سيميائية وبنية الصورة في أفلام محمد خان فيلم (مستر كاراتيه) مثالاً
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss43.2154کلمات کلیدی:
السيميائية - بنية الصورة – الفيلمچکیده
بدءاً وعند التوغل في الدراسة السينمائية نطرح على أنفسنا تساؤل عن أهمية السيميائية وجدواها في الفن عموما والسينما خصوصا، فالفن يتدخل بحياة الأشخاص رغم تعدد واختلاف التيارات التي ولدها ولكنه مع ذلك يبقى نشاط ونتاج إنساني يمارسه ويستقبله أشخاص آخرين حسب مدركاتهم ومرجعياتهم وخلفياتهم الثقافية الموروثة أو المقروءة، مما يولد الكثير من الأسئلة والتساؤلات تتراوح بين الرفض للمنجز المطروح أو القبول وهو أساس نجاح العمل المنجز، فيصبح الفن ظاهرة اجتماعية ممتدة عبر الزمان والمكان.
وبما أن الحياة هي مبدأ الفن لذا نرى الفنان ينطلق تصاعديا من نقطة راكزة يعلمها حتى يصل مركز فني مهم حسب خلفياته التراثية والإنسانية، لذلك فاصالة الفن وارتباطه بالسيميولوجيا، التي أصبحت من أهم مظاهر الحياة المعاصرة كما يقول امبرتو ايكو، دفعت الباحث لاختيار هذا الموضوع.
فللعوامل السيميائية دور في ترسيخ فن السينما كما للسينما دور سيميائي في اللسانيات، من هنا كانت دراسة الباحث متمثلة في أفلام المخرج المصري محمد خان باعتبارها انعكاس لقضايا المجتمع واهتمامه المتزايد في السينما على صعيد الشكل المتمثل والحامل لرموز وإشارات وعلامات ايقونية سيميائية، فالسينما من أهم وسائل الاتصال الجماهيري ومثل أي فن آخر هي تمتلك المرسل والوسيط والمتلقي كي تصل أفكارها من خلال الرموز التي هي أهم ما يميز النشاط الإنساني، لذلك كانت رسالة الفن محملة بمشاعر إنسانية ومعلومات، وما الصورة إلا هي أهم أشكال الرموز بعد اللغة
(( فالكتابة حول لغة الشكل تكون معقدة بعض الشيء)) [i]
[i] - حسن سلمان، كيف تقرأ صورة لغة الشكل الفني، الهيئة المصرية العامة، القاهرة، 1970، ص10
دانلودها
مراجع
أزنشتاين،سرجي،الإحساس السينمائي،تر:سهيل جبر،دار الفارابي، بيروت ، 1981
الرازي،محمد بن أبي بكر،مختار الصحاح،دار الكتاب العربي ، بيروت ، 1981
ألماكري،محمد،الشكل والخطاب،المركز الثقافي العربي ، بيروت ،1991
أندرو،دادلي،نظريات الفيلم الكبرى،تر:جرجس فؤاد،الهيئة المصرية ، القاهرة،1978
أيكو،أمبرتو،القاريء في الحكاية،تر:أنطوان أبو زيد،المركز الثقافي،المغرب،1996
أيلام،كير،سيمياء المسرح،تر:رئيف كرم،المركز العربي،1992
بارت، رولان،المعنى الثالث الصورة الساكنة عند أزنشتاين،تر: مهند يونس، دار الشؤون الثقافية ، بغداد،1991
البطريق،نسمة،نصوص السينما والتلفزيون والمنهج الاجتماعي،الهيئة المصرية،القاهرة،1995
بوشنسكي ، أ.م،الفلسفة المعاصرة في أوربا،تر:عزت قرني،المجلس الثقافي،الكويت،1992
بيجا،مورس،الفيلم والأدب،تر:يؤيل يوسف عزيز،دار الشؤون، بغداد،1986
جفرسون،آن،النظرية الأدبية الحديثة،تر:سمير سعود،منشورات الثقافة،دمشق،1992
حداد،حسن، محمد خان سينما الشخصيات والتفاصيل الصغيرة، المؤسسة العربية، بيروت،2006
روم،ميخائيل،أحاديث حول الإخراج السينمائي،تر:عدنان مدانات،دار الفارابي،بيروت،1981
سلمان،حسن،كيف تقرأ صورة لغة الشكل الفني،الهيئة المصرية،القاهرة،1970
شولز،روبرت،السيمياء والتأويل،تر:سعيد الغانمي،المؤسسة العربية للدراسات،بيروت،1994
الطعان،صبحي،بنية النص الكبرى،سلسلة عالم المعرفة،الكويت،1992
عيد،كمال،فلسفة الدب والفن،دار الكتاب العربي،ليبيا،1978
الغانمي،سعيد،الاستعارة عند ياكوبسن،دار الشؤون الثقافية،بغداد،1988
غزول،فريال،علم العلامات، في كتاب مدخل للسيموطيقيا،أشراف سيزا قاسم ونصر حامد أبو زيد،دار ألياس،القاهرة،1986
غيرو،بيار، السيمياء،تر:أنطوان أبو زيد،منشورات عويدات،بيروت،1983
كرستيفا،جوليا،علم النص،تر:فريال الزاهي،دار توبقال،الرباط،1991
لوتمان،يوري، مدخل إلى سيميائية الفيلم،تر: نبيل الدبس، الفن السابع، سوريا،1989
هوكنز،تيرانس،البنيوية وعلم الإشارة،تر:مجيد الماشطة،دار الشؤون الثقافية،بغداد،1986
دانلودها
چاپ شده
شماره
نوع مقاله
مجوز
حق نشر 2021 Journal of Education College Wasit University

این پروژه تحت مجوز بین المللی Creative Commons Attribution 4.0 می باشد.