابيض والاصفر موطنه اسيا واوربا وله استعمالات عديدة طبية متنوعة
- بن البيطار , الجامع لمفردات الادوية والاغذية , ؛ابن رسول ,المعتمد ,ص155. الورد : دهن يتخذ من الشيرج او اللوز والورد الطري ,وهو بارد في الثانية ينفع من حرارة الدماغ ويسكن الصداع ويخفف البثور .
بن منظور , محمد بن مكرم بن علي ,(ت,711هـ/ 1311م),لسان العرب ,تحقيق: اليازجي مع جماعة من اللغوين ,ط3,(بيروت: 1414هـ), . الكافور : هو اخلاط تجمع من الطيب وتركب من الكافور الطلع .
- ابن عبد ربة ,شهاب الدين احمد بن محمد (ت,328هـ/ 939م), العقد الفريد ,ط1, (بيروت : 1404هـ),ج8 ,22 الكيموس : هو المادة السائلة الموجودة في المعدة قبل ان تمر عبر صمام البواب ودخول الاثنى عشر حيث تقوم المعدة بسحق الطعام ومزجه بالعصارة المعدية .
- السوطي, عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت ٩١١هـ/ 1505م),مقامات وردية,ط1, (القسطنطينة:1289هـ),
- موسوعة سفير التاريخ الاسلامي ,مجموعة مؤلفين ,ج14,ص 410. الروضة : هي قلعة بناءها السلطان نجم الدين ايوب في جنوب جزيرة الروضة سنة (638هـ) وهي تشغل مساحة كبيرة من الارض ,وجهزت بالاسلحة والمعدات والات الحربية.
- معجم في تراجم العلماء وطلبة العلم المعاصرين ,اعضاء ملتقى اهل الحديث ,ص 158. الاظلاف : الظلف هو الحافر المشقوق الذي يوجد لدى شفيعات الاصابع بينما يكون الحافر لدى وتريات الاصابع من الحيونات التي تملك اظلفا الغنم والماعز والبقر والابل من الماشية .
- سنن أبي داود, أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني (ت ٢٧٥هـ 888م), تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد, مطبعة الانصاري (الهند : 1323هـ),
-بن قيم الجوزي, ابو عبدالله محمد بن ابي بكر (ت, 751هـ/1350م),زاد المعاني في هدى خير العباد ,ط3,(الرياض: 2019م),
- ا الزبيدي , محمد مرتضى ,تاج العروس من جواهر القاموس ,تحقيق: جماعة من المختصين ,(الكويت : 2000م), الوبر: يوم من ايام العجوز السبعة التي تكون في اخر الشتاء . .
- بن النديم,ابو الفرج محمد بن يعقوب المعروف بالوراق (ت,438هـ/1046م),الفهرست ,تحقيق: رضا تجدد ,(طهران : 1971م), ؛ بن ابي صيبعة ,موفق الدين ابو العباس ,(ت,668هـ/1269م),عيون الانباء في طبقات الاطباء,(بيروت : 1965م), ؛غربال ,محمد شفيق نمر ,الموسوعة العربية الميسرة (1959م), . جالينوس: طبيب يوناني,درس الطب وتعمق فية وجال في انحاء اليونان وكورنتا والاسكندرية ثم روما وترك أثرا علميا في الطب حتى القرن السابع عشر الميلادي تقريبا درس جسم الانسان وعلم التشريح واجرى بحوثة على الحيوانات خلف رسائل ومؤلفات في الطب والاسطقات الاربعة والادوية والامراض العسيرة ولة اراء في الفلسفة والرياضيات.
