سلطة اللغة والتأويل والسياق في روايات الطيب صالح(قراءة سيميائية)

نویسندگان

  • إسحق علي محمد
  • محاسن الفحل

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss18.286

چکیده

هذه القراءة –وهي تصنف في النقد الثقافي-  تتناول سلطة اللغة، وقيودها، وكيف تعامل معها الطيب صالح، وما هي أساليبه في كسر هذا السلطة، والتمرد عليها؛ في سبيل ايصال رسالته عبر نصوص رواياته. ومن ثم أقف عند تأويل هذه النصوص؛ استنادا إلى مرجعية ثقافية، يحكمها سياق المفردات، والتراكيب، لكشف أثر الكاتب في الهوية السودانية، ومناقشة المسكوت عنه؛ ذلك "لأن النسيج اللغوي يعكس الانتماء المعرفي، والحضاري للمؤلف، ولأن العلامة اللغوية ـ مفردة ، أو جملة، أو نص ـ تحيل إلى ثقافة، وإلى حضارة، وإلى مجتمع وإلى هوية.

وذلك باستخدام هيكل يحتوي على مقدمة، ومطلبين؛ المطلب الأول في المصطلح، والمطلب الثاني: آليات الطيب صالح  الأسلوبية للخروج من أسر اللغة. وباعتماد منهج لغوي سيميائي يستدعي مصطلحات البلاغة العربية الى ساحة النقد الثقافي بوصفها آليات أسلوبية تخدم غرض الكاتب والناقد في آن؛ هي آلية التشبيه، وآلية المجاز، وآلية الكناية، وآلية التراسل، وآلية التقديم والتأخير، وآلية الحذف والذكر والتكرار. ثم خاتمة وتوصيات.


 

دانلودها

دسترسی به دانلود اطلاعات مقدور نیست.

دانلود

چاپ شده

2018-01-18

شماره

نوع مقاله

Articles

ارجاع به مقاله

علي محمد إ., & الفحل م. (2018). سلطة اللغة والتأويل والسياق في روايات الطيب صالح(قراءة سيميائية). Journal of Education College Wasit University, 1(18), 25-48. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss18.286