عقوبة الأم المذنبة في القوانين العراقية القديمة في ضوء المصادر المسمارية

Authors

  • Assist.Lec. Rana Walid Fathi Mosul University College of Archeology

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss47.3041

Keywords:

العقوبة, القواعد, النظام القانوني, مسؤولية

Abstract

From the jurisprudential point of view, the law is a set of general, abstract rules, binding on individuals in a particular society, and its application includes a penalty. From the historical, social and intellectual point of view, it depicts the reality of life in a society, in a specific period of time, and is a mirror of the various aspects of life and the relationship of individuals and private and public groups, and even within the family itself.

   The nature of the evidence and textual evidence that came to us from ancient Iraq has revealed to us in a statement and clarification aspects of the procedures and punishments of crimes, and in our research this is an attempt to highlight the crimes that the law considered a danger to society, just as the laws focused on the status of the mother, her protection, and the provision of family stability to her, they were also concerned By finding the limits that control her behavior and behavior, if she does something that harms her role as a mother, whether this abuse is neglect and negligence on her part, like her role, or she commits a disgraceful behavior that is reflected in the morals of her children and her family.

    Perhaps the harshest penalty imposed on the mother in the old Iraqi laws was the penalty of a pregnant woman who aborts herself, as the ancient Iraqi society considered children as renewable human energies, the permanence of life and its intellectual and civilized heritage. Therefore, the ancient Iraqi laws attached great importance to taking care of them as they represented the source of goodness and blessing for the society at that time.

Downloads

Download data is not yet available.

References

( ) ابن منظور ، لسان العرب ، الجزء الاول ، ص 619 .

( ) القران الكريم ، سورة البقرة ، الاية 229

( ) ابن تيمية ، الفتاوي ، ص 41

بهنشي ، احمد فتحي ، العقوبة في الفقه الاسلامي ، بيروت ، 1981 ، ص 13 (3)

( ) سليمان ، عامر ، القانون في تاريخ العراق القديم ، الموصل ، 1977 ، ص 212

( ) حمورابي هو سادس ملوك سلالة بابل الاولى واشهرهم وصاحب القانون المعروف بإسم قانون حمورابي (1). حكم للفترة من 1792-1750 ق.م واصدر شريعته المذكورة في السنة الثلاثين من حكمة . لقد استطاع هذا الملك القضاء في عهده على سلالة لارسا ،التي كانت على خلاف شديد مع سلالة ايسن ،كما استطاع القضاء على جميع السلالات الأخرى الحاكمة في الممكلة البابلية الأولى وتوحيد البلاد بعد ان كانت مجزأة .للمزيد ينظر : باقر، طه : مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، الوجيز في تأريخ حضارة وادى الرافدين ، ط 2 ، بغداد ، 1986م، ص24-

( ) يرجع هذا القانون الى احد ملوك مملكة اشنو نا واسمه "بلالاما "،لقد صدر (قانون اشنونا ) عام 1930ق.م .فهو يسبق قانون حمورابي بـ قرنين من الزمن . وقد عثر على هذا القانون عام 1945م. في منطقة تل "الحرمل" "قرب بغداد " ولم يكشف علماء الاثار اكثر من احد وستين مادة من المواد هذا القانون ، للمزيد ينظر: الحافظ ، ، هاشم : تاريخ القانون ، دار الحرية للطبع ، بغداد 1980، ص 41-42

( ) وهو اقدم قانون مكتشف لحد الان في بلاد الرافدين بل في تاريخ البشرية عموماً، عثر عليه ضمن مجموعة الالواح التي وجدت في مدينة (نفر) ، وهو قانون مدون باللغة السومرية وقد اكتشف عام 1952، مكتوب على لوح من الطين طوله 10سم وعرضه 20 سم وهو محفوظ الان في متحف الشرف في اسطنبول ، للمزيد ينظر :كريمر، صموئيل نوح ، كريمر، صموئيل نوح ، السومريون تاريخهم وحضاراتهم وخصائصهم . ترجمة فيصل الوائلي ، الكويت ،1973، ص117- 118 . ، رشيد، فوزي ، الشرائع العراقية القديمة ،بغداد ، 1987 ص13.ايضا ً ينظر : ابو الصوف ، بهنام ، قراءة في المضمون القانوني للشرائع العراقية القديمة. مجلة دراسات قانونية، بيت الحكمة، ع2 ، ص 6

يتألف القانون بهيئته الحالية من 31 مادة قانونية. وينقسم الى ثلاثة اقسام (المقدمة، المواد القانونية، الخاتمة). ومن خلال المقدمة يمكن ملاحظة التشابه الكبير بين اورنمو والحاكم اوروانمكينا من حيث مصدر القوانين المقدس ووضع البلاد قبل مجيئه وماتم استبداله من وضع فاسد بإصلاحات قانونية عادلة

( ) سليمان ، عامر ، نماذج من الكتابات المسمارية ، بغداد ، 2002 ، ص 213 .

( ) لبت عشتار ( Lipit – Ištar ) ويعني لمسة الالهة عشتار،خامس ملوك سلالة ايسن اعتلى العرش بعد وفاة والده اشمي – داكان ( 1953- 1935 ق.م.) والدته ( لاماستم ) التي شيدت معبد الالهة عشتار في مدينة ايسن ، وهو آخر ملك من عائلة اشبي – ايرا دام حكمه حوالي احد عشر عاما ً( 1934- 1924 ق.م. ) ، للمزيد ينظر :

الميالي ، وليد سعدي، الملك لبت عشتار ( 1934-1924 ق.م. ) في ضوء النصوص المسمارية المنشورة ، مجلة الاستاذ ، ع 202 ، 2012 ، ص 760 .

