The effect of the legislative context on the significance of the Quranic analogy A study in light of Shiite interpretations
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol59.Iss1.4149Keywords:
Context, Legislation, AnalogyAbstract
Context indicates connection, sequence, succession, and consistency. That is: the succession of words contained in one context in meaning; A word should not be interpreted with a meaning that contradicts its structure. Context has an important function in understanding Quranic texts, investigating the purposes of Quranic words and structures, and clarifying their meanings. Context is what reveals the ambiguity of meaning and directs it.
The term “Sharia” is applied to all the doctrinal and jurisprudential issues and rulings that regulate the lives of people, and this division was one of the requirements of the classification, as the curriculum consists of all these issues and they constitute the law of God.
The analogy was mentioned in the Holy Qur’an in the legislative context, and the legislative context was the revealer of this analogy and explained it. We found this revelation among the Shiite interpreters of the Holy Qur’an in a large number of Qur’anic verses that were mentioned in the legislative context in the Holy Qur’an.
Downloads
References
القرآن الكريم.
• أبجد العلوم , صديق بن حسن القنوجي ت 1307هـ - 1889م , أعده للطبع ووضع فهارسه عبد الجبار زكار , دمشق 1978م , منشورات وزارة الثقافة والارشاد القومي .
• الأصفى في تفسير القرآن، المولى محسن الفيض الكاشاني، قم، ط1، 1418ه، منشورات مكتب الإعلام الإسلامي .
• أصول الكافي , الشيخ محمد بن يعقوب الكليني ت 329هـ , بيروت - لبنان , الطبعة الأولى 1428هـ - 2007م , منشورات الفجر .
• آلاء الرحمن في تفسير القرآن , محمد جواد البلاغي النجفي، قم , ط 1 , 1420 ه , مؤسسة البعثة.
• الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل, مكارم شيرازي , ناصر , قم ,ط الاولى ,1421 ه, منشورات مدرسة الإمام علي بن أبي طالب( ع) .
• الايضاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع , جلال الدين محمد بن عبد الرحمن بن عمر بن أحمد بن محمد ت739هـ , وضح حواشيه ابراهيم شمس الدين , بيروت – لبنان , الطبعة الأولى , 2003م-1424هـ , دار الكتب العلمية.
• البلاغة الواضحة في البيان والمعاني والبديع مع الدليل , علي الجارم – مصطفى أمين , ضبطه وقدم له وعلق عليه محمد صالح موسى حسين , بيروت-لبنان , الطبعة الثانية 1440 هـ -2019م , مؤسسة الرسالة ناشرون.
• البيان في البلاغة العربية، د. عبد العزيز عتيق
• التبيان في علم البيان المطلع على اعجاز القرآن , لابن الزملكاني . تحقيق د. أحمد مطلوب د. خديجة الحديثي , بغداد , الطبعة الأولى 1383_1964 , مطبعة العاني .
• تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن، ابن أبي الإصبع، تحقيق: حنفي محمد شرف
• تفسير القرآن الكريم ( شبر)، السيد عبد الله شبر، بيروت ،ط1، 1412 ه ، دار البلاغة للطباعة و النشر .
• تفسير الكاشف , محمد جواد مغنية , طهران , ط1 , 1424 ه , دار الكتب الإسلامية .
• التفسير المبين، محمد جواد مغنية، قم ،ط3، مؤسسة البعثة .
• تفسير النور، محسن قراءتي
• تفسير كنز الدقائق و بحر الغرائب, محمد بن محمد رضا, القمي المشهدي، طهران , ط الأولى,1409ه, مؤسسة الطباعة و النشر في وزارة الإرشاد الإسلامي .
• تفسير من وحي القرآن , السيد محمد حسين فضل الله، بيروت, ط 2, 1419 ه , دار الملاك للطباعة و النشر .
• تقريب القرآن إلى الأذهان, السيد محمد الحسيني الشيرازي، بيروت, ط1, 1424 ه, دار العلوم .
• تهذيب اللغة , محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي ت 370هـ , تحقيق : محمد عوض مرعب , بيروت , الطبعة الأولى 1420هـ , دار احياء التراث العربي .
• تيسير البلاغة علم البديع , د. أسامة محمد البحيري , القاهرة , الطبعة الأولى , دار النابغة .
• الجديد في تفسير القرآن المجيد, محمد بن حبيب الله السبزواري النجفي, بيروت,ط1, 1406 ه, دار التعارف للمطبوعات.
• جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع , أحمد الهاشمي , المملكة المتحدة , 1058597 بتاريخ 26/1/2017 , مؤسسة هنداوي سي آي سي.
• خير القلائد شرح جواهر العقائد , عثمان الكليبي العرياني ت 1168 هـ , دار الكتب .
• روح المعاني في تفسير القرآن العظيم و السبع المثاني، السيد محمود الآلوسي، بيروت،ط1، 1415 ه، دار الكتب العلمية .
• شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة , الامام أبو القاسم هبة الله بن الحسن الطبري اللالكاني الشافعي ت 418هـ , بيروت الطبعة الاولى 1422هـ , دار الكتب العلمية .
• ضياء الفرقان في تفسير القرآن , محمد تقي النقوي القايني , طهران , الطبعة الأولى , 1395هـ -1436م , كوهر انديشه .
• عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح، بهاء الدين السبكي، تحقيق: د. عبد الحميد هنداوي.
• فتح القدير، الشوكاني، محمد بن علي، دار ابن كثير، دار الكلم الطيب، 1414 ه، ط1، دمشق، بيروت.
• الفرقان في تفسير القرآن بالقرآن, محمد , الصادقي الطهراني، قم ,ط الثانية, 1407, منشورات الثقافة الإسلامية .
• الفقه الاسلامي وأدلته الشامل للأدلة الشرعية والآراء المذهبية وأهم النظريات الفقهية وتحقيق الأحاديث النبوية وتخريجها وفهرسة ألفبائية للموضوعات وأهم المسائل الفقهية , د. وهبة الزحيلي , دمشق , الطبعة الثانية 1405هـ - 1985م , دار الفكر.
• في ظلال القرآن , سيد قطب , القاهرة , الطبعة الشرعية الثانية والثلاثون 1423هـ - 2003م , دار الشروق .
• كتاب العين الخليل بن أحمد الفراهيدي :تحقيق الدكتور عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط2، 1408هـ-1988م .
• الكليات لأبي البقاء الكفوي (ت1024هـ) وضع فهارسه د عدنان درويش , محمد المصري(موسسة الرسالة , بيروت ,لبنان, ط2,1419هـ-1998م .
• لباب النقول في أسباب النزول , جلال الدين أبي عبد الرحمن السيوطي ت 911هـ , بيروت , الطبعة الأولى 1422هـ - 2002م , مؤسسة الكتب الثقافية .
• لسان العرب، ابن منظور (ت711هـ) تحقيق أمين محمد عبد الوهاب محمد الصادق العبيدي, دار إحياء التراث العربي بيروت، لبنان ط3، 1419هـ-1999م.
• المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر ، ضياء الدين بن الأثير, قدمه وعلق عليه د. أحمد الحوفي و د. بدوي طبانه , مصر , الطبعة الثانية , دار نهضة مصر.
• معجم اللغة العربية المعاصرة , د. أحمد مختار عبد الحميد عمر ت1424هـ , الطبعة الأولى 1429هـ - 2008م ,عالم الكتب .
• معجم مقاييس اللغة ,أحمد ابن فارس بن زكريا (ت395هـ)، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، القاهرة، ط2، 1399هـ-1979 .
• مقتنيات الدرر و ملتقطات الثمر، مير السيد علي الحائري الطهراني، طهران، ط1، 1419 ه ، دار الكتب الإسلامية .
• من هدى القرآن من هدى القرآن , السيد محمد تقي المدرسي ,طهران, ط1, 1419 ه, دار محبي الحسين.
• مواهب الرحمان في تفسير القرآن ، السيد عبد الأعلى الموسوي السبزواري، بيروت،ط2، 1409 ه، موسسة أهل البيت عليهم السلام .
• الميزان في تفسير القران , محمد حسين الطبطبائي, 142 ه , قم , الخامسة, 1417, مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين في الحوزة العلمية بقم.
• نهاية الأرب في فنون الأدب , شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب محمد بن عبد الدائم القرشي النويري ت733هـ , تحقيق : د. مفيد قميحه , القاهرة , الطبعة الأولى 1423هـ , دار الكتب والوثائق القومية .
• الوجيز في تفسير القرآن العزيز ، علي بن الحسين العاملي، قم،ط1، (1317- 1413 ه)، دار القرآن الكريم .
• الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، علي محمد علي دخيل، بيروت ط2 (1347- 1422 ه)، دار التعارف للمطبوعات .
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 جهينة عبد الكاظم سعد عبّود، أ.د مجيـد طارش عبد لله

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.