أساليب المعاملة الوالدية لدى طلبة الإعدادية

نویسندگان

  • آلاء علي حسين بويج جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الانسانية
  • أ.د. عبدالله مجيد حميدالعتابي جامعة واسط/ كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol59.Iss1.4010

کلمات کلیدی:

المعاملة الوالدية,طلبة الإعدادية

چکیده

يهدف البحث الحالي التعرف الى :-

  • أساليب المعاملة الوالدية لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
  • دلالة الفروق الارتباطية لأساليب المعاملة الوالدية تبعا لمتغير الجنس (ذكور – أناث) لطلبة الصف الخامس ادبي.

يتحدد مجتمع البحث الحالي بطلبة المرحلة الاعدادية من التخصص الادبي ولكلا الجنسين (ذكور، إناث) في المديرية العامة لتربية محافظة واسط للدراسة الصباحية  للعام الدراسي (2023 - 2024).

تكونت عينة التطبيق النهائي من (400) طالباً وطالبة من طلبة  المرحلة الاعدادية، وتحقيق لاهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس متغير اساليب المعاملة الوالدية قامت الباحثة ببناء مقياس اساليب المعاملة الوالدية إذ بلغت عدد فقراته (35) فقرة بصيغته النهائية موزع على ست مجالات (الديمقراطي- الاهتمام – التسلطي- النبذ- الاستقلالية- الحماية الزائدة) وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية لهما وبهدف تحليل البيانات للبحث الحالي استعملت الباحثة مجموعة من الوسائل الاحصائية ومعالجتهما احصائيا باستعمال الحقيبة الاحصائية وتوصلت الباحثة الى النتائج الاتية:

  • جاء ترتيب أساليب المعاملة الوالدية الاسلوب الديمقراطي بالمرتبة الاولى وهو الاسلوب الشائع لديهم، يليه الاساليب الاهتمام و والحماية والاستقلالي والنبذ والتسلطي على التوالي.
  • توجد فروق دالة احصائية في درجات مقياس اساليب المعاملة الوالدية تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الاناث عند اسلوبي (الديمقراطي والحماية) في حين لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند باقي الاساليب.

دانلودها

دسترسی به دانلود اطلاعات مقدور نیست.

مراجع

 أبو جادو، صالح محمد علي (1998): سيكولوجية التنشئة الاجتماعية، ط (1) ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن.

 بني خالد، محمد سليمان. (2012). الفروق بين الطلبة المراهقين ذوي التحصيل الدراسي المرتفع / المتدني في الهوية الذاتية استنادا إلى نظرية أريكسون. المجلة التربوية - الكويت 26(103)، 225-276 DOI: https://doi.org/10.34120/joe.v26i103.2269

 الجابري، كاظم كريم وصيري، داوود عبد السلام (۲۰۱۳) مناهج البحث العلمي.

 حسن عالي (2018): الأسرة وعملية التنشئة الاجتماعية مجلة الإنسان والمجال.

 خير الله السيد (۱۹۸۷): المدخل الى علم النفس، عالم الكتب، القاهرة.

 سليم، عبد العزيز (١٩٩٦): أساليب التربية الوالدية وبناء شخصية الطلاب، مجلة العلوم الاجتماعية الكويت

 العباس، وليم خضر (۲۰۱۲): قياس الفروق في الذكاء السائل والمتبلور في ضوء تقنين المستوى H من اختبار القدرات المعرفية، دراسة ميدانية على عينة من طلبة الثالث الثانوي في محافظة دمشق، رسالة ماجستير، جامعة دمشق، كلية التربية، دمشق.

 العبيسي، محمد مصطفى محمد بكر نوفل محمد خليل، فریال محمد أبو عواد (٢٠١٤):مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، الطبعة الخامسة، دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان، الأردن.

 علام، صلاح الدین محمد (٢٠٠٠) : القياس والتقويم التربوي والنفسي "اساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة" ، ط ٦ دار الفكر العربي للطباعة والنشر ، عمان ، الأردن .

 عليان، ربحي مصطفى و غنيم ، عثمان علي (۲۰۰۰) : مناهج واساليب البحث العلمي النظرية والتطبيق ، ط ۱ ، دار صفاء للنشر ، عمان .

 العمري، زايد (2009): أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز كما يراها الأبناء. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.

 عيسوي، عبد الرحمن محمد (۱۹۸۵) : القياس والتجريب في علم نفس والتربية ، دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية، مصر.

 فرج صفوت (۱۹۹۷)، القياس النفسي، ط، القاهرة، مصر، دار الفكر العربي.

 الفيومي، محمد محمد عيسوي . (1985). عرض وتحليل لنظرية اريكسون النفسية والاجتماعية. مجلة العلوم الاجتماعية الكويت, 13(1) 223-226

 محمد بلوم (2023): أساليب المعاملة الوالدية للمراهقين المتفوقين في شهادة التعليم المتوسط دراسة ميدانية بثانوية القب الجديدة للرياضيات (الجزائر العاصمة) علم النفس الاجتماعي.

 محمد نور الدين يوسف بكري (2019): أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية في القدس الشريف جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.

 مركز نون للتأليف والترجمة (2013): التربية الأسرية. ط1، جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، بيروت.

 المصري ، محمد عبد المجيد (۱۹۹۹): أثر أتجاه الفقرة وأسلوب صياغتها في الخصائص السيكومترية لمقاييس الشخصية وحسب مستوى الصحة النفسية للمجيب، اطروحة دكتوراه (غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية التربية / إبن رشد.

 ناصر بن راشد الغذائي (2014): أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالاتزان الانفعالي لدى الأطفال المضطربين كلامياً لمحافظة مسقط، رسالة ماجستير في التربية تخصص ارشاد نفسي، عمان: جامعة نزوى.

 Anastasi, A. (1988): Psychological Testing, 6th Ed., New York: Macmillan Publishing Company.

 Ebel. R. L. (1972): Essentials of Educational Measurement, 2nd Ed. Englewood Cliffs, Prentice Hall

 Thompson steven K. (2012), sampling, third Edition

 Heydari, H., Teymoori, A., & Haghish. (2013): Socio economic status, perceived parental control, an authoritarianism: Development of authoritarianism in Iranian society. Asian Journal of Social Psychology. DOI: https://doi.org/10.1111/ajsp.12027

دانلودها

چاپ شده

2025-05-10

نحوه استناد به مقاله

آلاء علي حسين بويج, & أ.د. عبدالله مجيد حميدالعتابي. (2025). أساليب المعاملة الوالدية لدى طلبة الإعدادية. Journal of Education College Wasit University, 59(1), 417-432. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol59.Iss1.4010