The degree of ability of temptation of the students of the Institutes of Fine Arts in Wasit
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss46.2764Keywords:
القابلية للاستهواء، الفنون الجميلة.Abstract
Abstract
The present research aims at identifying the level of the degree of ability of temptation of the students of the Institutes of Fine Arts and finding the difference between females and males. To achieve the two aims of the research, the researcher performed the following procedures: Choosing a random stratified sample with equal distribution of the students of the Institutes of Fine Arts from the second, third and fourth stages reached to (100) students from the Design Department and adopt the scale of temptation for Abu Riah (2006) whose items are (28) ones. The apparent validity of the scale, the validity of construction and reliability were calculated by the two methods of Re-test and Alfa Kronbakh. After unpacking the data, it is obvious from the results that the ability of temptation is widespread among students and there are differences in ability of temptation between the females and the males for the benefit of the females. In the light of the results of the research, a number of conclusions and recommendations have been reached to.
Downloads
References
المصادر
المصادر العربية والاجنبية :-
• القرآن الكريم.
• ابن منظور، ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم، لسان العرب.
• أبو حطب ,فؤاد وصادق, آمال (2000): علم النفس التربوي , القاهرة, الانجلو المصرية, ط6.
• ابو رياح، محمد سعد عبد الواحد مطاوع(2006): المشكلات السلوكية لدى التلاميذ المرتفعي والمنخفضي القابلية للاستهواء. رسالة ماجستير كلية التربية، جامعة الفيوم.
• أبو لبدة، سبع محمد (1982): مبادئ القياس النفسي والتقويم التربوي للطالب الجامعي والمعلم العربي، ط3، دار الأمل، عمان.
• الإمام، مصطفى، وآخرون. (1990): القياس والتقويم، بغداد، دار الحكمة.
• الأمين، شاكر محمود (1990): طرائق تدريس المواد الاجتماعية، ط4، مطبعة تونس.
• جابر، عبد الحميد جابر (1989): نظريات الشخصية، البناء، الديناميات، طرق البحث والتقويم. دار النهضة العربية، القاهرة.
• حشيش, ميرفت محمد أنور (2002) : أثر برنامج مقترح لتعديل بعض الخصائص السلوكية المرتبطة بالقابلية للإيحاء والافكار غير المنطقية في ضوء النموذج الكلي لوظائف المخ, رسالة غير منشورة , كلية التربية, جامعة طنطا.
• الخفاجي، زينة فاضل(2006): تقويم مستوى طلبة معاهد إعداد المعلمين والمعلمات في ضبط النص واكتشاف الخطأ النحوي، جامعة بابل، كلية التربية الأساسية، رسالة ماجستير غير منشورة.
• دروزة، أفنان خضير(1995): إجراءات في تصميم المناهج، ط2، مركز التوثيق والمخطوطات والنشر، العدد(29)، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
• راجح، احمد عزت(1968): اصول علم النفس. الاسكندرية، المكتب المصري الحديث.
• زبيدة, جواهر ابراهيم عبد ربه (2015): القابلية للاستهواء وعلاقتها بالذكاء الشخصي (الذاتي – الاجتماعي) لدى طلبة جامعة ام القرى في ضوء بعض المتغيرات ,رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة أم القرى.
• سفير, زينب محمود (2000): الشخصية السوية والمضطربة, القاهرة, د.ن.
• السيد, علاء جابر (1993) : العدوانية لدى تلامي الحلقة الثانية في التعليم الاساسي وعلاقتها بأساليب النزعة الاجتماعية كما يدركونها, رسالة ماجستير غير منشورة, معهد الدراسات العليا للطفولة, جامعة عين شمس.
• السيد, فؤاد بهي وعبد الرحمن ,سعد (1999): علم النفس الاجتماعي, رؤية معاصرة, القاهرة, دار الفكر.
• صلبيا، جميل(1962): مستقبل التربية في الشرق العربي، مطبعة دمشق.
• العارف، شعلة إسماعيل(1993): نظام التعليم في العراق، دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد .
• عبيدات , سليمان (1988): الإدارة المدرسية , ط1 , دار الفكر العربي للطبع والنشر , القاهرة.
• العزاوي، نعمة رحيم(1987): من قضايا تعليم اللغة العربية، رؤية جديدة، مطبعة وزارة التربية، بغداد.
• عمر، جابر(1953): المدخل في التربية، ط1، مطبعة المعارف، بغداد.
• عودة، احمد سليمان، والخليلي يوسف (2000)، الإحصاء للباحث في التربية والعلوم والإنسانية، دار الفكر، عمان.
• القرة غولي، حسن احمد سهيل والعكيلي، جبار وادي باهض (2012): الانسان ومقاومة الاغراء والاستهواء. ط1، دار الكتب والوثائق – بغداد.
• القوصي، عبد العزيز (1993): علم النفس اسسه وتطبيقاته التربوية: الاسس العامة ودوافع سايكولوجية الجماعات. مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
• محمد, أبو بكر سري (2002): ازمة الهوية في المراهق والحاجة للإرشاد النفسي , القاهرة , مكتبة النهضة المصرية.
• مرعي، توفيق وبلقيس، احمد (1984): الميسر في علم النفس. دار الكتب والوثائق الوطنية.
• ملحم، سامي محمد(2000): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط2، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
• الناقة، محمد كامل(1994): البرنامج التعليمي القائم على الكفايات، أسسه إجراءاته، مطابع الطوبجي التجارية، القاهرة.
• نظير، جرجس (2009): ثقافة القابلية للاستهواء. مؤسسة الحوار المتمدن، الهيئة القبطية الكندية للنشر.
• Basavanna, A.(2000): Dictionary of psychology , Allied publishers . Limited.
• Ebel, R.L. (1972) Essentials of Educational Measurement, New Jersey, Prentice- Hall, Inc.
• Festinger, Le & carlsmith, J (1957): A theory of cognitive dissonance Stanford, university press.
• Stanley, C. J. and Hopkins, K. D. (1972) Educational and Psychological Measurement Evaluation,New Jersey, Printice-Hall.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 Yasser Nizar

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.


