Grammatical Approaches in the Reasons of Qu’ranic Expression for Modernists

Authors

  • م.م. فاطمة سمير مجيد جامعة واسط/ كلّيّة التربيّة للعلوم الإنسانيّة
  • أ.د. محمود حمود عراك

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol53.Iss1.3605

Keywords:

المقاربات، التنكير، التعريف

Abstract

The indefiniteness is the opposite of knowing and vice versa. Denying and defining are two of the methods that the rhetorician should observe in speech, because each of them has a place in which it is not good for others, so it may be better to define a word in a place where it is not good to indefinite it, while we see the opposite in another place، This is because what is indicated by indefiniteness is not what is benefited by defining, and the reasons that call for indefinite the word are contrary to those that call for defining it, The method of indefinite and definition is one of the methods specific to the noun and not others and What the noun denotes in the definite case does not denote it in the indefinite case according to the speaker, the position and the subject. The ancients and the moderns spoke about this phenomenon, and we notice its occurrence in the Holy Qur’an in its verses. There are verses in which there are indefinite words and others that are defined, and each of them has a reason and a reason for putting the word in the appropriate place for it.                                                                                                                 

Downloads

Download data is not yet available.

References

• القرآن الكريم.

• أثر المعنى في صياغة الحدود النحويّة كتاب المتّبع في شرح اللمع لأبي البقاء العكبريّ (ت616هـ) إنموذجاً: أ.م.د. سعيد سلمان جبر، مجلّة جامعة واسط/ كليّة التربيّة للعلوم الإنسانيّة، العدد 41، الجزء4، 2020م.

• الأثر الدلاليّ للتعريف والتنكير في القرآن الكريم دراسة تطبيقيّة: وضحة عوّاد الفضليّ، جامعة عين الشمس، مجلّد 46، عدد ينايرـ مارس، 2018م.

• أساليب بلاغيّة: د. أحمد مطلوب، وكالة المطبوعات ـ الكويت، دار القلم، ط1، 1980م.

• إعراب القرآن: محمّد جعفر الشيخ إبراهيم الكرباسيّ، دار ومكتبة الهلال ـ بيروت، ط1، 2001م.

• الإعراب في القرآن الكريم: سميح عاطف الزين، دار الكتاب اللبنانيّ ـ بيروت، ط1، 1985م.

• الأمثال القرآنيّة دراسة بلاغيّة تحليليّة: هند بنت عبد العزيز السويكت، تحـ: عبد الله بن محمّد بن عبد العزيز المفلح، جامعة الإمام محمّد ـ السعوديّة، ط1، 2010م.

• أنوار التنزيل وأسرار التأويل (تفسير البيضاويّ): القاضي ناصر الدين أبي سعد عبد الله بن عمر بن محمّد الشيرازيّ البيضاويّ (ت791هـ)، تحـ: محمّد صبحي بن حسن حلّاق، ود. محمود أحمد الأطرش، دار الرشيد ـ دمشق/ بيروت، مؤسسة الإيمان ـ بيروت/ لبنان، ط1، 2000م.

• الإيجاز في كلام العرب ونصّ الإعجاز: د. مختار عطيّة، دار المعرفة الجامعيّة، (د.ت).

• بلاغة التراكيب دراسة في علم المعاني: د. توفيق الفيل، مكتبة الآداب ـ القاهرة، (د.ت).

• البلاغة العربيّة أسسها وعلومها وفنونها وصور من تطبيقاتها: د. عبد الرحمن بن حبنّكة الميدانيّ، دار القلم ـ دمشق، الدار الشاميّة ـ بيروت، ط1، 1996م.

• التعريف والتنكير بين النحويّين والبلاغيّين دراسة دلاليّة وظيفيّة (نماذج من السور المكيّة): نوح عطا الله الصرايرة (رسالة ماجستير)، جامعة مؤتة، 2007.

• التفسير البيانيّ للقرآن الكريم: د. عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، دار المعارف، ط7، (د.ت).

• تفسير التحرير والتنوير: الشيخ محمّد الطاهر بن عاشور، الدار التونسيّة للنشـر ـ تونس، 1984م.

• تفسير الخازن (لباب التأويل في معاني التنزيل): علاء الدين علي بن محمّد بن إبراهيم البغداديّ الشهور بالخازن (ت725هـ)، تحـ: عبد السلام محمّد علي شاهين، دار الكتب العلميّة ـ بيروت، ط1، 2004م.

• التفسير الكبير ومفاتيح الغيب (تفسير الفخر الرازي): محمّد الرازي فخر الدين ابن العلّامة ضياء الدين عمر المشتهر بخطيب الريّ (ت604هـ)، دار الفكر ـ دمشق، ط1، 1981م.