- الحموي, شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (ت ٦٢٦ه/ 1228م),معجم البلدان , دار صادر، ط2(بيروت: 1995م ), ؛ بن عبد الحق, عبد المؤمن بن عبد الحق، ابن شمائل القطيعي البغدادي، الحنبلي، صفيّ الدين (ت ٧٣٩هـ/1338م), مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع,ط1, دار الجيل، (بيروت: ١٤١٢هـ),ج1,ص60 ؛ الحميري , أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحِميرى (ت ٩٠٠هـ/),لروض المعطار في خبر الأقطار,تحقيق: إحسان عباس, ط2,( مؤسسة ناصر للثقافة - بيروت : ١٩٨٠ م) الطين الارمني : هو منسوب لاقليم عظيم واسع من جهة الشمال النسبة لها ارمني وسميت بذلك لكون الارمن فيها ,وهي امة كالروم فتحت في زمن الخليفة عثمان بن عفان (رض) وهي احدى الجمهوريات السوفتية المستقلة . ,
- بن ابي حاتم , بو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم
(ت ٣٢٧هـ/),آداب الشافعي ومناقبه, تحقيق: عبد الغني عبد الخالق,ط1,( دار الكتب العلمية، بيروت : ٢٠٠٣ م), ؛ البيهقي , أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ( ٤٥٨ هـ/),مناقب الشافعي للبيهقي ,تحقيق : السيد أحمد صقر, ط1 , (مكتبة دار التراث – القاهرة: ١٩٧٠ م), .
- بن البيطار , الجامع لمفردات الادوية والاغذية , ؛ابن رسول ,المعتمد , .الميعة :- الميعة السائلة هي دسم المر الطري ,وتستخرج من المر بأن يدق بماء يسير ,ويعتصر بلولب وهي طيبة الرائحة واجودها مالم يخالطها شيء من الادهان وهي تسخن كأسخان المر والادهان المسخنة وهي صالحة للزكام والسعال . :
- ابن البيطار ,.الجامع لمفردات الادوية والاغذية, ؛ ابن رسول ,المعتمد, لبان الذكر :- نبات من الفصيلة البخورية يفرز صمغا ويسمى الكندر وهو شجر يسمو ويطول كا الا ثل أوراقة هدب وقضبانة سمجة خضر وثمرته تشبة قرون اللوبياء وفيها حب ومنها يستخرج دهن اللبان ينفع من الكلف والنمش والبرش الكائن في الوجة وقشره قابض وينفع الا ورام الصلبة أذا جعل في المرهم ويزيل صلابة الكبد والطحال وينفع من السعفة.
- الجوهري, أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت ٣٩٣هـ/), لصحاح تاج اللغة وصحاح العربية ,تحقيق : أحمد عبد الغفور عطار,ط4, (دار العلم للملايين – بيروت: ١٩٨٧م), . الندا :- عود من الطيب . :
- بن البيطار ,الجامع لمفردات الادوية والاغذية , ؛بن رسول ,المعتمد , ؛ الانطاكي ,داود بن عمر ,(ت ,1008هـ), تذكرة اولي الالباب والجامع لعجب العجائب في العلاجات بالنباتات والاعشاب ,تحقيق: مصطفى محمد ,(القاهرة: 1986م), العنبر:- ضرب من الطيب يتخذ من ضرب الغزلان والمسك حار في الثانية مطيب للعرق ومقوي للقلب مشجع لاصحاب المرة السوداء مزيل للجبن العارض
. : بن البيطار ,الجامع لمفردات الادوية والاغذية , ؛بن رسول ,المعتمد , . قطران:-هو دهن شجر منها الشربين والينسون ,والعرعر ,والقسم ,والتألب ,ويميز هذا الدهن بالصوف كما يميز الزفت ,واجوده الذي من العرعر ,واردوه الذي هو من التألب ,وهو حار يابس من الرابعة وقيل في الثالثة ,ينفع من القمل والصئبان ويقتلهما في المواشي ,ويقوي اللحم الرخو وينفع من الجرب ,وينفع من داء الفيل والدوالي .
