The Effect of Hot Seat Strategy on Developing some numeral intuition Skills and Motivation of Academic achievement for Distinguished pupils

Authors

  • هيفاء عبد الرحمن ابراهيم كلية التربية الاساسية – جامعة الموصل

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss44.2372

Abstract

The researcher used empirical design of control and experimental used empirical design of control and experimental groups. The sample was first intermediate school pupils for distinguished pupils in Nineveh center for the academic year(2020-2021). The sample was(50)derided into (25) in both experimental and control groups. The researcher made two tools ;the first numerical intuition skill of (30)items. Surface validity for both tools was verified by passing a panel 38) specialized experts and referee) in syllabus and methodologies, Stability was found through Kudos.

 Richardson.(20)formula stability was found through Kudos. Richardson (20)formula Stability recorded(0.80)for numerical in tuition skill and for scale of academic achievement it reached (0.82).The experiment took place and after its end, tests were made on both groups. After treating data statically ,the results showed statistical significant differences between the experimental group who used hot stat strategy and control group who used traditional method and in favor of experimental group ,in light of findings of There searcher in this study's he recommends the following, recommends using hot seat group. The, researcher recommends using hot seat strategy in teaching mathematics by teachers, The suggestion was to use hot seat strategy to acquire mathematical concepts alqurayiya by, first, mediate school female pupils

Downloads

Download data is not yet available.

References

- ابو غزال , معاوية محمود(2006): نظريات التطور الانساني وتطبيقاتها التربوية , ط1, دار المسيرة للمشر والتوزيع, عمان, الاردن.

- البياتي, عبد الجبار توفيق, وزكريا اثناسيوس,(1977): الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس, الجامعة المستنصرية, مطبعة مؤسسة الثقافة, بغداد.

- البكري,امال, عفاف الكسواني(2002):اساليب العلوم والرياضيات, دار الفكر لطباعة والنشر والتوزيع, عمان, الاردن.

- الازيرجاوي, فاضل حسن (1991): اسس علم النفس التربوي. دار ابن الاثير للطباعة والنشر , جامعة الموصل.

- الجدي ,مروه عدنان(2012): اثر توظيف بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس العلوم لتنمية المهارات الحياتية لدى طلبة الصف الرابع في محافظة غزة, (رسالة ماجستير غير منشوره), جامعة الازهر, غزة.

- الجيزاني, حيدر كاظم جاسم محمد(2016): فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التدريس الابداعي لمعلمي الرياضيات في تفكيرهم الاستدلالي ومهارات الحس العددي لتلاميذهم. ,( رسالة ماجستير غير منشوره), كلية التربية للعلوم الصرفة, ابن الهيثم, جامعة بغداد.

- حاكمة, نور سهيل(2018): فاعلية برنامج قائم على نموذج شوارتز في تنمية مهارات التواصل الرياضي والحس العددي لدى تلاميذ الصف السابع الاساسي( اطروحة دكتوراه), كلية التربية , جامعة العث, سوريا.

- حمادنه, محمد محمود ساري, وخالد حسين محمد عبيدات(2012): مفاهيم التدريس في العصر الحديث(طرائق- اساليب – استراتيجيات)الطبعة الاولى ,عالم الكتب الحديث, اربد, الاردن.

- الحيلة, محمد محمود(2014). مهارات التدريس الصفي, ط1. دار المسيرة للطباعة والنشر , عمان.

- الخالدي , محمد محمود(2008): سيكولوجية الفروق الفردية والتفوق العقلي, ط2,دار وائل للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.

- الخالدي, يحيى بن عبيد (2015): التعلم النشط وتطبيقاته التربوية. البعة الاولى, مكتبة الملك فهد الوطنية, الرياض.

- الخشماني, انتصار مظهر خيرو بكر(2018): اثر استراتيجية الكرسي الساخن في اكتساب طالبات الصف الثاني المتوسط للمفاهيم وتنمية استطلاعهن الكيميائي,(رسالة ماجستير غير منشوره). كلية التربية جامعة تكريت.

- الخفاجي, وصف مهدي يونس واخرون(2018): اثر استراتيجية التعلم للتمكن في تنمية دافع الانجاز الدراسي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم, مجلة كلية التربية الاساسية , جامعة الموصل, مجلد (14), العدد(6).

- خلف, الله سلمان(2002): المرشد في التدريس, ط1, جهينة للنشر والتوزيع, عمان , الاردن.

