فاعلية برنامج تدريبي قائم على التنظيم الذاتي الاكاديمي لدى الطلبة الراسبين في الصف السادس الاعدادي
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol59.Iss1.4300کلمات کلیدی:
التنظيم الذاتي الاكاديمي.چکیده
هدف البحث الحالي الى تصميم برنامج قائم على التنظيم الذاتي الاكاديمي لدى الطلبة الراسبين في الصف السادس اعدادي، وتصميم مقياس التنظيم الذاتي الاكاديمي. وقد انبثق من هذين الهدفين فرضيتان صفريتان تشيران الى (عدم وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التنظيم الذاتي الاكاديمي قبل تطبيق البرنامج، وعدم وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التنظيم الذاتي الاكاديمي بعد تطبيق البرنامج).
ولتحقيق اهداف البحث الحالي قام الباحث بتكييف مقياس (جاويد، محمود، 2013) المبني وفق نظرية (زيمرمان، 1998). والمكون من 30 فقرة، كما قام البحث باختيار عينة التطبيق المكونة من (30) طالب (15) طالب مثلوا المجموعة التجريبية، و(15) طالب مثلوا المجموعة الضابطة، وتم المكافئة بين العينتين عن طريق التأكد من (درجة المستجيب على مقياس التنظيم الذاتي الاكاديمي، التحصيل الدراسي للاب والام، والعمر) وقد توصل الباحث الى النتائج الاتية:
- عدم وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التنظيم الذاتي الاكاديمي قبل تطبيق البرنامج.
- وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التنظيم الذاتي الاكاديمي بعد تطبيق البرنامج ولصالح المجموعة التجريبية.
وقد توصل الباحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
دانلودها
مراجع
• بني أحمد، م. (2014). التعلم المنظم ذاتيًا وأهميته في البيئة التعليمية. دار الفكر للنشر.
• الدرادكة، صالح عليان (2018) تنظيم الذات الأكاديمي: انتشاره ومعوقاته من وجهة نظر الطلبة الجامعيين، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد التاسع، العدد (25). ص2. DOI: https://doi.org/10.33977/1182-009-025-010
• وزارة التربية العراقية (2023). إحصائيات نتائج الامتحانات العامة. وزارة التربية والتعليم العراقية.
• Babinski, L. M., Murray, D., & Hamm, J. V. (2023). Self-Regulation Challenges and Supports in Middle Level Education: Health Education Teachers’ and School Counselors’ Views. In RMLE Online (Vols. 46, pp. 1-16). RMLE Online. https://doi.org/10.1080/19404476.2023.2204780 DOI: https://doi.org/10.1080/19404476.2023.2204780
• Campbell, D. T., & Stanley, J. C. (1963). Experimental and quasi-experimental designs for research. Houghton Mifflin Company.
• Cleary, T. J., & Zimmerman, B. J. (2004). Self-regulation empowerment program: A school-based program to enhance academic success. Journal of Adolescence, 27(1), 1-18. https://doi.org/10.1016/j.adolescence.2003.11.002. DOI: https://doi.org/10.1016/j.adolescence.2003.11.002
• Hattie, J., & Timperley, H. (2007). "The power of feedback."Review of Educational Research, 77(1), 81-112. DOI: https://doi.org/10.3102/003465430298487
• Krejcie, R. V., & Morgan, D. W. (1970). Determining sample size for research activities. Educational and Psychological Measurement, 30(3), 607-610. https://doi.org/10.1177/001316447003000308 DOI: https://doi.org/10.1177/001316447003000308
• Lee, W., & Lee, M. (2014). Testing interest and self-efficacy as predictors of academic self-regulation and achievement. Educational Psychology, 34(4), 497-515. https://doi.org/10.1080/01443410.2014.895298. DOI: https://doi.org/10.1080/01443410.2014.895298
• Liew, J., Kwok, O.- man, Chang, Y.- pei, Chang, B., & Yeh, Y.-C. (2014). Parental Autonomy Support Predicts Academic Achievement Through Emotion-Related Self-Regulation and Adaptive Skills in Chinese American Adolescents. In Asian American Journal of Psychology (Vols. 5, pp. 214-222). Asian American Journal of Psychology. https://doi.org/10.1037/A0034787. DOI: https://doi.org/10.1037/a0034787
• Panadero, E. (2017). A review of self-regulated learning: Six models and four directions for research. Frontiers in psychology, 8, 422. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2017.00422. DOI: https://doi.org/10.3389/fpsyg.2017.00422
• Pintrich, P. R. (2000).The role of goal orientation in self-regulated learning. Handbook of self-regulation, 451-502. https://doi.org/10.1016/B978-012109890-2/50042-1. DOI: https://doi.org/10.1016/B978-012109890-2/50043-3
• Pintrich, P. R. (2004). "A conceptual framework for assessing motivation and self-regulated learning in college students." Educational Psychology Review, 16(4), 385-407. DOI: https://doi.org/10.1007/s10648-004-0006-x
• Schunk, D. H., & Zimmerman, B. J. (1998).Self-regulated learning and academic achievement: An overview. Educational psychologist, 25(1), 3-17. https://doi.org/10.1207/s15326985ep2501_2. DOI: https://doi.org/10.1207/s15326985ep2501_2
• Schunk, D. H., & Zimmerman, B. J. (2007). Influencing children's self-regulation of reading and writing through modeling. Reading & Writing Quarterly, 23 (1), 7-25. https://doi.org/10.1080/10573560600837578. DOI: https://doi.org/10.1080/10573560600837578
• Schunk, D. H., & Zimmerman, B. J. (2008). Motivation and self-regulated learning: Theory, research, and applications. Lawrence Erlbaum Associates Publishers
• Schunk, D. H., & Zimmerman, B. J. (2012). Motivation and self-regulated learning: Theory, research, and applications. Routledge. DOI: https://doi.org/10.4324/9780203831076
• Zimmerman, B. J. (1998). Developing self-fulfilling cycles of academic regulation: An analysis of exemplary instructional models. In D.H. Schunk & B. J. Zimmerman (Eds.), Self regulated learning: From teaching to self-reflective practices. (pp1-19).New York: The Guilford Press.
• Zimmerman, B. J. (2000). "Attaining self-regulation: A social cognitive perspective." Handbook of self-regulation, 13-39. DOI: https://doi.org/10.1016/B978-012109890-2/50031-7
• Zimmerman, B. J. (2002). Becoming a self-regulated learner: An overview. Theory into Practice, 41 (2), 64-70. https://doi.org/10.1207/s15430421tip4102_2. DOI: https://doi.org/10.1207/s15430421tip4102_2
• Zimmerman, B. J., & Schunk, D. H. (Eds.). (2011). Self-regulated learning and academic achievement: Theoretical perspectives. Routledge.
دانلودها
چاپ شده
شماره
نوع مقاله
مجوز
حق نشر 2025 م.د علي عبدالرضا عليوي

این پروژه تحت مجوز بین المللی Creative Commons Attribution 4.0 می باشد.