( ) سليمان ، عامر ، نماذج من الكتابة المسمارية ، المصدر نفسه ، ص 73 .

( ) مجموعة من الباحثين ، شريعة حمورابي واصل التشريع في الشرق الادنى القديم دراسة مقارنة مع النصوص الكاملة ، ترجمة : اسامة سراس ، ط2 ، دمشق ، 1993

( ) اوكرنر ، فيفيان ، و روش ، كوليت ، القوانين النموذجية للعدالة الجنائية خلال الفترات اللاحقة للصراعات ، المجلد الاول ، واشنطن ، 2011 ، ص 152 .

( ) الاجهاض لغة : هو القاء الحمل ناقص الخلق ، سواء من المرأة او غيرها اي بفعل فاعل ام تلقائيا ً ،

اما الاجهاض اصطلاحا ً: فهو اسقاط المرأة جنينها بفعل منها او غيرها فيقال " اجهضت جنينها اي اسقطت حملها " ، للمزيد ينظر :ابن منظور ، لسان العرب ، الجزء الثالث ، ص 131 ، كذلك ينظر :

ابن الاثير ) المبارك بن محمد ( ، جامع الاصول في احاديث الرسول ، تحقيق : عبد القادر الارناؤوط ، ط 2 ، 1403 ، لبنان ، ص 160

( ) قاسمي ، عمار ، موقف الحضارات القديمة من مسألة تنظيم الاسرة ، " التشريع الخاص بالإجهاض " ، المجلة الجزائرية للعلوم القانونية الاقتصادية والسياسية ، الجزء 33 ، العدد 4 ، 1995 ، ص 916

( ) سليمان ، عامر ، القانون في تاريخ العراق القديم ، المصدر السابق ، ص 289 .

( ) عقراوي ، ثلماستيان ، المرأة دورها ومكانتها في حضارة وادي الرافدين ، بغداد 1987 ، ص 116 .

( )Roth, t, Martha , Law Collections from Mesopotamia and Asia Minor, Atlanta, Scholars press, 1997, p.174 .

عقوبة الخوازيق : هي عقوبة الوتد ، للمزيد ينظر : مجموعة من الباحثين ، شريعة حمورابي واصل التشريع في الشرق الادنى القديم دراسة مقارنة مع النصوص الكاملة ، المصدر السابق ، ص 36 .

كذلك ينظر :قاسمي ، عمار ، موقف الحضارات القديمة من مسألة تنظيم الاسرة ، " التشريع الخاص بالاجهاض " ،المصدر السابق ، ، ص 916-917 .

( ) ظاهر ، حسين ، مكانة الاولاد في المجتمع العراقي القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، الموصل، جامعة الموصل،1991 ، ص 50.

( ) ظاهر ، حسين ، مكانة الاولاد في المجتمع العراقي القديم، المصدر السابق ، ص 51

( ) الموازني ، زيدان خلف هادي ، " من العقوبات المشددة في القوانين العراقية القديمة "، مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية ، العدد 21 ، 2016 ، ص 527 .

( ) سليمان ، عامر ، القانون في تاريخ العراق القديم ، المصدر السابق ، ص 117 .

( ) سليمان ، عامر ، القانون في تاريخ العراق القديم ، المصدر السابق ، ص 118 .

( ) Joseph Fleishman: "Legal Sanctions Imposed on Parents in Old Babylonian Legal Sources", Journal of American Oriental Society, New York, George P. Putnam, Vol 121, No. 1,2001, p 93

( )سليمان ، عامر ، نماذج من الكتابات المسمارية ، الجزء الاول ، موصل ، 2002 ، ص 146 .

كذلك ينظر :الامين ، محمود ، شريعة حمورابي ، لندن ، 2007 ، ص 42 .

( ) سليمان ، عامر ، نماذج من الكتابات المسمارية ، الجزء الاول ، موصل ، 2002 ، ص 148 .

كذلك ينظر :حنون ، نائل ، شريعة حمورابي، الجزء الثالث ، دمشق، دار الراية، 2005 ، ص 117 - 119

( )سليمان ، عامر ، نماذج من الكتابات المسمارية ، المصدر السابق ، ص 156 .

كذلك ينظر :حنون ، نائل ، شريعة حمورابي، الجزء الثالث ، المصدر السابق ، ص 165 – 167 .

( ) حنون ، نائل ، ة حمورابي ، المصدر السابق ، ص 159

( ) Beth Troy: Legally Bound: A Study of Women's Legal Status in the Ancient Near East, Ohio, Miami University, 2004, p25

( ) دالي ، استيفاني ، أساطير من بلاد ما بين النهرين، ترجمة نجوى نصر، بيروت، دار بيسان، 1991 ، ص 327-330 .

Downloads

Published

2022-07-07

Issue

Section

History

How to Cite

Walid Fathi, R. . (2022). عقوبة الأم المذنبة في القوانين العراقية القديمة في ضوء المصادر المسمارية. Journal of Education College Wasit University, 2(47), 207-214. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss47.3041