أثر استخدام التمثيلات الرياضية في التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss21.245Abstract
يعتقد الكثير من الطلبة أن الرياضيات مادة مجردة وصعبة التعلم، وأنها مادة غير ممتعة، تتطلب حفظ واستظهار الكثير من النظريات والقوانين. وعلى الرغم من ان الكلمة لا غنى عنها في غرفة الصف وهي أساس عملية الاتصال إلا إن فاعليتها تتناقص كلما زاد الاعتماد عليها وحدها وبالتالي فان الربط بين اللفظ (الكلمة) والتمثيل البصري المحسوس يتزايد تزايداً مستمراً في وقتنا الحاضر كما يقوي أو يحسن عملية التعلم. فالتمثيلات الرياضية طريقة لتنظيم المعلومات بصورة بصرية تساعد المتعلم على تحويل كم كبير من المعلومات أو البيانات إلى شكل أو هيكل بسيط القراءة تجمعه علاقات محددة. فالموقف التعليمي الذي يكونه المعلم أثناء الدرس في غرفة الدراسة يجب أن يحدث التفاعل.
إن التطور التقني الحديث يفرض تطوير الأنظمة التعليمية, الأمر الذي يستدعي إعادة تنظيم المحتوى التعليمي وطرائق تدريسه الذي يعتمد على مشاركة المتعلم بدلاً من الطرائق التي تعتمد على استقباله للمعلومات ولذلك فقد برزت مشكلة الدراسة بالسؤال الآتي: هل يختلف تحصيل الرياضيات والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب الصف الأول المتوسط عند تدريسهم مادة الرياضيات بحسب التمثيلات الرياضية مقارنة بالطريقة التقليدية، حيث تكونت عينة البحث من (78) تلميذه، وبواقع (39) لكل مجموعة قسمت إلى مجموعتين، تجريبية درست على وفق التمثيلات الرياضية ومجموعة ضابطه درست وفق الطريقة الاعتيادية. واجري تكافؤ لإفراد العينة في المتغيرات (العمر الزمنــــي, التحصيل السابق في مادة الرياضيات, المستوى التعليمي للأبوين). واعد الباحث اختبار التحصيل الأكاديمي في الرياضيات (الاختيار من متعدد) تألف من (23) فقره وتم التحقق من صدقه الظاهري وصدق المحتوى، وكان معامل ثباته (0.85) باستخدام معادلة ألفا كرونباخ.
طُبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013_2014، وبعد الانتهاء من التجربة طبــق الاختبار على مجموعتي البحث. وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً كانت النتيجة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي والاحتفاظ بالتعلم، وفي ضــــوء النتائج التي تم التوصل إليها وضع الباحث استنتاجاته وتوصياته ومقترحاته.