- خليفة, عبد الطيف محمد(2000): الدافعية للانجاز , دار الغريب للطباعة والنشر والتوزيع , القاهرة.

- الخوالدة , عبد الله برجس(2008) مهارات التفكير لدى طلبة المرحلة الاساسية , ط1,دار الحامد للنشر والتوزيع , عمان, الاردن.

- الرابغي, خالد بن محمد(2015): عادات العقل ودافعية الانجاز ,الطبعة الاولى, مركز ديبونو لتعليم التفكير, عمان, الاردن.

- الرؤوف, الاء سعد(2003): اساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الابناء وعلاقتها بدافع الانجاز الدراسي لدى طلبة جامعة بغداد,( رسالة ماجستير غير منشوره), كلية التربية للبنات , جامعة بغداد.

- زائر, سعد علي,(2014): الموسوعة التعليمية المعاصرة, دار المرتضى, بغداد

- الزغبي, علي محمد علي واخرون,(2012): اثر استخدام طريقة التعلم المتمازج في المدارس الاردنية في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الاساسي في مادة الرياضيات ودافعيتهم نحو تعلمها , جامعة مجلة دمشق. مجلد 28 العدد(1).

- سعادة, جودت احمد, واخرون(2018): التعلم النشط بين النظرية والتطبيق, ط1,دار الشروق للنشر والتوزيع, همان, الاردن.

- السواعي, عثمان نايف(2004): تعليم الرياضيات للقرن الحادي والعشرين, ط1, دار القلم للنشر والتوزيع, جامعة الامارات العربية المتحدة.

- سيد, اسامة احمد, وعباس حلمي الجمل(2012) اساليب التعليم النشط,ط1, دار العلم والايمان للنشر والتوزيع. مصر.

- سويدان, سعادة حمادي, وحيدر عبد الكريم محسن الزهيري,(2018):اتجاهات حديثة في التدريس في ضوء التطور العلمي والتكنلوجي ,الطبعة الاولى ,دار الابتكار, الانيار

- الشمري ,ماشي(2011) :استراتيجية التعلم النشط, المملكة العربية السعودية, الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل.

- شواهين ,خير سليمان (2019): التعليم الفعال, ط1,عالم الكتب الحديث, اربد, الاردن.

- الشناوه, سارة حيدر حبيب عبود,(2014). أثر استراتيجية حوض السمك في التحصيل لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ ,كلية التربية للعلوم الانسانية’ جامعة ,كربلاء,( رسالة ماجستير غير منشورة)

- الصافي, عبد الله بن طه(2001): المناخ المدرسي وعلاقته بدافعية الطموح لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة ابها, مجلة رسالة الخليج العربي, مكتبة التربية العربية بالخليج, الرياض, المجلد (79).

- صقر, ختام محمد نبهان(2016): اثر استخدام استراتيجية الصف النشط على تحصيل طلبة الصف الخامس الاساسي فس مادة الرياضيات في مدينة نابلس واتجاهاتهم نحوها, (رسالة ماجستير غير منشوره),كلية الدراسات العليا, جامعة النجاح الوطنية, فلسطين.

- الصيفي, عاطف(2009): المعلم واستراتيجيات التعليم الحديث, ط1, دار اسامة للنشر والتوزيع, عمان , الاردن.

- عبانية, عبدالله 1995, اتحاد طلبة الصف السابع في التعليم الاساسي تجاه مادة الرياضيات, مجلة البحوث التربوية, العدد8, عمان , الاردن.

- عبد القادر, محمد عبد القادر(2014): فاعلية استراتيجية قائمة على نظريات التعلم المستند الى الدماغ في تنمية مهارات الحس العددي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي, مجلة تربويات الرياضيات ,كلية التربية جامعة بنها- القاهرة, المجلد(17) العدد ,2).

- عبيدة, خالد ناصر السيد عبد الحميد (2002): استراتيجيات تدريسية مقترحة لتنمية الحس العددي واثرها على الاداء الحسابي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي,( رسالة ماجستير غير منشوره) كلية التربية- شبين الكوم, جامعة المنوفية.

- العفوان, نادية حسين يونس(2012): الاتجاهات الحديثة في التدريس وتنمية التفكير, دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.

- العقبي, محمد الغول واماني ناصر (2015): فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات الحس العددي لدى طالبات الصف الخامس الاساسي,( رسالة ماجستير غير منشوره),كلية التربية, الجامعة الاسلامية.

