Awareness of creativity and its relationship to positive thinking among students of the College of Basic Education at the University of Dhi Qar

Authors

  • M. Ali Dakhl Jabr al-Hasnawi Dhi Qar University /College of Basic Education

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol50.Iss1.3440

Keywords:

Creativity, positive thinking , awareness

Abstract

    The current research aimed at awareness of creativity and its relationship to positive thinking among students of the College of Basic Education at the University of Dhi Qar to identify the level of awareness of creativity among students of the College of Basic Education and to identify the differences in the level of awareness of creativity and its relationship to positive thinking according to the gender variable (males - females) and the department variable (special education). In addition to that, identifying the relationship between awareness of creativity and its relationship to positive thinking among students of the College of Basic Education. The basic research sample consisted of (140) male and female students from the original research community, at a rate of (60) male students, and (80) female students divided into two sections, the Department of Special Education and the Department of the First Class Teacher at the College of Basic Education at Dhi Qar University for the academic year (2021-2022). They were chosen randomly from the college departments, and the researcher verified the apparent validity of the two research tools by presenting them to a group of experts specialized in educational and psychological sciences. Using the alpha cro-nbach coefficient for the positive thinking tool (0.88). The researcher has used the appropriate statistical means for his research such as the Facronbach equation, Pearson correlation coefficient, t-test for one sample, t-test for two independent samples, t-test for the significance of the correlation coefficient and z-test.  The results also showed that there is awareness of creativity and positive thinking among the students of the College of Basic Education, in favor of males, and in favor of the Special Education Department.

Downloads

Download data is not yet available.

References

-احمد، محمد عبد السلام. (1981). القياس النفسي والتربوي. القاهرة. مكتبة النهضة المصرية. القاهرة-مصر.

-الامام، مصطفى محمود وآخرون. (1990). علم نفس الخواص. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. جامعة بغداد.

-ايهاب كمال(2013):كن فعالاً وايجابياً، القاهرة،دار الحرم للتراث.

-بلوم, بنيامين واَخرون (1983): تقييم الطالب التجميعي والتكويني, ترجمة محمد امين المفتي واخرون, دار ماكرو هيل للنشر والتوزيع.

-التكريتي، وديع ياسين (1990):اثر ممارسة الانشطة الرياضية في تحقيق الحياة المتزنة في الوسط الجامعي، مجلة اتحاد الجامعات العربية، الامانة العامة.

-جعفر، افراح محمد (2014): الوعي بالإبداع وعلاقته بمداخل الدراسة لدى طلبة المرحلة الاعدادية، مجلة العلوم النفسية، العدد23.

-الجلبي, سوسن شاكر (2005): اساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية, ط1, مؤسسة علاء للطباعة والتوزيع, دمشق – سورية.

-الجيزاني، محمد كاظم (٢٠٠٤) علاقة أنماط التعلم بذكاء طلبة كلية التربية الأساسية، حولية أبحاث الذكاء والقدرات العقلية، العدد الأول.

-حجازي، مصطفى (2005: (الإنسان المهدور، ط1،المركز الثقافي العربي، بيروت).

-دراج، فيصل12115(ك الابداع والوعي والتقليد، مجلة التسامح- نحو خطاب اسلامي متوازن( File,H)

-الدليمي، یاسر محفوظ حامد محمد(2005)أثر برنامج المواهب المتعددة في تنمية أنماط التفكير المرتبطة بنصفي الدماغ (الأيمن- الأيسر) لدى طلبة المرحلة الإعدادية، اطروحة تقدم بها إلى مجلس كلیة التربية في جامعة الموصل وهي جزء من متطلبات نیل شهادة الدكتوراه فلسفة في اختصاص علم النفس التربوي.

-زيد، ناهدة عبد وآخرون(2003). مستوى التفكير الإيجابي وعلاقته بالحصيلة المعرفية بالكرة الطائرة. مجلة العلوم الإنسانية. عدد خاص بالمؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية للعلوم الإنسانية (640-624).

-الساعاتي، ثائر حازم(1990)، الشعور بالوحدة عند طلبة جامعة بغداد وعلاقته ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعه صلاح الدين.

-السرور، ناديا هايل،)2112(: مقدمة في الابداع، عمان، الاردن.

-السلطاني، عظيمة عباس(2010). تأثير منهج إرشادي لتنمية التفكير الإيجابي على التصور الذهني للاعبين الشباب بكرة السلة. مجلة علوم التربية الرياضية.3 (3).

-الشيباني، عمر التومي (1996) دراسات في الادارة التعليمية، دار الكتب –بنغازي – ليبيا.

-العساف، صالح بن حمد. (1995). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط1. مكتبة العبيكان. الرياض-السعودية.

