Ways to Use Social Media to Spread the Culture Sustainability Among young People - A Social Analytical Study –
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol60.Iss3.4765Keywords:
Social Media , Sustainability , Culture , YouthAbstract
Social media is an effective tool that can be used to spread the culture of sustainability among young people. In light of the increasing environmental challenges, the role of young people emerges as a vital element in the shift towards more sustainable practices. This research seeks to explore ways to enhance the use of these media to raise awareness and active participation among young people in sustainability issues.
Sustainability issues are gaining increasing importance, especially in light of climate change and population growth, and social media provides an interactive platform through which information can be disseminated and awareness about these issues can be raised. Therefore, understanding how to use these media effectively is essential to achieving the sustainable development goals.
Downloads
References
1- Jeongjn Lee, Exploring Factors and Indicators for Measuring Students, Sustainable Engagement in e-Learning, Sustainability, 11(4), 2019, Available at: http://www.mdpi.com/2071-1050/11/4/985. DOI: https://doi.org/10.3390/su11040985
2- د.ابراهيم مدكور ، معجم العلوم الاجتماعية ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1975.
3- ابن منظور ، معجم لسان العرب ، المجلد14 ، دار المعارف للنشر ، القاهرة ، مصر ، 2014.
4- د. احمد زكي بدوي ، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية ، مكتبة لبنان ، بيروت ، 1977.
5- د. خالد زكي الديب ومحمد سعيد باحمدان ، دور التعليم في تحقيق التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية ، المجلة العربية للنشر العلمي ، العدد42 ، عمان ، الاردن ، 2 نيسان 2022.
6- خالد غسان يوسف المقدادي ، ثورة الشبكات الاجتماعية: ماهية مواقع التواصل الاجتماعي وابعادها النفسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية والسياسية على الوطن العربي والعالم ، دار النفائس للنشر ، عمان ، الاردن ، 2013.
7- رشوان حسين عبد الحميد احمد ، الثقافة: دراسة في علم الاجتماع الثقافي ، مؤسسة الشباب الجامعة ، الاسكندرية ، مصر ، 2006.
8- سلمى بنـت عبد الرحمن العريشي وجبريل حسن الدوسري ، اثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على القيم والامن الفكري ، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية ، العدد38 ، المجلد17 ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان ، مصر ، 2015.
9- صالح محمد العلي ، مهارات التواصل الاجتماعي ، اسس ومفاهيم وقيم ، دار الحامد للنشر ، عمان ، الاردن ، 2015.
10- ضيف الله ابو صعيليك ومحمد الزبون ، اثر شبكات التواصل الاجتماعي الالكترونية عن اتجاهات طلبة الجامعات في الاردن ، مجلة جامعة مؤتة للبحوث والدراسات ، العدد7 ، المجلد28 ، الاردن ، 2013.
11- عادل محمد ابو مالح ، دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة القيم والتنمية المستدامة بمنطقة عسير ، مجلة البحوث الانسانية والاجتماعية ، العدد7 ، المجلد8 ، المؤسسة العربية للعلوم ونشر الابحاث ، فلسطين ، 2023. DOI: https://doi.org/10.26389/AJSRP.L190423
12- عامر ملاعب ، وسائل التواصل الاجتماعي: استخـــدامها وتأثيرها في مجال الامن والدفاع ، مركز سيتا للدراسات والبحوث ، عنوان البريد الالكتروني: http://sitainstitute.com/?p=4750
13- د. عايدة محمد عوض ، الاتجاهات الحديثة في بحوث التواصل الاجتماعي ودورها في تحقيق التنمية المستدامة ، مجلة البحوث الاعلامية ، العدد61 ، الجزء الاول ، جامعة الازهر ، كلية الاعلام ، مصر ، ابريل 2022.
14- عبد الرحمن العايب ، التحكم في الاداء الشامل للمؤسسة الاقتصادية في الجزائر في ظل تحديات التنمية المستدامة ، اطروحة دكتوراه غير منـــشورة ، جامعة فرحات عباس ، سطيف ، الجزائر ، 2011.
15- د. عبد الله احمد الذيفاني ، الشباب العربي والمعاصر من منظور فكري وتربوي ، بيت الحكمة للنشر ، بغداد ، 2001.
16- علي عبد الرزاق الجلبي واخرون ، علم الاجتماع الثقافي ، دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية ، مصر ، 2016.
17- فاطمة حسن ، الاتفاقيات الدولية لحماية البيئة واثرها على صادرات منظمة الاقطار المصدرة للبترول ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة القاهرة ، 2006.
18- ماهر عودة الشمايلة واخرون ، الاعلام الرقمي الجديد ، دار الاعصار للنشر ، عمان ، الاردن ، 2014.
19- محمد احمد احمد فتحي زغاري ، مدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على التلوث اللغوي لدى طلاب عمادة البرامج التحضيرية بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية من وجهة نظرهم ، المجلة الدولية للدراسات التربوية والــــنفسية ، العدد2 ، المجلد5 ، مركز رفاد للدراسات والابحاث ، اربـــد ، الاردن ، 2019. DOI: https://doi.org/10.31559/EPS2019.5.2.5
20- محمد سلامة محمد غباري ، الخدمة الاجتماعية ورعاية الاسرة والطفولة والشباب ، ط2 ، المكتب الجامعي الحديث ، الاسكنـــدرية ، مصر ، 1989.
21- محمد عبد الله الشيخ ، الاعلام والتنمية المستدامة ، دراسة مقدمة الى مؤتمر القانون والاعلام في كلية الحقوق - جامعة طنطا للفترة ما بـــيــــن 23-24 ابريل ، مصر ، 2017.
22- محمد فياض ، دور الاعلام الجديد في تعزيز الوعي الصحي لدى الشباب في مملكة البحرين ، دوافع التعرض والاشباعات المختلفة ، مجلة كلية الفنون والاعلام ، العدد2 ، جامعة مصراته ، ليبيا ، 2015. DOI: https://doi.org/10.51837/0827-009-033-006
23- د. مدحـــت ابو النصر وياسمين مدحت محمد ، التنمية المستدامة (مفهومها – ابعادها – مؤشراتها) ، المجموعة العربية للنشر ، القاهرة ، مصر ، 2017.
24- مروى عصام صلاح ، الاعلام الالكتروني – الاسس وآفاق المستقبل – ، دار الاعصار للنشر ، عمان ، الاردن ، 2013.
25- مـشتاق طلب فاضل ، دور مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين الرأي العام المحلي ، مجلة تكريت للعلوم السياسية ، العدد12 ، العراق ، 2014 – 2015.
26- د. مصطفى عمر التير ، الوجه الاخر للسلوك ، معهد الانماء العربي للدراسات الاجتماعية ، بيروت ، 1990.
27- نصر الدين عثمان ، توظيف الاعلام في نشر الوعي بقضايا التنمية المستدامة: الوعي البيئي أنموذجاً ، مجلة بحوث العلاقات العامة الـــشرق الاوسط ، العدد15 ، الجمعية المصرية للعلاقات العامة ، القاهرة ، 2017 .
28- ولاء حــامد موسى الفهداوي ، اتجاهات الشباب نحو العمل ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، قسم علم الاجتماع ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 2004.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 م.م. قصي عبد العزيز عبد العزيز

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.