The effectiveness of the entrance to the task in the development of grammatical concepts I have middle school students
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss44.2364Keywords:
Introduction to tasks, grammatical concepts.Abstract
The researcher applied its experimental design and procedures to a sample of middle school students, and Nafeh bin Hilal Intermediate School for Boys was selected in the center of Babil Governorate. The experimental group that studied the entrance to the tasks outperformed the control group that studied in the usual way
Downloads
References
* إبراهيم ، أحمد جمعة أحمد (2013): فاعلية برنامج قائم على الجيل الثاني للويب Web2.0 في تنمية مفاهيم اللغة العربية لدى طلاب كلية التربية واتجاهاتهم نحوها، رابطة التربويين العرب، ع (33)، ج 1 .
* إبراهيم ، عبد العليم (2017): النحو الوظيفي، ط 17، القاهرة، دار المعارف.
* أبو جاموس ، عبدالكريم ، ومحمد طقاطق، (2012): بناء برنامج تعليمي وقياس أثره في المعرفة النحوية وفى الأداء النحوي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي، مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية، الأردن، مج 26، ع 8.
* أبو شتات ، سمير محمود (2005): أثر توظيف الحاسوب في تدريس النحو على تحصيل طالبات الصف الحادي عشر واتجاهاتهن نحوها والاحتفاظ بها، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة.
* أبو لبن ، وجيه المرسى إبراهيم ، وخضرة سالم عبد الحميد (2013): برنامج مقترح قائم على التفكير الإقناعي لتصويب أنماط الفهم الخطأ لبعض مفاهيم فقه المعاملات وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات جامعة الأزهر، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر ع152، ج 2.
* ابن منظور ، محمد بن مكرم (1956): لسان العرب، مج 5، بيروت، دار المعارف.
* الطيطي، محمد حمد (2010): البنية المعرفية لاكتساب المفاهيم، إربد، الأردن، دار الأمل.
* الحمادي، محمد إسماعيل ظافر، يوسف (1984): التدريس في اللغة العربية، الرياض، دار المريخ.
*الدبور ، ختام مصطفى (2012): أثر توظيف نموذج جانيه في اكتساب مفاهيم النحو لدى طالبات الصف السادس الأساسي في محافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
* شحاته ، حسن ، وزينب النجار (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
* السيسي ، منى سعيد إبراهيم (2016): فاعلية استخدام الألغاز في اكتساب تلاميذ الصف الأول الإعدادي لبعض المفاهيم النحوية، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، ع 61، ص ص 340-380.
* عافشي، ابتسام بن عباس محمد (2019): فاعلية مدونة الكترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات اللغات والترجمة وأثرها على ادائهن الكتابي، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج .
*عرام ، ميرفت سليمان عبد الله (2012): أثر استخدام استراتيجية (K.W.L) في اكتساب المفاهيم ومهارات التفكير الناقد في العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية.
*علي ، إبراهيم محمد أحمد (2006): واقع قيم المواطنة في مناهج اللغة العربية وأداء معلميها بالمرحلة الثانوية، مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة المنوفية، مج(21)، ع(1) .
* عبد الله ، عاطف رضوان (1994): تقويم كتب الفقه في المرحلة الإعدادية الأزهرية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
*عبد الحافظ ، محمود (2005). فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات تدريس اللغة العربية للإبداع لدي معلمي المرحلة الابتدائية، رسالة دكتوراه غير منشورة كلية البنات، جامعة عين شمس.
*عصر ، حسني عبد الباري(2000): الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الإعدادية والثانوية، الاسكندرية، مركز الاسكندرية للكتاب.
*خضر، فخري رشيد(2006): طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية، عمان، دار المسيرة.
*كوجك ، كوثر حسن (2006): اتجاهات حديثة في المناهج وطرق تدريس التطبيقات في مجال التربية الأسرية الاقتصاد المنزلي، ط3، القاهرة، عالم الكتب.
* قاسم ، حمد جابر، وعبد الرازق مختار محمود (2008): المفاهيم الدينية الاسلامية تحديدها وتشخصيها وتنميتها، القاهرة، عالم الكتب.
* الكويليت ، معاوية سليمان محمد (2017): أثر استراتيجيتي خرائط المفاهيم والتعليم التوليدي على المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، ع 21، ج 2 .
* الشربيني، زكريا ويسرية صادق (2000): نمو المفاهيم العلمية للأطفال برنامج مقترح وتجارب لطفل ما قبل المدرسة، القاهرة، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
*عبد العزيز، سعيد (2011): تعليم التفكير ومهاراته، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
* بصل ، سلوى حسن محمد (2015): فاعليــة الخرائط الذهنيـــــة اليدويــــة والإلكترونيــــــة فى تدريس النحــــــو لتنميـــة المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة القراءة والمعرفة، ع 170، ص ص 237-299.
* باوزير، سلوى أبو بكر ، ونادية عبد العزيز قربان (2011): تنمية المفاهيم التاريخية والجغرافية لطفل الروضة، عمان – الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
* الزهراني ، محمد بن سعيد (2013): فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التغير المفهومي في تعديل التصورات البديلة عن بعض المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط واحتفاظهم بها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
* العبد الله ، رامي عمر الخلف (2015): استراتيجية تعليمية مقترحة قائمة على النظرية البنيوية لتنمية المفاهيم النحوية والبنى الصرفية وأثرها في الأداء اللغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية العربية السورية، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
* جابر، عبد الحميد جابر (1999): استراتيجيات التدريس والتعليم، القاهرة، دار الفكر العربي.
* الجبوري ، مشرق محمد مجول (2015): استراتيجيات ما وراء المعرفة رؤية نظرية في عملية اكتساب المفاهيم النحوية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، ع 21 .
*الخوالدة ، سالم عبد العزيز (2008): فاعلية التدريس باستخدام تصوير التغيير المفهومي في الفهم المفاهيمي بالبناء الضوئي لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي، مجلة جامعة دمشق، مج 24، ع 1، ص ص 270-321.
*الدبور ، ختام مصطفى (2012): أثر توظيف نموذج جانيه في اكتساب مفاهيم النحو لدى طالبات الصف السادس الأساسي في محافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
* طعيمة ، رشدي أحمد طعيمة (2009): المفاهيم اللغوية عند الأطفال، عمان: دار المسيرة.
* عبد المجيد ، عبد المجيد، وأخرون (1985): علم النفس التربوي، عمان، وزارة التربية والتعليم وشؤون الشباب.
*السكران ، محمد أحمد (2007): أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية، عمان، دار الشروق.
* محمود ، سامية محمود (2007): أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في اكتساب تلاميذ الحلقة من التعليم الأساسي بعض المفاهيم النحوية واتجاهاتهم نحو استخدام النموذج، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الترب، جامعة الفيوم.
* المسعودي ، محمد حميد ، وسعيد جاسم الأسدي، (2015): استراتيجيات وطرائق حديثة في الجغرافيا، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
* نشواتي ، عبد الحميد ، وآخرون (1997): علم النفس التربوي، بيروت، مؤسسة الرسالة.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2021 زينة جبار غني الأسدي

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.