- بن البيطار ,الجامع لمفردات الادوية والاغذية , ؛ بن رسول ,المعتمد , الشمع:- اجوده ماكان لونه للحمرة ,وكان علكا دسما طيب الرائحة , في رائحته شي من رائحة العسل ,نقيا من الوسخ ,وما كان منه ابيض ,بالطبع علكا دسما فهو بعد الصنف الذي ذكرناه :
- بن البيطار ,الجامع لمفردات الادوية والاغذية , ؛ بن رسول ,المعتمد , الرياحين :- هو الشراب الطيب الرائحة .
- جالينوس : سبق ترجمته .
-: بن ربن الطبري ,ابو الحسن علي بن سهل ,(ت, 256هـ/ 869م), فردوس الحكمة ,تحقيق : محمد زبير الصديقي ,(برلين :1982م), ؛ الجواليقي ,ابو منصور موهوب بن احمد بن محمد بن الحسن ,(ت ,540هـ/ 1145م), المعرب من الكلام الاعجمي على حروف المعجم , تحقيق : احمد محمد شاكر , وزارة الثقافة (القاهرة : 1969م), ؛ الانطاكي ,التذكرة , . الترياق او الدرياق : الكلمة فارسية معناها دواء السموم وربما يسمى بها الخمر لانها تذهب بالهم
- الفيروزي , مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى (ت ٨١٧هـ/1414م),القاموس المحيط ,تحقيق : تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي,ط8 ,(بيروت : 2005م), ؛: المقريزي ,تقي الدين احمد بن علي ,(ت,845هـ/ 1441م), شذور العقود في ذكر النقود ,تحقيق : السيد علي بحر العلوم ,ط5,(المكتبة الحيدرية : 1967م), , . مثقال :- وزن معلوم وهو درهم وثلاثة اسباع الدرهم ,وكل سبعة مثاقيل تساوي عشرة دراهم. ؛
- بن البيطار ,الجامع لمفردات الادوية والاغذية , ؛ بن رسول ,المعتمد , . صبر اسقطري : هو مجموعة تزيد على مأتي نبتة اوراقها سميكة وغالبا ماتزرع تلك النباتات في مناطق ذات مناخ دافىء وهي ثلاث انواع الاسقطري ,والعربي والسمنجاني , فاالاسطقري تعلوه صفرة شديدة كالزعفران وفيه ضرب ضرب من رائحة المر ,وله بريق من بصيص الصمغ العربي فهذا هو المختار . :
- بن البيطار ,الجامع لمفردات الادوية والاغذية ؛ بن رسول ,المعتمد , .الزعفران :- من اسمائه الجادي والجاد والريهقان والكركم أيضا واقواه فعلا في الطب ماكان حديثا حسن اللون,وعلى شعرته بياض يسير ,طويلا ضخما ليس بمتفتت هشا ممتلئا وهو من الاسخان في الدرجة الثانية ومن التجفيف الدرجة الاولى : :
- بن خطيب بيروت:لم اعثر على ترجمة له.
- اخرجه ابن حبان ,احمد بن حبان بن معاذ التميمي ,(ت,354هـ/ 965م), الثقات ,تحقيق : الدكتور محمد عبد المعيد خان ,ط1,( حيدر اباد ,الهند : 1973م), ؛ ابن قانع ,عبد الباقي ابو الحسن بن قانع بن مرزوق الاموي البغدادي ,(ت,351هـ/ 962م), معجم الصحابة ,تحقيق : صلاح بن سالم المصراني ,ط1 ,(المدينة المنورة : 1418هـ), ؛ الطبراني ,سليمان بن احمد بن ايوب اللخمي الشامي (ت,360هـ/ 970م), المعجم الكبير ,تحقيق : حمدي بن عبد المجيد السلفي ,ط2,(القاهرة :د .ت), ؛ الالباني ,محمد بن ناصر الدين ,(1420هـ), صحيح سنن ابي داود ,ط1,(الكويت :2002م),(رقم الحديث 1319: حسن.).
