التفكير السابر لدى طلبة الجامعة

Authors

  • منتظر وليد مجيد الشمري جامعة واسط/كلية التربية للعلوم الانسانية
  • أ.م.د. مالك فضيل عبد الله القريشي

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol52.Iss1.3517

Abstract

التفكير السابر  لدى طلبة الجامعة وحدد مجتمع البحث الحالي بطلبة جامعة واسط للدراسات الصباحية للعام الدراسي (٢٠٢2- ۲۰۲3) والبالغ عددهم (14394) بواقع (8748) طالب وطالبة من التخصصات العلمية و (5646) طالب وطالبة من التخصصات الإنسانية ، وقد اشتملت عينة البحث على (٤٠٠) طالب وطالبة من طلبة جامعة واسط ، وتضمنت أداة الدراسة مقياس مقياس(الكناني، 2018) في التفكير السابر والمكون من (46) فقرة، وتم استخراج الخصائص السيكومترية المتمثلة بالصدق و الثبات, وتم الاعتماد على عينة البحث  (400) وحللت البيانات إحصائيا باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss).

واظهرت النتائج ما يأتي, يتمتع طلبة جامعة واسط  بمستوى عالي من التفكير السابر, وفي ضوء النتائج وضع الباحث مجموعة من الاستنتاجات و التوصيات و المقترحات

Downloads

Download data is not yet available.

References

- إبراهيم، بسام عبد الله ، طه (2009): التعلم المبني على المشكلات الحياتية وتنمية التفكير ، دار المسيرة، عمان.

- ابو الديار، مسعد نجاح(2012): القياس والتشخيص لذوي صعوبات التعلم، مكتبة الكويت الوطنية، الكويت.

- الطريري، عبد الرحمن بن سليمان(2014): القياس النفسي والتربوي، مكتبة الرشد للنشر والطباعة، الرياض، السعودية.

- حمداوي، جميل (۲۰۱٤ ): الاحصاء التربوي، ط 1 ، افريقيا الشرق للنشر والتوزيع، المغرب، الدار البيضاء.

- منصور، ايناس محمد سليمان علي(2022): مستوي الرحمة بالذات لدي عينة من طالبات الجامعة، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد(5)-المجلد(23)، جامعة عين الشمس.

- احمد، عاصم عبد المجيد كامل (2016): التفكير السابر وعلاقته بالمعتقدات المعرفية والتحصيل الابتكاري لدى طلاب مرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، مجلد(16)، العدد(4)، جامعة كفر الشيخ..

- الرشيدي، سعود عبد العزيز غازي(2014): فاعلية استراتيجية التعليم من أجل الفهم في تنمية التفكير الساير في مادة الرياضيات لدى الطلبة الموهوبين للصف الخامس الابتدائي بمدينة حائل في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير ، جامعة البلقاء التطبيقية، الاردن.

- الزيات ، فتحي مصطفى ، (٢٠٠٦) ، الاسس المعرفية للتكوين العقلي والمعرفي وتجهيز المعلومات ، ط۲ ، دار النشر للجامعات ، القاهرة.

- الشمري، نبيل كاظم نهير، والكناني، احسان عبد علي عبد الرضا(2018): التفكير السابر لدى طلبة الجامعة، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الانسانية العدد3(ج)-المجلد43.

- الكناني، احسان عبد علي عبد الرضا(2018): التفكير السابر وعلاقته بالاسلوب المعرفي (الجازفة-الحذر) لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير، جامعة البصرة.

- المشهداني، سعد سلمان(2019): منهجية البحث العلمي، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، الاردن- عمان.

- سحيمات، ختام (2010): التفكير - المفاهيم - الأنماط ، دار الراية للطباعة، عمان.

- سلطان، أنعام هاشم، مغماس، خولة فاضل(2019): قياس التفكير السابر وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي وفق متغيري الجنس والتخصص، العدد العاشر، الجزء الثاني، كلية التربية للبنات.

- عبد السلام، محمد(2020): مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والانسانية، مكتبة النور، القاهرة-مصر.

- عبد العزيز، سعيد (۲۰۰۷). تعليم التفكير ومهاراته، دار الثقافة للنشر، ط1، عمان.

عبد المجيد ، حزيمة كمال ،(۲۰۱۱) ، " التفكير السابر وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى طلبة الجامعة " ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية التربية للبنات بغداد.

- عبد الهادي، وليد ،عياذ(۲۰۰۹): استراتيجيات تعلم مهارات التفكير (بين النظرية والتطبيق ) ، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن.

- عطيات، مظهر محمد(2013): أنماط التفكير في ضوء نموذج ستيرنبرغ لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية وعلاقتها ببعض المتغيرات، دراسات العلوم التربوية، المجلد(40)، العدد(3)، جامعة البلقاء ،الاردن.

- قطامي، يوسف ورياض الشديفات (2009): أسئلة التفكير الأبداعي برنامج تطبيقي، دار السيرة، عمان.

- مجید، سوسن شاكر (۲۰۱٤)، أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، الطبعة الثالثة، مركز ديبونو لتعليم التفكير.

- محي، مائدة مردان، البشير، علي احمد( 2005 ): أثر أسلوب التفكير السابر وفق النظريات المعرفية في تدريس مادة العلوم على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، جامعة ام درمان ، السودان.

- معربس ، لابا سليم (2010) : الاكتئاب لدى الشباب ، ط 1 ، منشورات دار النهضة العربية ، بيروت – لبنان.

- Anastasi, A,(1988): Psychology Testing, 4 ed, Mc-Millian Publishing, New york

- Perkins, Kyle (1990). A Level of Question Effect on (ESL) Reading Comprehension. Erich,#:ED322709

- Ross, E. (1998). Pathways to Thinking Strategies for Independent Learning, K-8, Expanded professional version, Christopher Gordon, Publisher, Inc.

- Shaw, M. E.; Wright, J. M. (1967). Scales for the measurement of attitudes. New York, NY: McGraw.

Downloads

Published

2023-08-20

How to Cite

الشمري م. و. م., & أ.م.د. مالك فضيل عبد الله القريشي. (2023). التفكير السابر لدى طلبة الجامعة . Journal of Education College Wasit University, 52(1), 341-354. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol52.Iss1.3517