الإدارة الصفية لدى معلمي المواد الاجتماعية للمدارس الابتدائية في قضاء المحاويل من وجهة نظرهم ونظر المشرفين التربويين

Class management Primary school teachers in Mahaweel district from their point of view and that of educational supervisors

Authors

  • مريم محمد حبانة مديرية تربية بابل

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol51.Iss2.3529

Abstract

يهدف هذه البحث إلى التعرف على مدى ممارسة معلمي المواد الاجتماعية في مدارس قضاء المحاويل الابتدائية لمهارات إدارة الصف المدرسي، والتعرف على أبرز المعوقات التي تحد من ممارستهم لتلك المهارات، والتعرف على مقترحات ترفع من مستوى ممارسة معلمي المواد الاجتماعية للمدارس الابتدائية لمهارات إدارة الصف المدرسي. والتعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المعلمين والمشرفين في محاور البحث. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة الاستبانة أداة لجمع المعلومات بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد اشتملت الاستبانة بصورتها النهائية على ثلاث محاور: الأول: مدى ممارسة معلمي المواد الاجتماعية للمدارس الابتدائية في مدارس قضاء المحاويل الحكومية لمهارات إدارة الصف. وشمل هذا المحور: 45عبارة كل عبارة مهارة معينة من مهارات إدارة الصف. الثاني: المعوقات التي تحد من ممارسة المعلمين لمهارات إدارة الصف. وشمل هذا المحور على: 18عبارة من معوقات إدارة الصف، وبعدها سؤال مفتوح يطرح فيه المجيب من مجتمع البحث ما يراه معوقاً لممارسة مهارات الادارة الصفية. الثالث: المقترحات للرفع من مستوى ممارسة مهارات إدارة الصف لمعلمي المواد الاجتماعية في المدارس الابتدائية. وشمل 9عبارات، وبعدها سؤال مفتوح يطرح فيه المجيب ما يراه مناسباً من المقترحات للرفع من مستوى ممارسة مهارات إدارة الصف. وفق تدرج خماسي. واستخدمت الاحصاءات (الرتب والمتوسطات الحسابية، والتكرارات والنسب المؤية، تحليل التباين)

Downloads

Download data is not yet available.

References

- إبراهيم، أحمد (2006). إدارة الفصل الفعال قراءات من الإنترنت. الإسكندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.

- إبراهيم، مجدي عزيز وحسب الله، محمد عبد الحليم (2002م). التفاعل الصفي مفهومه، تحليله، مهاراته. القاهرة: عالم الكتب.

- أبو نمرة، محمد خميس حسين (2001م). إدارة الصفوف وتنظيمها. عمان: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.

- أبوشعيرة، خالد محمد وغباري، ثائر أحمد (2008م). إدارة الصف الفاعلة وضبط مشكلات الطلبة. عمان: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.

- بلقيس، أحمد محمد، وآخرون (2003م). كفايات التعلم الذاتي. الكويت: الصفاة، الجامعة العربية المفتوحة.

- الرازي، محمد بن أبي بكر (1989م). مختار الصحاح. بيروت: مكتبة لبنان.

- الرزقي، معيض زيدي (2008م). واقع ممارسة معلمي المرحلة المتوسطة لمهارات إدارة الصف الدراسي في محافظة القنفذة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى. كلية التربية.

- السفاسفة، عبد الرحمن (2005م). إدارة التعليم والتعلم الصفي. عمان: مركز يزيد للنشر.

- العبادي، محمد حميدان (2005م). استراتيجيات معاصرة في إدارة الصف وتنظيمه. سلطنة عمان: مكتبة الضامري للنشر والتوزيع.

- عبد الله، محمد حمدان (2007م). الإدارة الصفية. عمان: دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع.

- عبود، عبد الغني، وآخرون (1994م). إدارة المدرسة الابتدائية. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

- عبيدات، ذوقان وآخرون (1988م). البحث العلمي: مفهومه، أدواته، أساليبه. عمان: دار الفكر.

- العجلان، حمد عبد الرحمن (2005م). دراسة تقويمية لدور مديري المعاهد العلمية لمهامهم الإشرافية. رسالة ماجستير غير منشورة. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. كلية العلوم الاجتماعية.

- عدس، محمد عبد الرحيم (1999م). الإدارة الصفية والمدرسة المنفردة. عمان: دار مجدلاوي للنشر.

- العساف، صالح حمد (2001م). دليل الباحث في العلوم السلوكية. الرياض: مكتبة العبيكان.

- العساف، صالح حمد (2004م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: مكتبة العبيكان.

- العشي، نوال (2008م). إدارة التعلم الصفي. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

- عطيف، محمد إبراهيم (2006م). مهام مدير المدرسة وإسهاماتها في إدارة الصف من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى. كلية التربية.

- الغامدي، عبد الرحمن عبد الله (2001م). إدراك المعلم للأساليب الفعالة لإدارة الصف الدراسي وممارسته لها. رسالة ماجستير غير منشورة. مكة المكرمة: جامعة أم القرى، كلية التربية.

- قطامي، يوسف وقطامي، نايفة (2000م). سيكولوجية التعلم الصفي. عمان: دار الشروق.

- كريم، محمد أحمد، وآخرون (1995م). الإدارة الصفية بين النظرية والتطبيق. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

- هارون، رمزي فتحي (2003م). الإدارة الصفية. عمان: دار وائل للطباعة والنشر.

Downloads

Published

2023-05-29

How to Cite

حبانة م. م. (2023). الإدارة الصفية لدى معلمي المواد الاجتماعية للمدارس الابتدائية في قضاء المحاويل من وجهة نظرهم ونظر المشرفين التربويين: Class management Primary school teachers in Mahaweel district from their point of view and that of educational supervisors. Journal of Education College Wasit University, 51(2), 333-350. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol51.Iss2.3529