- علام, صلاح الدين محمد(2013): اتقان القياس النفسي الحديث, ط1, دار الفكر للنشر والتوزيع عمان, الاردن.

- العنزي, عمار عواد صالح محمود (2019) اثر استراتيجية الكرسي الساخن في تنمية مهارات الحس العددي ودافع الانجاز الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات,( رسالة ماجستير غير منشوره)كلية التربية الاساسية ,جامعة الموصل.

- عودة, احمد سليمان,(2002): القياس والتقويم في العملية التدريسية, عمان, دار الامل للنشر والتوزيع.

- عمر, ايمان محمد(2010). طرق التدريس , دائرة المكتبة الوطنية , عمان, الاردن.

- الفتلي, حسين هاشم.(2016): علم التدريس والتعلم وفنونه, مكتبة دجلة , بغداد

- قدوره ,دلال كامل,(2009), طرق التدريس العامة, ط1, دار دجلة للطباعة والنشر, عمان- الاردن.

- قطامي, يوسف (2013): النظرية المعرفية في التعليم, ط1, دار المسيرة, عمان.

- قطيط, غسان(2013): استراتيجية حديثة ,جدة للطباعة والنشر, السعودية.

- الكبيسي, عبد الواحد حميد, ومدركة صالح عبد الله(2015): القدرات العقلية والرياضية, الطبعة الاولى, دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع, عمان- الاردن.

- كوجك, كوثر حسين(2008): تنويع التدريس في الفصل , دليل المعلم للتحسين طرق التعلم والتعليم في مدارس الوطن العربي, اليونسكو, بيروت.

- كيلي ,بيج,(2014): التقييم البنائي في العلوم 75 استراتيجية عملية التقيم والتدريس والتعلم , ترجمة, جبرين محمد, الطبعة, الاولى, دار, جامعة الملك سعود, للنشر والتوزيع, الرياض, السعودية.

- محاسنة’ عمر موسى خلف واخرون(2013): اثر استخدام اسلوب الطاولة المستديرة المترافقة مع التقويم في تحصيل طالبات الصف العاشر الاساسي في منهاج التربية الاسلامية العلوم التربوية. العدد الاول.

- مرعي. توفيق احمد الحيلة, محمد محمود (2002): طرائق التدريس العامة , ط3, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان’ الاردن.

- نجم, خميس موسى(2016) اثر استخدام اسلوب حل المشكلات في تدريس الرياضيات في تنمية الحس العددي لدى طلبة الصف الخامس الاساسي, مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس, جامعة ال البيت, المجلد(14) العدد4

- النحال, سهاد فخري عادل(2016) اثر توظيف استراتيجية الرؤوس الرقمية معا" في تنمية مهارات التواصل ودافع الانجاز في الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الاساسي بغزة,(رسالة ماجستير غير منشوره),كلية التربية , الجامعة الاسلامية.

- المشهداني ,عباس ناجي,(2011): تعليم المفاهيم والمهارات في الرياضيات, الطبعة العربية, دار اليازوري للنشر والتوزيع, عمان- الاردن.

- الهاشمي, عبد الرحمن وطه علي الدليمي,(2008) استراتيجيات حديثة في فن التدريس, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.

- فاندالين. ديبولد(1985): مناهج البحث في التربية وعلم النفس, ترجمة محمد نبيل واخرون, الطبعة الثالثة, مكتبة الانجلو المصرية القاهرة- مصر

- محمد, داؤود ماهر’ مجيد مهدي محمد,(2014): اساسيات في طرائق التدؤيس العامة , الطبعة الاولى, المؤسسة اللبنانية للكتاب الاكاديمي, بيروت, عمان.

9- DaIton B.W.(2010);Noncognitive skills in the class room;New perspectives on Educational Resear.'chap2, Motivation';NcteiangIe park,RTI press Book srries.

-Sheeba,m.( 2013).''Anatomy.ofscien.ceprocess sKills in the Light of the challenges ToRea Iizescienc Insturuction.Leading to GlobaI in Education",EducationConfab, ExceIIence Vol(2),no(4),p.p.108-1230.

-Cohen,L&others(2003)research methods in education 6th.New

Downloads

Published

2021-10-21

Issue

Section

Articles

How to Cite

عبد الرحمن ابراهيم ه. . (2021). The Effect of Hot Seat Strategy on Developing some numeral intuition Skills and Motivation of Academic achievement for Distinguished pupils. Journal of Education College Wasit University, 2(44), 509-538. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss44.2372