- الزركلي , الاعلام . ابن حجلة المغربي : احمد بن يحيى بن ابي بكر التلمساني ,ابو العباس شهاب الدين بن ابي حجلة المغربي ,عالم بالادب ,شاعر ,من اهل تلمسان ,سكن دمشق وولي مشيخة الصوفية بصهريج منجل (بظاهر القاهرة),ومات فيها بالطاعون ,كان حنفيا يميل الى مذهب الحنابلة ,له اكثر من ثمانين مصنفا منها مقامات وكتاب ديوان الصبابة وكتاب منطق الطير ,والسجع الجليل ,وسكردان السلطان والكثير من المصنفات ., .
- الحديث في عمل اليوم والليلة ,ابن السني ,احمد بن محمد بن اسحاق بن ابراهيم بن اسباط بن عبدالله بن ابراهيم الدينوري المعروف بابن السني ,(ت,364هـ/ 974م),القناعة لابن السني ,تحقيق عبدالله يوسف الجديع ,ط1,(الرياض :1409هـ), رقم الحديث (339),بلفظ حدثني جعفر بن احمد بن بهمرد ,حدثنا معمر بن سهل ,حدثنا عامر بن مدرك ,ثنا خداد ,عن ابا حمزة عن زياد بن علاقة ,عن ابي قتادة الانصاري رضي الله عنه قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم من قرا اية الكرسي وخواتم سورة البقرة عند الكرب اغاثه الله تعالى ولاكرب اعظم من الطاعون.
وكذلك الحديث في مسند الفرودس للديلمي ,شيرويه بن شهرزاد ابو شجاع الديلمي الهمذاني ,(ت,509هـ/1115م),كتاب الفردوس ,تحقيق : السعيد بن بسيوني زغلول ,ط1,(بيروت : 1986م), . بلفظ من قرا اية الكرسي وخواتم سورة البقرة عند الكرب اغاثه الله تعالى ولاكرب اعظم من الطاعون.
- الزركلي ,الاعلام. بن ظفر المكي : هو محمد بن عبدالله بن محمد بن محمد بن ظفر الصقلي المكي ,اديب رحالة مفسر ولد في صقلية ,ونشا في مكة ,وتنقل في البلاد فدخل المغرب وجال في افريقية والاندلس ,وعاد الى الشام ,فأستوطن حماة وتوفى بها سنة (565هـ/1170م),له تصانيف منها (ينبوع الحياة )في تفسير القرأن اثنا عشر مجلد ,وانباء نجباء الابناء,وخير البشر بخير البشر ,وسلوان المطاع في عدوان الانباء,والرد على الحريري في درة الغواص ,والمطول في شرح مقامات الحريري وغيرها من المصنفات . .
- الذهبي ,شمس الدين ابو عبدالله محمد بن احمد بن عثمان ,(ت,748هـ/ 1347م),تذكرة الحفاظ ,تحقيق :زكريا عميرات ,ط1,(بيروت : 1989م), ؛ بن رافع, تقي الدين محمد بن هجرس السلامي (ت,774هـ/ 1372م),الوفيات ,تحقيق : صلاح مهدي عباس ,الدكتور بشار عواد معروف ,ط1, (بيروت : 1402هـ), ؛ الزركلي ,الاعلام , .
- اخرجه احمد في مسنده ,بن حبل ,ابو عبدالله بن محمد بن حنبل (ت 241هـ/855م ),المسند ,(دار صادر ,بيروت : د . ت) رقم الحديث (9027).عطاء بن ابي رباح :-هو عطاء بن اسلم بن صفوان تابعي من اجلاء الفقهاء ,كان عبدا اسود ولد في جند (اليمن),ونشا في مكة مفتي اهلها ومحدثهم وتوفي فيها سنة (114هـ/732م :
- عسل بن ابي سفيان :- ورد الاسم في المخطوط اسماعيل لكن الاصح حسب كتب المصادر هو عسل بن ابي سفيان التم المزي ,جمال الدين ابو الحجاج ,(742هـ/ 1341م),تهذيب الكمال في اسماء الرجال ,تحقيق : بشار عواد معروف ,ط1,(بيروت :1992م), ؛ بن حجر العسقلاني ,تهذيب التهذيب ,ط1, (الهند : 1326هـ), .يمي اليربوعي، أبو قرة البصري
- احمد بن حنبل , المسند ,رقم الحديث (14227) ؛ الهيثمي , ابو الحسن نور الدين علي بن ابي بكر (ت,807هـ/ 1404م),مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ,تحقيق : حسام الدين القدسي, (القاهرة:1994م),
- القتبي , المقصود به بن قتيبة حسب مانقل عن بن قتيبة ابو محمد عبدالله بن مسلم الدنيوري في كتابه غريب الحديث وقد يسميه القتبي .
