تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات القائمة على المعرفة ودورها في نجاح ادارة المعرفة
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol59.Iss1.4275کلمات کلیدی:
تكنولوجيا المعلومات- إدارة المعرفة – عمليات إدارة المعرفة- مؤسسات المعلومات.چکیده
هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات في مساندة ودعم إدارة المعرفة، ونجاح عمليات إدارة المعرفة، استخدم الباحث المنهج الوصفي ولغرض اكمال إجراءات الدراسة اعتمد الباحث أداة الاستبانة لجمع المعلومات حيث تم توجيهها إلى الموظفين العاملين في مراكز المعلومات وكليات جامعة واسط. اشارت النتائج الى ان ابعاد تكنولوجيا المعلومات كانت ذات اهمية متباينة فقد سجل اعلى مستوى لبعد الموارد البشرية ويليه بعد الاجهزة والمعدات وبعد شبكة المعلومات والاتصالات في حين ان أدني مستوى اهمية نسبية كان لبعد الموارد البشرية. ايضا اثبتت النتائج ان التأثير الاعلى لأبعاد تكنولوجيا المعلومات في عمليات إدارة المعرفة كان لبعد الموارد البشرية يليه تأثير شبكة المعلومات والاتصالات ثم الأجهزة والمعدات وقد كان التأثير الادنى لبعد تطبيقات الذكاء الصناعي. اهم التوصيات والمقترحات وضع خطة استراتيجية لدمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العمليات الإدارية مع تحديد الأولويات والأهداف وتشجيع الموظفين على تقديم أفكار لمشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي، واستخدام أدوات إدارة المعرفة التي تسمح بتنظيم وتخزين واسترجاع المعلومات بسهولة وفعالية ووضع سياسات وتنظيمات واضحة لتسمية الملفات وتحديد كيفية حفظ الوثائق لتسهيل الوصول إليها في المستقبل.
دانلودها
مراجع
1. Abouserie, H. M. (2008.). Use of networked information sources and services by information science faculty in services: a field study performed at the school of information studies at Syracuse university.- Hossam eldien Mohamed. Refaat Abouserie. . Helwan, university, Egypt, 2008.-.
2. Boukhari, F. (2020). . Information and Communication Technology and its role in activating Knowledge Management. . IJEP, , 3(02),, p.256-271.
3. Ghwela, M. A. (2023). . English Language Teachers' Perceptions of Using Technology in Teaching English Language at Al-Asmarya University.,. Abhat Journa, 15.
4. Hamidi, F. M. (2011). Information technology in education. Procedia Computer Science., VOL ., 3, , P.369-373. DOI: https://doi.org/10.1016/j.procs.2010.12.062
5. Omari, M. &.–D. (2020). The Status Quo of Applying Information and Communication Technology in Teaching at Public Schools According to Itzkan's Stages from Teachers' Point of View in Arramtha Directorate. Dirasat: Educational Sciences,, VOL.47(1), P524.
6. Yasmeen, S. A. (2015). Comparative study of the availability and use of information technology in the subject of education in public and private universities of Islamabad and Rawalpindi. SAGE Open,, VOL. 5(4), . DOI: https://doi.org/10.1177/2158244015608228
7. اسية, م. (2021). تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات(ICT )اساس الاقتصاد الرقمي. مجلةالمنهل الاقتصادي, مج4.ع،3., ص596.
8. الخريشا., ر. س. (2021). واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في المدارس الحكومية الثانوية في قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين–الأردن. . مجلة العلوم التربوية و النفسية, , مج 5. ع 6., ص20.
9. الدين, ع. (1999). تكنولوجيا المعلومات وصناعة الاتصال الجماهيري. القاهرة: العربي،.
10. السريع., س. ب. (2002). خدمات المكتبات في المملكة العربية السعودية واقعها ورضاء المستفيدين عنها واتجاهات تطويرها: دراسة ميدانية. الرياض: مركز البحوث.
11. المالك, ب. ا. (2002). تكنولوجيا المعلومات :أنواعها ودورها في تدعيم التوثيق والبحث العلمي .
