إقطاعات الداريين دراسة تحليلية في سند مرويات رسالة المقريزي للقصراوي

المؤلفون

  • رحيم علي صياح الجبوري, أ.م.د. جامعة المثنى/ كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss34.836

الملخص

إن بحثنا هذا دراسة تحليلية للسند الذي اعتمده المقريزي في إيراد روايته الخاصة بإقطاع النبي( صلى الله عليه آله) لتميم بن اوس الداري لقريتي حبرى وعيون، أو عينون في فلسطين.

فتناولنا في بداية الأمر التعريف بالمقريزي، وأهم العلوم التي برز بها، وأهم مؤلفاته، ومكانته العلمية.

ثم عرجنا على تعريف الإقطاع، ومشروعيته في السنة النبوية المطهرة، وأنواع الإقطاع كون الرسالة كانت جوابا على سؤال حول الإقطاع.

بعد ذلك تناولنا السند دراسة وتحليلا، فوجدنا أن هذه الرواية مرسلة إذ سقط من سندها اسم الصحابي الذي يروي عن النبي(صلى الله عليه وآله) مباشرة، فهي والحال هذه تعد من المرسلات التي لا يعتد بها.

وبالرغم من أن الرواية مرسلة إلا أن الواقعة، أقصد إقطاع النبي(صلى الله عليه وآله) لتميم الداري، كانت من الشهرة والشيوع في كتب الحديث والتاريخ ما لا يدع مجالا للشك في حصولها، وقد أثبتنا رأينا هذا في صفحات البحث، وذكرنا أيضا ما قد يكون دعا المقريزي لاعتماد هذه الرواية بالرغم من سعة اطلاعه واختصاصه بسيرة النبي(صلى الله عليه وآله).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

- البغدادي, إسماعيل باشا
49.هدية العارفين ، (بيروت،دار احياء التراث العربي،1951م).
- خليل، محسن
50ــ الفكر الاقتصادي العربي الاسلامي،(بغداد،الشؤون الثقافية العامة،1986م).
- الخوئي، ابو القاسم علي اكبر هاشم(تـ1992م)
51- معجم رجال الحديث،( النجف الاشرف،مكتبة الامام الخوئي،بلا).
- الزركلي، خير الدين:
52.الأعلام، قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين،دار العلم للملايين (بيروت، دار العلم للملايين، 1980م).
- الصالح، صبحي
53ــ علوم الحديث ومصطلحه،(بيروت،دار العلم للملايين،2009م).
- عمارة، محمد
54ـ قاموس المصطلحات الاقتصادية في الحضارة الاسلامية،(بيروت،دار الشروق،1993م).
- الكبيسي، حمدان عبد المجيد
55ــ الخراج أحكامه ومقاديرة، (بغداد، دار الحكمة،1991م).

الملفات الإضافية

منشور

2019-06-27

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

علي صياح الجبوري ر. (2019). إقطاعات الداريين دراسة تحليلية في سند مرويات رسالة المقريزي للقصراوي. مجلة كلية التربية , 1(34), 335-362. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss34.836