توظيف تقنية الأداء التمثيلي في تشكيل أبعاد الشخصية في العرض المسرحي

المؤلفون

  • سعد فاخر شبوط جامعة واسط / كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss44.2373

الكلمات المفتاحية:

حداثة ، تقنية ، الأداء، ابعاد ، مسرحي

الملخص

    يعتبر الأداء المسرحي من أهم العناصر الرئيسية والأساسية في صناعة الخطاب الفني المسرحي لما يمثله الأداء من تأسيس للفعل والحدث وتطورهما عبر الأحداث داخل العرض المسرحي ولما يؤسس الاداء له من الفعل الدرامي والعلاقات الداخلية والخارجية بين عناصر العرض والمتلقي فاختار الباحث العنوان الموسوم" توظيف المعالجات التقنية الحديثة للأداء التمثيلي في تشكيل ابعاد الشخصية في العرض المسرحي " لما يشكله الموضوع من اهمية في عملية صناعة وانتاج الخطاب الفني المسرحي وقد قسم الباحث بحثه هذا حسب ما معمول به في البحث العلي فجاء الفصل الأول في تحديد الاطار المنهجي عبر مشكلة البحث التي تحددت في السؤال الآتي :- ما تأثير التقنية على الأداء التمثيلي في بناء وتشكيل الشخصية داخل العرض المسرحي العراقي ؟

     ومن ثم تجسدت أهمية البحث بالفئات التي تستهدفها الدراسة ليستفيدوا منها ومن ثم هدف البحث وكان كالآتي : التعرف على التقنية الحديثة المؤثرة في عملية الأداء لتشكل وبناء الشخصية المسرحية في أداء الممثل على وفق متطلباتها ورسمها وتنفيذها في العرض. ومن ثم حدود البحث وتحديد المصطلحات .

ثم جاء الفصل الثاني يحتوي الاطار النظري للبحث وقسم الى مبحثين المبحث الأول كان بعنوان المفهوم التقني لأداء الممثل ومن ثم المبحث الثاني وكان بعنوان البناء التقني للأداء التمثيلي في تشكيل الشخيصة ومن ثم مؤشرات الاطار النظري ومباشرة الدخول الى الفصل الثالث اجراءات البحث وكان الابرز فيه تحليل العينة المتكونة من نموذج واحد مسرحية روميو وجوليت في بغداد ومن ثم كان الفصل الرابع الذي احتوى النتائج والاستنتاجات والمصادر .

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

روبرت سي هول، نظرية الاستقبال، مقدمة نظرية، تر: رعد عبد الليل جواد، (سوريا: دار الحوار للنشر والتوزيع، 1992).

سامي عبد الحميد، مدخل الى الفنون المسرحية، (جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، 2001).

سامي عبد الحميد، مدخل الى فن التمثيل، (بغداد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كلية الفنون الجميلة).

سامي عبد الحميد، معالجة الحبكة في الدراما الاذاعية، مجلة الاكاديمي، العدد 10، (العراق، بغداد، 1995).

عدنان بن ذريل، فن المسرحية، (دمشق، 1963).

عقيل مهدي يوسف، توتر الصورة بين المرئي والمسموع (تشكيل العر المسرحي)، (بغداد، 2006).

كريستي، ج.ف، تربية الممثل في مدرسة ستانسلافسكي، تر: عقيل مهدي يوسف، (لبنان، دار الكتب الجديدة، 2002).

مارتن اسلن، تشريح الدراما، تر: اسامة مندلجي، ط1، (دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، 1987).

محمد العجمي، في الخطاب السردي.. نظرية قريماس، (تونس، الدار العربية للكتاب، 1993).

مدحت الكاشف، اللغة الجسدية للممثل، (اكاديمة الفنون، مصر، دراسات ومراجع المسرح، 2006).

مراد وهبة، المعجم الفلسفي، (دار قباء الحديثة للطباعة والنشر، القاهرة، 2007.

هارولد كليرمان، حول الاخراج المسرحي، تر: ممدوح عدوان، (دار الطليعة، لبنان، بيروت، 1987).

سكوت رو برت جيلام :أسس التصميم، تر:محمد محمود يوسف،(مصر:القاهرة , دار مصر للطباعة، ،1980) .

روزنتال م.يودين:الموسوعة الفلسفية ، تر: سمير كرم ،(لبنان:بيروت, دار الطليعة ، ط5 ، 1985) ، .

- مارتن اسلن، تشريح الدراما، تر: اسامة مندلجي، ط1، (دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، 1987)،.

- هارولد كليرمان، حول الاخراج المسرحي، تر: ممدوح عدوان، (دار الطليعة، لبنان، بيروت، 1987،.

- سامي عبد الحميد، معالجة الحبكة في الدراما الاذاعية، مجلة الاكاديمي، العدد 10، (العراق، بغداد، 1995).

- صلاح القصب، مسرح الصورة بين النظرية والتطبيق، كلية الفنون الجميلة، بحث مقدم الى الحلقة الدراسية لدورة التعليم المستمر، (العراق، بغداد، 2001).

إبراهيم مدكور:المعجم الفلسفي,معجم اللغة العربية,(جمهورية مصر العربية –القاهرة,الهيئة العامة لشؤون المطابع األميرية, 1983).

داخل حسن جريو , تطور التقانة عبر العصور ,(بغداد : منشورات المجمع العلمي العراقي دار الكتب والوثائق,2006).

عبد الغني النبوي الشال : مصطلحات في الفن والتربية الفنية ,(السعودية :الرياض ,مكتبة جامعة الملك سعود ,1984).

جون لان : التقنية والعلم بحث في الاشكاليات ,تر:محمود عباس ,(المغرب:الدار البيضاء,دار كازبلانكا للنشر ,2002) .

لويس معلوف : قاموس المنجد في اللغة , (سوريا:دمشق, مطبعة الغدير,منشورات ذوي القربى).

حسن سعيد الكومي : معجم المغني الوجيز ,( لبنان:بيروت,سن الفيل ,مكتبة لبنان1998,ط1,).

عدنان بن ذريل، فن المسرحية، (دمشق، 1963).

جودمان، اليزابيث، وجين دي مان: المرشد في السياسة والاداء ، تر: د. محمد لطفي نوفل، د. امين الرباط، مركز اللغات والترجمة، اكاديمية الفنون الجميلة، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، القاهرة، 2001.

جودمان-المصدر نفسه، ص163.

شو، بازكير، سياسات الاداء المسرحي، ت د. امين الرباط، مركز اللغات والترجمة، اكاديمية الفنون الجميلة، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، القاهرة، 1997.

جوردن، هايز: التمثيل والاداء المسرحي، ت د. محمد سيد، اصدار مركز الشارقة للابداع الفكري، الشارقة، دولة الامارات، د.ت.

ابن منظور, لسان العرب, المجلد الثاني ,(بيروت:صادر للطباعة والنشر, 1955) .

زهران، محسن، " فلسفة التصميم – قيم التشكيل والنقد المعماري تجاه المتغيرات المعاصرة "، دار المعارف، مصر، 1977م،.

سامي عبد الحميد، معالجة الحبكة في الدراما الإذاعية (مجلة الأكاديمي ، عدد 10, :-1995),.

التنزيلات

منشور

2021-10-21

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

فاخر شبوط س. . . . (2021). توظيف تقنية الأداء التمثيلي في تشكيل أبعاد الشخصية في العرض المسرحي. مجلة كلية التربية , 2(44), 539-556. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss44.2373