تفسير الذات ذو الاعتماد المتبادل لدى المرشدين التربويين
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss44.2368الكلمات المفتاحية:
تفسير الذات ذو الاعتماد ، المرشدين التربويين ، تربية كربلاء المقدسةالملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على :
1- تفسير الذات ذو الاعتماد المتبادل لدى المرشدين التربويين 0
2- الفروق في تفسير الذات ذو الاعتماد المتبادل لدى المرشدين التربويين على وفق متغير الجنس (ذكور– إناث )0
ولتحقيق أهداف البحث أختار الباحث عينة مكونة من (100) مرشداً ومرشدة تربوية من المرشدين التربويين التابعين لمديرية تربية محافظة كربلاء ، ومن كلا الجنسين (ذكور- إناث) في المدارس المتوسطة والإعدادية والثانوية وللعام الدراسي ( 2018 -2019 )، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب ، اذ بني مقياس لتفسير الذات ذي الاعتماد المتبادل على وفق نظرية ماركوس وكيتياياما ، وحللت الفقرات احصائيًا للتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس والمتمثلة بالصدق الثبات ، اذ استخرج الصدق بطريقتين هما الصدق الظاهري وصدق البناء أما الثبات فقد أستخرج بطريقة الأختبار– إعادة الأختبار ومعادلة الفاكرونباخ ، ومن ثم طبق المقياس على عينة البحث الأساسية ، وأستعمل الباحث الوسائل الإحصائية التي تتناسب مع بيانات البحث وبعد التطبيق تم التوصل الى الآتي :
- المرشدين التربويين يمتلكون تفسير الذات ذو الأعتماد المتبادل 0
- المرشدين التربويين الذكور يظهرون اتجاهًا أعلى في تفسير الذات ذو الأعتماد المتبادل من الأناث 0
كما وضع الباحث بعض التوصيات والمقترحات المناسبة مع نتائج البحث 0
التنزيلات
المراجع
• حليمة ، بن علي (2015): إدارة الذات وعلاقتها برتبة الميلاد لدى المراهق ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، جامعة محمد خيضر- بسكرة ، الجزائر ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
• الظاهر ، زكريا محمود وتحريجان ، جاكلين وعبد الهادي ، جودت ومنيجل ، عبد الله (2002): مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، دار الثقافة ، الأردن 0
• عسيري , عبير (2005): علاقة تشكيل الهوية بمفهوم الذات والتوافق النفسي والاجتماعي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف , رسالة ماجستير (غير منشورة ), جامعة أم القرى .
• علام ، صلاح الدين محمود (2015): القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة ، ط6 ، دار الفكر العربي، مصر ، القاهرة 0
• عودة، احمد سليمان (2002):القياس والتقويم في العملية التدريسية ، الإصدار الخامس ،كلية العلوم التربوية ،جامعة اليرموك ، دار الأمل 0
• الفريد ، ادلر (2005): معنى الحياة ، ترجمة : عادل نجيب بشرى ، القاهرة ، المجلس الأعلى للثقافة 0
• الفسفوس ، عدنان احمد ( 2007 ) : الإرشاد التربوي مفهومه وأسسه وقواعده الأخلاقية ، السلسلة الإرشادية ، رقم3 ، المكتبة الالكترونية أطفال الخليج ، السعودية .
• محمد، صباح محمود (1996): الموسوعة التربوية والنفسية، الجزء الأول ، الجامعة المستنصرية، بغداد.
• النقشبندي، بشرى عثمان احمد (2005): السلوك التوكيدي وعلاقته بالتوجس من الاتصال وتفسيرات الذات ، اطروحة دكتوراه (غير منشورة)، جامعة بغداد0
• الهزلي، رجوة بنت سمران (2010): إدارة الذات وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديرات ومساعدات ومعلمات مدارس الثانوية ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، جامعة أم القرى ، السعودية 0
• وزارة التربية (1986): مهام مدير المدرسة والهيئة التدريسية في الإرشاد التربوي، مديرية مطبعة وزارة التربية، بغداد.
• Blanken & Puhler ,S(2006): Self- concept as a predictor of resiliency in gifed adolescents ball state university Indiana United states .
• Blind ,T (2001): An investigation of self concept of handicapped Adolescents ,American foundation for the blind.
• Bluhm ,L (2000): Self Expression and creativity in teaching the Retarded visually handicapped , Indeed they Are children ,London.
• Gudykunts, W.B (1996): The influence of cultural individualism-collectivism, self – construals and values on communication styles across cultures. Human communication Research, 22,
• Huston , A. C. (1983) : Sex - typing , In E. M. Hetherington (ed) , Handbook of child psychology . Socialization , Personality and social Development , Vol. 4 , PP. 388-467 .
• Kipnis, David (1997): Ghostd, taxonomies and social psychology, American, psychologist, March, v,1. 52-No,3, (M.O.R.R).
• Markus, H.R & kitayama, S. (1991): Culture and the self : Implications for selves and theories of selves. Psychological Review, 98, 224-253.
• Markus, H.R. kitayama, S. (1998) The cultural psychology of personality. Journal cross cultural psychology, 29, 63-87.
• Sampson , E. E. (1999) : The challenge of social change for psychology : Globalization and psychology theory of the person. American Psychologist , 44 , 914-921 .
• Zanandrea, M (1988): Social interacteraction, and monter derelopment : practical activities for preschoolers ,Journal of visual Impairment ,march pp 176- 189 .
• Bond. M.H. & Hwang, K.K. (1996) : The social psychology of chineses people, In. M.H. Bond (Ed) The psychology of the Chinese people (P.213-266), Hong Kong : Oxford university press.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 Journal of Education College Wasit University

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.