12. بختة, م. م. (2016). . ادارة المكتبات الجامعية في ظل تكنولوجيا المعلومات : دراسة ميدانية. بمكتبات كليات جامعة عبد الحميد بن باديس بمستاغانم مكتبة العلوم الانسانية بوهران انموذجاً. جامعة عبد الحميد بن باديس.
13. بركات, خ. م. (2023). أثر تكنولوجيا المعلومات على الأداء المؤسسي: دراسة ميدانية للهيئات العامة الخدمية المصرية. . مجلة کلية الاقتصاد والعلوم السياسية., مج 24،ع2., ص246. DOI: https://doi.org/10.21608/jpsa.2023.295865
14. حسن., ع. (2010). الأنشطة التسويقية لخدمات المعلومات الالكترونية بمكتبة الإسكندرية: دراسة تحليلية.- إشراف غادة عبد المنعم موسى.- جامعة الإسكندرية: رسالة ماجستير، كلية الآداب. قسم المكتبات والمعلومات.
15. حكيم., س. ع. (2017). معوقات تطبیق تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی کلیات جامعة بغداد من وجهة نظر العمداء والمعاونیین. مجلة مداد الاداب , . ص 752.
16. خلفلاوي., ش. ض. (2017). مكانة اليقظة التكنولوجية في تفعيل عملية الإبداع دراسة حالة مؤسسة جزائرية . مجلة افاق العلوم .:جامعة الجفلة. DOI: https://doi.org/10.37167/1677-000-008-013
17. داود, ا. ،. (2013). تحليل مكونات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات دراسة استطلاعية في بيئة عمل عراقية- . مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة, ص7.
18. داودي, ا. (2020). . تكنولوجيا المعلومات والاتصال كمدخل لإدارة المعرفة دراسة حالة مؤسسة ميناء عنابة. جامعة محمد خيضر بسكرة.
19. داوود, ا. ع. (2017). أثر استراتيجية كايزن في تحسين جودة تكنولوجيا المعلومات في مدينة بابل الاثرية . .المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات, مج 7. ع 3, ص42.
20. دقيش., ن. ا. (2020). اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على تحسين جودة الخدمة المصرفية. مجلة البحوث والدراسات الاقتصادية., مج14.ع1.
21. فاطنة., ب. (2020). تكنولوجيا المعلومات والاتصال ودورها في تفعيل إدارة المعرفة. الــمـــجـــلـة الــدولــيــة للأداء الاقــــتــــصــــادي. , مج 3. , ص146.
22. فراس ادريدح منصور, &. أ. (2021). تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها في درء الخطر تقدم خدمة في مكتب الكلية الجامعية الأعظم الجامعة.. المجلة العراقية لدراسات المعلومات والتوثيق, . مج 4.ع 1.
23. فطوم., م. ل. (2017). دور تكنولوجيا المعلومات في تنمية وتطوير الموارد البشرية بالمؤسسة الاقتصادية. مجلة العلوم الادارية والمالية., المجلد 1،العدد1،, ص120.
24. قديد, ف. (2015). . فعالية إدارة المعرفة في التعليم العالي بالجزائر.اطروحة دكتوراة. جامعة الجزائر.
25. محمد, ي. ع. (2019). تكنولوجيا المعلومات وأثرها على فاعلية المنظمة: دراسة ميدانية في جامعة الفلوجة. مجلة الاقتصاد والدراسات الإدارية (EASJ), ص 381.
26. محمد., ع. ا. (2015). واقع تطبيقات تقنية المعلومات والاتصالات في مكتبة جامعة السودان المفتوحة. مجلة جامعة السودان المفتوحة, مج 4.
27. منصور, ا. ا. (2021). تكنولوجيا المعلوهات ودورها في درء الخطر عن الخدمة الإعلامية في مكتبات كلية الامام الأعظم الجامعة. المجلة العراقية لدراسات المعلومات والتوثيق, .مح4.ع،1. .
دانلودها
چاپ شده
شماره
نوع مقاله
مجوز
حق نشر 2025 أحمد حافظ ابراهيم القريشي، د. يعقوب نوروزی، د.عبد الحسین طالعي

این پروژه تحت مجوز بین المللی Creative Commons Attribution 4.0 می باشد.