-العنزي، يوسف محيلان سلطان (2007 ): أثر التدريب على التفكير الإيجابي واستراتيجيات التعلم في علاج التأخر الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في دولة الكويت، أطروحة دكتوراه، كلية التربية الأساسية، جامعة الكويت.

-عوده، أحمد سليمان ويوسف خليل (1988) الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

-غازي، وائل عبدالمنعم، دعاء قائد كاظم، زهراء خزعل عباس (2018):الوعي بالإبداع وعلاقته بمستـــوى الطموح لدى طلبة المرحلة الاعدادية، بحث مقدم الى مجلس قسم النفس، كلية الآداب، جامعة القادسية كجزء من متطلبات نيل شهادة البكالوريوس في علم النفس.

-غانم، زياد بركات (2005): التفكير الإيجابي والسلبي لدى طلبة الجامعة: دراسة مقارنة في ضوء المتغيرات الديموغرافية والتربوية مجلة دراسات عربية في علم النفس.

-الغريب، رمزية. (1977). التقويم والقياس النفسي والتربوي. مكتبة النهضة المصرية. القاهرة-مصر.

-الفقي ,ابراهيم(2004):المفاتيح العشرة للنجاح ,الطبعة الاولى ,المملكة العربية السعودية ,مؤسسة الخطوة الذكية.

-الفقي، ابراهيم (2007): قوة التفكير، سوريا، دار التوفيق.

-قاسم، عبد المريد (2009): أبعاد التفكير الإيجابي في مصر: دراسة عامليه. مجلة دراسات نفسية، مجلد 19،العدد 4، القاهرة. ص 691-723.

- قاسم، ازهار يحيى (2010) نماط التفكير المرتبطة بنصفي الدماغ الأيمن، الأيسر لدى طلبة المرحلة الإعدادية وعلاقتها بالتفكير التباعدي، كلية التربية للبن جامعة.

-القريشي، علي تركي (2012) التفكير الايجابي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة المتوسطة، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد.

-كوفمان، جيمس.(2006):الابداع، معهد ابحاث التعلم، جامعة كاليفورنيا، سان بيرناد، دينو.

-مرزوق عبد المجيد أحمد مرزوق(٢٠٠٥):مهارات لتفكير الإبداعي لدى طلبة الحلقة الثانيـة مـن التعلـيم الأساسي ونظائرهم من طلبة التعليم العام بسلطنة عمان، كلية التربية، جامعة المنصورة، مجلة مستقبل التربيـة العربيـة، المجلد(١١)، العدد(٣٨)، المركز العربي للتعليم والتنمية، المكتب الجامعي الحديث، ص ٢٠٥.

-المهداوي، ايناس محمد مهدي (2010): الوعي بالإبداع وعلاقته بالأسلوب المعرفي(التحدي-التكيفي) ونمطي الشخصية –A لدى طلبة الجامعة اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعه بغداد.

-المولى، حميد مجيد (2009: (التفكير والحدس، ط 1، دار الينابيع، دمشق – سوريا.

-النبهان, موسى (2004): اساسيات القياس في العلوم السلوكية, ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان - الاردن.

-هارتلي، جون(2007):الصناعات الابداعية (الجزء الاول)، ترجمة:بدر السيد سليمان الرفاعي، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.

-الهزاع، سناء مجول (1999):أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير العلمي لطلبة المرحلة المتوسطة،اطروحة دكتوراه غي منشورة،كلية الآداب،جامعة بغداد.

-الهلالي،حسام محمد منشد (2013):التفكير الايجابي وعلاقته بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى المعلمين، رسالة ماجستير منشورة،كلية الآداب،جامعة كربلاء.

المصادر الانكليزية:

- .Jensen, A.(1980): Bias in Mental Testing ,London, Methuen Co.

- Brutch (1988) met creativity: Awareness of thoughts and feeling during creative experiences. Journal of Creative Behavior, Vol22.No.2,pp.112-122.

- Ebl , R. (1972): Essentialsof Education measurements, Prentice-Hall, New jersey.

- Kerilinger , F. (1973). Foundation of behavioral research, New York. Holt Roun, p. 424.

- Kidder, L.K. (1987). "Research methods in relation" Hult Rinehart and Winston. London. P. 132.

- Seligman,&, Csikszentmihalyi ,M.,(2000).Positive psychology.A introduction American psychologist,55,5-14

Published

2023-03-07 — Updated on 2023-03-12

Versions

How to Cite

M. Ali Dakhl Jabr al-Hasnawi. (2023). Awareness of creativity and its relationship to positive thinking among students of the College of Basic Education at the University of Dhi Qar. Journal of Education College Wasit University, 50(1), 371-398. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol50.Iss1.3440 (Original work published 2023)