القَصديّة والمَقبوليّة في خِطاب العفو في القرآن الكريم
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss46.2887کلمات کلیدی:
القصديّة والمقبوليّةچکیده
إنَّ جوهر هذا العمل (القَصديّة والمَقبولية في خِطاب العفو في القرآن الكريم) هو حلّ الإشكالات والتساؤلات التي أبرزها: كيف يُمكن أنَّ توظّف القصديّة والمقبوليّة في النّصّ القرآنيّ؟ و هما من المعايير النّصيّة التي تتحقَّق بهما صفة النّصّيّة في موقف التفاعل والاتصال المعتمدة في تحليل النّصوص، فمتى تتحقق بهما نصّيّة النّصّ؟ للإجابة عن هذه التساؤلات، نلحظ أنَّ من صور القَصْد أنْ يتمتع النّصّ بالسّبك والحبك وهما بهذا المعنى لهما دور كبير في وضوح المَقصد من الكلام، وأحد مصاديقه في التنزيل الحكيم هو التأويل الضمنيّ في الكتاب المُبين إضافة إلى خروج أساليب الطلب ( الأمر، النهي، الدعاء) إلى غير أغراضها الحقيقيّة (مقاصد غير مباشرة) أو مباشرة وتعتمد المقبوليّة على المُتلقّي ومَوقفِهِ وقبوله النّصّ من ناحية ارتباطه بسياق المَوقف أو المَقام، فراعى القرآن الكريم حال المُتلقّي، فلم تُشرّع القوانين الإسلاميّة والأخلاقيّة دُفعة واحدة وإنما على دفعات، ومن أكثر ما يَعمل به المُرسِل هو اتِّباع استراتيجيّات معينة لجذب المُتلقّي منها: الاستراتيجيّة التّوجيهيّة، والتّضامنيّة ، والإقناع ، والحجاج ، كما تبيّن في صفوة نصوص العفو، فلكلّ تَشكيلة لغويٍّة في موقف الاتصال قَصْد، بمراعاة المُتكلّم ومَوقفه، وتفهّم ذلك القَصْد من المتلقّي هو القبول.
دانلودها
مراجع
• القرآن الكريم
• استراتيجيات الخطاب في الحديث النبويّ، إعداد دليلة قسيمة، إشراف: د. محمد بو عمامة، (رسالة ماجستير), 2011_ 2012م.
• استراتيجيات الخطاب مقاربة لغويّة تداوليّة، د. عبد الهادي بن ظافر الشهريّ، دار الكتاب الجديد، بيروت ـ لبنان، ط1، 2004م.
• استقبال النّصّ عند العرب، محمد المبارك المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ساقية الجنزير، بناية برج الكارلتون، دار الفارس للنشر والتوزيع ، عمان الأردن، ط1، 1999م.
• البُعد التطهيريّ الاتصاليّ في شعر محمود درويش (ديوان لا تعتذر عمّا فعلت) أنموذجا، إعداد: عبد الله بو سيف، إشراف: عبد المجيد دقيانيّ، (رسالة ماجستير)، 2011_ 2012م.
• التحرير والتنوير، سماحة الأستاذ الإمام الشيخ محمّد الطاهر ابن عاشور، الدار التونسيّة للنشر، تونس، 1984م.
• التداوليّة عند العلماء العرب، دراسة تداوليّة لظاهرة الأفعال الكلاميّة في التراث اللّسانيّ العربيّ، د. مسعود صحراويّ، دار الطليعة، بيروت، ط1، 2005م.
• تفسير القرآن الحكيم، (تفسير المنار)، محمّد عبد الرضي (ت 1345ه)، دار المنار، القاهرة، ط2، 1366ه_ 1947م.
• جامع البيان عن تأويل آي القرآن (تفسير الطبريّ)، أبو جعفر محمد بن جرير الطبري,(ت224ـ 310), الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات العربية والاسلامية بدار هجر الدكتور عبد السند حسن يمامة , ط1، القاهرة 1422, 2001م
• جمالية المفردة القرآنيّة، د. أحمد ياسوف، إشراف وتقديم د. نور الدين عتر, دار المكتبي، سوريا_ دمشق، ط2، 1419ه_ 1999م.
• الدلالات التربوية المستنبطة من آيات العفو: إعداد: عبد الحكيم مقبول مسفر الثبيتي، إشراف الدكتور: خالد سالم الحربي،(رسالة ماجستير)
- 1996.
• ديناميّة النّصّ (تنظيّر وإيجاز)، د. محمّد مفتاح، المركز الثقافيّ والعربيّ، دار البيضاء، المغرب، ط4، 2010م.
• صحيح مسلم بشرح النوري، موافق المعاجم المفهرس لألفاظ الحديث، مؤسسة قرطبة، د. ط، 1414ه_ 1994م.
• علم لغة النّصّ النظريّة والتطبيق، د. عزة شبل، محمّد، كلية الآداب_ جامعة القاهرة، تقديم: أ. د. سليمان العطّار، مكتبة الآداب_ القاهرة، ط1، 1428ه_ 2007م.
• في ظلاّل القرآن، سيد قطب, دار الشروق, القاهرة، طبعة جديدة ومشروعة، 1968.
• القصديّة التواصليّة في دعاء عرفة للإمام السجاد (عليه السلام)، علي كاظم محمد عليّ المصلاوي، عمار حسن الخزاعي، جامعة كربلاء كلية التربية للعلوم الإنسانيّة.
• قصديّة الشاعر وقبول المُتلقّي, في قصيدة أنا والبدر للشاعر الليبيّ رجب الماجريّ، د.مليود مصطفى عاشور، أياد عبد الله، المؤتمر العلميّ الخامس للغة العربية وآدابها، الجامعة الإسلاميّة العالميّة، ماليزيا، الجزء 2، ط2، 1437ه_ 2015م.
• القصدية في التراث الأصوليّ في ضوء علم اللّغة النّصّيّ، حمادة أحمد محمد إسماعيل، القاهرة، دار الأفاق العربيّة، ط1، 1435ه_ 2014م.
• اللّسان والميزان و التكوثر العقليّ، د. طه عبد الرحمن، المركز الثقافي العربيّ، ط1، 1998م.
• مفاتيح الغيب أوالتفسير الكبير ، للإمام فخر الدين محمّد بن عمر بن الحسين بن الحسن ابن عليّ التميميّ البكريّ الرازيّ الشافعيّ, (544هـ, 604ه)، دار الفكر، ط1، 1401ه_ 1981م.
• المقبوليّة في الخطاب القرآني السور المدنيّة أنموذجا، د. سعاد كريدي كنداوي, علي حسين حمادي، كلية الآداب، جامعة القادسيّة.
• الميزان في تفسير القرآن، العلامة السيد محمّد حسين الطباطبائيّ، صححه وأشرف على طباعته فضيلة الشيخ حسين الأعلمي، منشورات مؤسسة الأعلميّ للمطبوعات، بيروت _ لبنان، ط1 1417ه_ 1979م
• نتائج الفكر في النحو: لأبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله السهيليّ (ت 581) تحقّيق وتعلّيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ عليّ محمّد معوّض، دار الكتب العلميّة، بيروت_ لبنان، ط1، 1412ه_ 1992م.
• النّصّ والخطاب والإجراء: روبرت دي بوجراند، ترجمة د. تمّام حسّان، عالم الكتب القاهرة. ط1، 1418ه_ 1998م.
دانلودها
چاپ شده
شماره
نوع مقاله
مجوز
حق نشر 2022 Journal of Education College Wasit University

این پروژه تحت مجوز بین المللی Creative Commons Attribution 4.0 می باشد.


