The effectiveness of the reciprocal teaching strategy in the acquisition of Arabic language teaching methods and the development of metacognitive thinking skills among the students of the Arabic language department at the University of Babylon

Authors

  • سهاد كامل جبار وزارة التربية / مديرية تربية بابل

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss44.2366

Keywords:

reciprocal teaching strategy, achievement, metacognition.

Abstract

       The research aims to measure the effectiveness of the reciprocal teaching strategy in the acquisition of Arabic language teaching methods and the development of metacognitive thinking skills among students of the Arabic Language Department at the University of Babylon.

To achieve the goal of the research, the two null hypotheses were put in place, which assumes that there is no significant difference at the level (0.05) between the average scores of students in the two groups (experimental and control) in the post-test of Arabic language teaching methods and metacognitive thinking skills.

To achieve the goal of the research, the two nu

ll hypotheses were put in place, which assumes that there is no significant difference at the level (0.05) between the average scores of students in the two groups (experimental and control) in the post-test of Arabic language teaching methods and metacognitive thinking The researcher prepared two tools, the first is an achievement test consisting of (40) items, and the second tool is the Metacognitive Thinking Scale, which consists of (42) items.

One of the results of the research was the superiority of the experimental group that used the reciprocal teaching strategy

On the control group in achievement and metacognitio

Downloads

Download data is not yet available.

References

- القران الكريم

- - أبو الضبعات، زكريا .(2007) طرائق تدريس اللغة العربية، ط1، دار الفكر، عمان، الأردن ،

- ابراهيم , مجدى عزيز(2004) استراتيجيات على التدريس و اساليب التعلم , مكتبة الانجلو المصرية

- إبراهيم ، مجدي عزيز( 2005 )." التفكير من منظور تربوي (تعريفه -طبيعته -مها راته -تنميته – أنماطه) " .ط 8 ، القاهرة ، عالم الكتب للنشر والتوزيع.

- أبو سرحان, عايد (2014) أثر استراتيجية التعليم التبادلي في تحسين مهارات الاستماع الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة الزرقاء). المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 10 ، عد4.

- بخيت, محمد احمد لطيف, واخرون(2010) مهارات التفكير ,ط1,دار المعرفة للتنمية البشرية ,الرياض, السعودية.

- البغدادى , محمد, والبغدادى , هيام (2010) التدريس المصغر والتربية العملية الميدانية,

- البهادلي , أسامة جاسم محمد . (2011) أثر برنامج تدريبي لإستراتيجيات التعليم التبادلي على ما وراء الفهم لدى الطلاب ذوي صعوبات الفهم القرائي في الصف الخامس إبتدائي , جامعة بغداد. كلية التربية، إبن رشد. التربية ، جامعة أم القرى .

- بهجات ,رفعت محمود ( 2001 ), تدريس العلوم الطبيعية –رؤية معاصرة ,ط 2, القاهرة عالم الكتب للطبع والنشر.

- التميمي, عواد جاسم محمد, (2006) المناهج الدراسية ,مفهومها, فلسفتها, نظرياتها, بناؤها, تقويمها, تطويرها, تنقيحها, مكتب الفنون للتحضير الطباعي , بغداد, العراق.

- جابر ,عبد الحميد جابر :(1998)" التدريس و التعلم الاسس النظرية و الاستراتيجية و الفاعلية " , دار الفكر العربي ط 1 ..

- الجراح ، عبد الناصر وعلاء الدين عبيدات (2011) . مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات ، بحث منشور،المجلة الأردنية في العلوم التربوية، ع ( 2 ) ، مجلد 7 .

- جروان ، فتحي عبدالرحمن ( 2012 ) . تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات ، ط(5) ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

- جروان، فتحي عبدالرحمن ( 2005 ) تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، دار الكتاب الجامعي، العين.

- لجمل, محمود جهاد (2005) تنمية مهارات التفكير الابداعي من خلال استراتيجيات حديثة,دار الكتب الجامعي , العين, الامارات العربية المتحدة.

- الجميلي ، ندى فيصل فهد ( 2000 ) اثر استراتيجية الاختبارات القبلية في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في التربية الاسلامية ، جامعة بغداد ، كلية التربية – ابن رشد ، ) رسالة ماجستير غير منشورة .

- الحارثي ، مسفر ( 2008 ) : فاعلية استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات ما و ا رء المعرفة في القراءة لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير غير منشورة .

- حبيب ، مجدي عبد الكريم ( ٢٠٠٣ ) . تعليم التفكير في عصر المعلومات ، القاهرة : دار الفكر العربي .

- حبيب، كنعان غضبان . (2012) فاعلية خارطة المفاهيم والتدريس التبادلي في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة تاريخ الفن الحديث, جامعة بغداد. كلية الفنون الجميلة.

- حسن محمود حسن (2006): فاعلية استراتيجيات التدريس التبادلي في التخفيف من قلق الكلام لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنوفية.

- الحسناوي. شيماء عباس عبيد, (2007). اثر طريقة الاستكشاف الموجه في تنمية التفكير الناقد لطالبات الصف الثاني متوسط في مادة علم الاحياء. جامعة بابل,كلية التربية الاساسية ,(رسالة ماجستير غير منشورة ).