- ابن الاثير , مجد الدين ابو السعادات الجزري (606هـ/ 1209م), النهاية في غريب الحدث والاثر ,تحقيق : طاهر احمد الزاوي-محمود محمد الطناحي ,(بيروت : 1979م),ج5,ص 24.
.
-: الدكتور احمد مختار عبد الحميد , معجم اللغة العربية المعاصرة ,ط1 (مكتبة عالم الكتب : 2008م), .بشن القبطي :- المقصود به الشهر التاسع من السنة القبطية ياتي بعد برمودة ويليه يئبونة .
- الحموي , معجم البلدان , . سمر قند :- تقع مدينة سمر قند في قارة اسيا وكانت عاصمة بلاد الصفد ,فيما وراء النهر ,وتقع بالتحديد خلف نهر جيحون على الضفة الجنوبية منها وتقع بخارى على الضفاف السفلى من النهر وتتبع سمر قند كل من المدن الاتية مدينة كرمانة, مدينة دبوسية ,مدينة اشروسنة ,ومدينة الشاش ,ومدينة تخشب ,ومدينة يناكش .
المقصود هو عجزمة الاسدي لم اعثر على ترحمة له.
- الاشبيلي , محمد بن الحسن بن عبدالله (ت, 379هـ/ 989م),طبقات النحوين واللغوين ,تحقيق: محمد ابو الفضل ابراهيم ,ط2,(دار المعارف :د . ت), ؛ الزركلي ,الاعلام , .ابو الحسن بن كيسان : هو ابو الحسن محمد بن احمد بن كيسان ,كان بصريا كوفيا ,يحفظ القولين ويعرف المذهبين وكان اخذ عن ثعلب والمبرد وكان ميله مذهب البصريين اكثر :
- الدكتور احمد مختار ,معجم اللغة العربية . بئونة : المقصود به الشهر العاشر من ىشهور السنة القبطية ياتي بعد بشن ويليه أبيب
- لم اعثر له على ترجمة في كتب المصادر.
- : رياض زادة ,عبد اللطيف بن محمد بن مصطفى الحنفي (ت ,1078هـ), اسماء الكتب المتمم لكشف الظنون ,تحقيق: محمد التنونجي ,ط3,(سوريا: 1983م), .الخرفاني : هو قطب الدين محمد بن علاء الدين المكي النهرواني القادري الخرفاني ,نزيل مكة المكرمة ومن علماء دولة السلطان مراد بن السلطان سليم بن سليمان وهو الكتاب الذي جمع كتب السنة بأحسن جمع واجمل ترتيب ,وله تصانيف منها طبقات الحنفية في اربع مجلدات وتاريخ مكة المسمى بالاعلام .
- الطهطاوي ,رفاعة رافع بن بدوي (1290هـ)نهاية الايجاز في سيرة ساكن الحجاز ,ط1 ,(القاهرة :1419هـ), .
- سبط بن الجوزي , شمس الدين ابو المظفر يوسف (ت,654هـ/1256م),مرأة الزمان في تواريخ الاعيان, تحقيق :محمد بركات –كامل محمد الخراط –عمار ريحاوي واخرون,ط1, (دمشق: 2013م)
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 زهير شمخي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.