أثر استعمال خرائط المفاهيم كوسائل تقويم في اكتساب مفاهيم قواعد اللغة العربية عند طالبات معهد اعداد المعلمات
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss18.295Abstract
يهدف البحث إلى معرفة أثر استعمال خرائط المفاهيم كأداة تقويمية في تحصيل طالبات الصف الخامس من معهد اعداد المعلمات قسم اللغة العربية والتربية الاسلامية ، استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة، اقتصرت عينة البحث على طالبات الصف الخامس للعام الدراسي (2011-2012)، وقد تكونت عينة البحث من(35)طالبة موزعات على مجموعتين، التجريبية (18) طالبة والضابطة (17) طالبة، وأعدت الباحثة الخطط التعليمية لمادة القواعد لمجموعتي البحث واختباراً تحصيلا مكوناً من (24) سؤالا ، وتأكدت الباحثة من صدق الأداة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين ، وتم استخراج الثبات له من خلال استعمال التجزئة النصفية ، ثم طبقت التجربة وبعد انتهائها أجرت الاختبار على مجموعتي البحث ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستعمال(T-test) الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط المجموعة التجريبية التي درست باستعمال خرائط المفاهيم ومتوسط المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في التحصيل ولمصلحة المجموعة التجريبية وعليه أوصت الباحثة بضرورة استعمال خرائط المفاهيم كأداة تقويمية ، واقترحت إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في المرحلة الثانوية.