• تفسير الكشّاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل: أبو القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشـريّ الخوارزميّ (ت538هـ)، تحـ: خليل مأمون شيحا، دار المعرفة ـ بيروت، ط3، 2009م.

• التنكير والتعريف في الجملة العربيّة: سعد حسن عليويّ، مجلّة جامعة بابل/ العلوم الإنسانيّة، المجلّد 18، العدد4.

• تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنّان: العلّامة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديّ، تحـ: عبد الرحمن بن معلّا اللويحق، مؤسسة الرسالة ـ بيروت، ط1، 2002م.

• الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه مع فوائد نحويّة هامّة: محمود صافي (ت1985م)، دار الرشيد ـ دمشق، مؤسسة الإيمان ـ بيروت، ط3، 1995م.

• جماليات التعريف والتنكير في القرآن الكريم (نماذج من جزء عمّ) دراسة نحويّة دلاليّة: سليمو دريسيّ، وأمينة بتقة (بحث)، جامعة أكلي محند أولحاج ـ الجزائر، 2019م.

• الدّر المصون وفي علوم الكتاب المكنون: أحمد بن يوسف المعروف بالسمين الحلبيّ (ت756هـ)، تحـ: د. أحمد محمّد الخرّاط، دار القلم ـ دمشق، (د.ت).

• دلالة التعريف والتنكير في القرآن الكريم (آيات التعصّب والعناد إنموذجاً): أ.م.د. عزيز سليم علي القريشيّ، وعباس يونس حمزة، مجلّة جامعة واسط/ كليّة التربيّة للعلوم الإنسانيّة، العدد 31، الجزء 1، 2018م.

• دلائل الإعجاز: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمّد الجرجانيّ (ت471هـ)، تحـ: محمود محمّد شاكر، مكتبة الخانجي ـ مطبعة المدنيّ، (د.ت).

• ديوان المتنبي: دار بيروت للطباعة والنشر ـ بيروت، 1983م.

• شعر بكر بن النطّاح: صنعه: الأستاذ حاتم صالح الضامن، مطبعة المعارف ـ بغداد، 1975م.

• علم المعاني دراسة بلاغيّة ونقديّة لمسائل المعاني: د. بسيونيّ عبد الفتّاح بسيونيّ، مكتبة وهبة ـ القاهرة، (د.ت).

• في جمالية الكلمة (دراسة جماليّة بلاغيّة نقديّة): حسين جمعة، اتّحاد الكتاب العرب ـ دمشق، 2002م.

• لغة القرآن الكريم: د. عبد الجليل عبد الرحيم، مكتبة الرسالة الحديثة ـ عمّان، ط1، 1981.

• معاني القرآن وإعرابه للزجّاج: أبو اسحاق إبراهيم بن السرّي (ت311هـ)، تحـ: د. عبد الجليل عبده شلبي، عالم الكتب ـ بيروت، ط1، 1988م.

• معاني القرآن: أبو زكريا يحيى بن زياد الفرّاء (ت207هـ)، تحـ: أحمد يوسف نجاتي، ود. محمّد علي النجّار، دار الكتب العلميّة ـ بيروت، (د.ت).

• مقاصد التعريف والتنكير للألفاظ المتماثلة في القرآن الكريم: أ.م.د فيصل مرعى حسن، ود. إدريس سليمان مصطفى، وأ.م.د حازم ذنون إسماعيل، مجلّة جامعة زاخو/ جامعة الموصل ـ كليّة التربيّة، المجلّد 1، العدد1، 2013م.

• من أسرار التعبير في القرآن صفاء الكلمة: د. عبد الفتّاح لاشين، دار المريخ ـ الرياض، (د.ت).

• من أسرار القرآن: مصطفى محمود، دار المعارف ـ القاهرة، ط5، (د.ت).

• من بلاغة القرآن: د. أحمد أحمد بدويّ، تحـ: داليا محمّد إبراهيم، شركة نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، 2005م.

• المناسبة في القرآن (دراسة لغويّة أسلوبيّة للعلاقة بين اللفظ والسياق اللغويّ): د. مصطفى شعبان عبد الحميد، المكتب الجامعيّ الحديث ـ الاسكندريّة، ط1، 2007م.

• المناسبة في القرآن (دراسة لغويّة أسلوبيّة للعلاقة بين اللفظ والسياق اللغويّ): د. مصطفى شعبان عبد الحميد، المكتب الجامعيّ الحديث ـ الاسكندريّة، ط1، 2007م.

Downloads

Published

2023-11-27

How to Cite

م.م. فاطمة سمير مجيد, & أ.د. محمود حمود عراك. (2023). Grammatical Approaches in the Reasons of Qu’ranic Expression for Modernists. Journal of Education College Wasit University, 53(1), 177-188. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol53.Iss1.3605