- حسين , بيداء حسن)(2011) أثر استراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص, رسالة ماجستير, جامعة ديالى, كلية التربية للعلوم الإنسانية.

- الحلو, نرمين مصطفى حمزه, و متولى , شيماء بهيج محمود(2015) أثر إستراتيجية الرحلات المعرفية (ويب كويست) على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والتحصيل المباشر والمؤجل لدى طالبات المرحلة الإعدادية / المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج / ع. 42 - أكتوبر 2015م.

- حوري ,عائشة عهد, (2011) دور التربية في المجتمع , وقائع المؤتمر العلمي الرابع في كلية العلوم التربوية, جرش , الا ردن ).

- خطاب ,محمد (2007)اثر استراتيجية ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على التحصيل والتفكير الابداعي لدى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من تعليم الاساسي, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية ,جامعة الفيوم ,مصر.

- زيتون , عايش محمود ( 2013 ), أساليب تدريس العلوم , ط 7, عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع.

- سعادة ، جودت أحمد ( ٢٠٠٣ ) . تدريس مهارات التفكير ، عمان ، الأردن , دار الشروق .

- سعيد، ايمن حبيب( ٢٠٠٣ ) اثر استخدام إستراتيجية التعليم القائم على الاستبطان على تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال الفيزياء، مجلة المعلم.

- شبيب , أحمد (2000): أثر التدريب على استراتيجية الأسئلة الذاتية(المستقلة- التعاونية) على فهم طلاب الجامعة للمحاضرات وتقديرهم لدرجة فعاليتهم الذاتية, مجلة التربية، جامعة الأزهر، العدد (95)، الجزء الأول.

- الشريدة , محمد خليفة ناصر (2015) مستوى التفكير ما وراء المعرفي والحكمة لدى عينة من طلبة الجامعة والعلاقة بينهما , المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 11 ، عدد4.

- عبد الباري, ماهر شعبان.(2010) استراتيجيات فهم المقروء. اسسها النظرية وتطبيقاتها العملية,ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ,عمان, الاردن.

- العلان , سوسن (2012 ) أثر استخدام طريقة التدريس التبادلي على التحصيل الدراسي في مادة التربية القومية الاشتراكية لتلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي, مجلة جامعة دمشق-المجلد 28 -العدد الرابع- 2012.

- العلوي، ضحى محمد جبر .(2007) أثر استراتيجية التدريس التبادلي في التحصيل وتنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الرابع الأدبي لمادة علم الاجتماع. رسالة ما جستير غير منشورة , جامعة بغداد. كلية التربية، إبن رشد.

- عيسى, ماجد ) 2007 (: أثر برنامج تدريبي لاستراتيجيات التعليم التبادلي على ما و ا رء

- الغافري، علي بن سالم. (2006)فاعلية نموذج التعليم البنائي ( clm ) عل التحصيل في الكيمياء والتفكير الابداعي لدى طلاب الحادي عشر من التعليم العام. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان

- الفرماوي , حمدي وحسن, وليد: (2004) "الميتامعرفة بين النظرية والتطبيق" ، مكتبة الانجلو المصرية.

- محمد ,هبه هاشم( 2010 ) التدريس التبادلي وتدريس الدراسات الاجتماعية, العربية للمناهج المتطورة والبرمجيات , القاهرة .مكتبة الانجلو المصرية، ط1 .

- الهاشمي , عبد الرحمن, والدليمي , طه علي حسين(2008) استراتيجيات حديثة في فن التدريس, ط 1, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.

- اليونسكو (2008). " تنويع التدريس في الفصل، دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في الوطن العربي " بيروت, مكتب اليونسكو الإقليمي.

المصادر الانكليزية:

- Brown, A. & Campione, j ( 1992 ).Students as Researchers

(pp:49-57) Reston, VA: National Association of Secondary School

,and Teachers, In Keefe, W; Wilber (Eds.) . Teaching for Thinking

- Costa, A. & Garmston, R. (2001). Cognitive Coaching: A Foundation for Renaissance Schools. Norwood, MA: Christopher Gordon Pubs.

dyslexia and skills development centre.

from: http: // www. Buffalostate. edu/org/cbir/index.asp. On: 4 May,

- Imel, S. (2000). Metacognitive Skills for Adult Learning. Retrieved

- Leather, C. and McLoughlin,D. (2001). Developing task specific metcognitive skills in literate dyslexic adult. London: Adult

- Mei, P. (2005). The Implication of Schema Theory, Metacognition and Graphic Organizers in English Reading Comprehension for Technical College Students in Taiwan. Thesis,Spalding University Principals.

Downloads

Published

2021-10-21

Issue

Section

Articles

How to Cite

كامل جبار س. (2021). The effectiveness of the reciprocal teaching strategy in the acquisition of Arabic language teaching methods and the development of metacognitive thinking skills among the students of the Arabic language department at the University of Babylon. Journal of Education College Wasit University, 2(44), 339-370. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss44.2366