صعوبات التعلم الشائعة في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • عذراء عبد الرحيم عبد الرضا, م . م جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الانسانية
  • نجاح عبد الرحيم عبد الرضا, م . م وزارة التخطيط ــــ مديرية احصاء

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss34.801

الملخص

يهدف البحث معرفة " صعوبات التعلم الشائعة لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين ". وصياغة بعض المقترحات التي قد تسهم في الحد من صعوبات التعلم الشائعة  لدى التلاميذ ، تكون مجتمع البحث الحالي من (13422) معلماً ومعلمه موزعين بواقع (5203) معلمًا و(8219) معلمة من معلمين مدينة الكوت  اما العينة فتتكون من (80) معلماً ومعلمة بواقع (31) معلماً (49) معلمة ولتحقيق هدف البحث اعدت الباحثتان استبانة تكونت من (20) فقرة وتأكدت الباحثتان من صدق الأداة عن طريق عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في اللغة العربية وطرائق تدريسها وتم التحقق من ثبات الأداة بطريقة الاعادة فبلغ الثبات (0,83) وباستخدام الوسط المرجح والوزن المئوي توصلت الباحثتان إلى تحديد ألأسباب التي تقف وراء صعوبات التعلم الشائعة لتلاميذ المرحلة ألابتدائية وتم وضع عددًا من المعالجات التي تسهم في حل تلك الصعوبات. وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثتان بعدد من التوصيات منها : -

 

  • ألاهتمام بتلاميذ صعوبات التعلم  والعمل على فرزهم من خلال الفصل الذي يدرسون فيه ومن ثم معاملتهم معاملة للعمل على رفع مستواهم التحصيلي .
  • تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم .
  • تدريب الوالدين على التعرف على التلميذ صاحب صعوبة التعلم التعليمية وكيفية تدريبهم والتعامل معهم .
  • إعداد فصول خاصة بهذه لفئة مجهزة بوسائل تعليمية معيِّنة تساعد على الفهم ألاستيعاب وتصميم خطة تعليمية تلائمهم داخل الصف .
  • خلق جو تعاوني ديمقراطي قائم على الحب والتعاون والاحترام المتبادل التي تقوم به الهيئة التعليمية مع التلاميذ ومساندتهم قدر الإمكان في حلّ مشاكلهم الرسمية والخاصة احياناً .
  • إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تأخذ بالحسبان صعوبات التعلم الشائعة لدى تلاميذ المرحلة من وجهة نظر المعلمين بحسب الجنس ( ذكور – إناث ) .
  • إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تأخذ بالحسبان صعوبات التعلم الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين وتأثيرها في التلاميذ بحسب الموقع الجغرافي (ريف – مدينة)
  • إجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية تأخذ بالحسبان دراسة شاملة في نواحي مدينة الكوت وأقصيتها عن تأثير صعوبات التعلم الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين .
  • إجراء دراسة مماثلة لتطوير العملية التعليمية .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. بطرس , بطرس حافظ .ارشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم .الطبعة الأولى (2007) دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان .
2. بطرس , بطرس حافظ.تدريس الأطفال ذوي التعلم الطبعة الأولى (2009) دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان .
3. ربيع ، محمد طارق عبد الرؤوف عامر , الإدراك البصري صعوبات التعلم الطبعة العربية (2008) .
4. الروسان –فاروق ، سيكولوجية الأطفال الغير عاديين (1989) .
5. الروسان- فاروق ، سيكولوجية الأطفال الغير عاديين الطبعة الأولى (2001) .
6. صموئيل ، القمش والمحايطة , سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مقدمة في التربية الخاصة الطبعة الأولى (2007)
7. الظاهر، قحطان , أحمد الظاهر.صعوبات التعلم الطبعة الأولى (2004) .
8. عثمان الأغا ،عاطف، (2011) ، السمات الشخصية المميزة لذوي صعوبات التعلم وعلاقته بالانتباه وبعض المتغيرات رسالة ماجستير الجامعة الاسلامية غزة.
9. همشري ,أحمد همشري، مدخل إلى التربية .كلية العلوم التربوية .الجامعة الاردنية . (2007) دار صفاء للنشر .
10. الوقفي ،راضي الوقفي , صعوبات التعلم النظري والتطبيقي الطبعة الأولى (2009) دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
11. ابو لبدة ، سبع محمد ، مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي ،ط2،جمعية عمال المطابع التعاونية ،عمان ،1982م.
12. عايش ، ريم ، مبادئ التعليم/ دراسات صعوبات التعلم ، 2017.مجلة عربية.
13. معمرية ، بشير( 2005) ،صعوبات التعلم الأكاديمية لدى تلاميذ وتلميذات الطورين الأول والثاني من التعليم الابتدائي. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية .جامعة باتنة .13) .
14. زياد ، خالد السيد ، محمد (2008 ): دراسة لاضطراب النشاط الحركي الزائد المرتبط بقصور الانتباه عند عينات من الأطفال تعاني من صعوبات تعلم الرياضيات )الديسكلكوليا( موقع أطفال الخليج.
15. فورة، ناهض ( 2004 ): فعالية برنامج مقترح لعلاج بعض صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بغزة ، رسالة ماجستير الجامعة الإسلامية غزة.

16. السرطاوي ، عبد العزيز. أيوب،عبد العزيز ( 2001) الإعاقة العقلية ، مصر ،جامعة المنصورة ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
17. مصطفى، فاتن ،كمال .2003 اتجاهات وممارسات طلاب الجامعة نحو وقت الفراغ وعلاقته بالرضا عن الحياة. المؤتمر العلمي العربي الرابع - الدولي الأول لكلية التربية النوعية - مصر .
مصادر البحث الاجنبية:
1 - Benedetto, N.& Tannock, R.(1999) . Math Computation, Error Patterns and Stimulant Medication Effects in Children With ADHD. Journa

الملفات الإضافية

منشور

2019-06-21

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

عبد الرضا ع. ع. ا., & عبد الرضا ن. ع. ا. (2019). صعوبات التعلم الشائعة في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين. مجلة كلية التربية , 1(34), 423-446. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss34.801