أثر استراتيجية تطبيق المبادئ في تنمية التفكير الناقد عند طلاب الصف السادس الأدبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • سحر سعيد صالح وزارة التربية – الكلية التربوية المفتوحة

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss44.2365

الكلمات المفتاحية:

(استراتيجية – تفكير – ناقد)

الملخص

     هدف البحث الحالي إلى التعرّف على (أثر استراتيجية تطبيق المبادئ في تنمية التفكير الناقد عند طلاب الصف السادس الأدبي في مادة التاريخ) ، وللتحقق من هذا الهدف صيغت فرضيتان صفريتان، اختيرت عشوائياً ثانوية (الآداب) للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد – الكرخ الثانية، واستعمل التصميم التجريبي ذو مجموعتين متكافئتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) ذات الاختبار البعدي وهو أختبار التفكير الناقد ، واختيرت شعبتين بطريقة التعيين العشوائي لتمثل العينة، إذ تكونت من (69) طالباً، بواقع (35) طالباً للمجموعة التجريبية التي دُرست وفق استراتيجية تطبيق المبادئ ، و(34) طالباً للمجموعة الضابطة التي دُرست وفق الطريقة التقليدية . كافأت الباحثة مجموعتي البحث إحصائياً في متغيرات (العُمر الزمني، والتحصيل الدراسي السابق في مادة التاريخ للصف السادس الأدبي ، واختبار الذكاء , اختبار التفكير الناقد القبلي)، كما أعدت مستلزمات البحث المتمثلة بـ( تحديد المادة العلمية , صياغة الأغراض السلوكية ، إعداد الخطط التدريسية) . وأعدَّت الباحثة اختبار التفكير الناقد تكون بصورته النهائية من (25) موقفاً تضم (75) فقرة ذات ثلاث اختيارات , ويضم الاختبار خمسة مهارات هي (معرفة الافتراضات , التفسير , تقويم الحجج , الاستنباط , الاستنتاج) ، وقد تم التحقق من الصدق الظاهري واستخراج معامل التمييز للفقرات، وتم إيجاد ثبات فقرات الاختبار باستخدام كيودر– ريتشاردسون 20 إذ بلغ (85,0) ، طبقت التجربة في الفصل الدراسي الأول واستمرت على مدى (12) أسبوعاً وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق أداة البحث على مجموعتي البحث لقياس التفكير الناقد ، وتمت معالجة البيانات إحصائياً وأظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية تطبيق المبادئ على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التفكير الناقد . وفي ضوء نتائج البحث ، تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات ، وقدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

- أبو جادو، صالح محمد علي ومحمد بكر نوفل ( 2010 ) تعليم التفكير النظرية والتطبيق. ط3 , دار المسيرة ,عمان

- الآلوسي ، جمال حسين (1985) . المناخ التربوي العائلي والمدرسي والنزعة الابتكارية ، ندوة علمية في دور التربية في تنمية الابتكار ، كلية التربية ، جامعة بغداد .

- جروان , فتحي عبد الرحمن ( 2010 ).تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات . ط5 , دار الفكر, عمان .

- الخليلي، امل عبد السـلام ( 2005 ) الطفل ومهارات التفكيـر، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

- الزغول ، عماد عبد الرحيم ( 2007 ) . مبادئ علم النفس التربوي . ط5، دار الكتاب الجامعي ، العين .

- زيتون، عايش محمود(1996)، اسـاليب تدريس العلـوم، دار الشروق، ط2، عمان ، الاردن.

- سعاده ، جودت احمـد (2003) تدريس مهارات التفكيـر مـع مئات الامثلة التطبيقة ،ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

- السامرائي/ قصي محمد لطيف (1994)، اثر استخدام طريقتي المناقشة والالقائية مع الاحداث الجايىة في تنمة التفكير الناقد في مادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني في معاهد اعداد المعلمين ، اطروحة دكتوراه غير منشور ـ كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد .

- العنبكي، سندس عبدالله جدوع. اثراستخدام استراتـيجيـات كلـوزمايـر ومـيـرل تنـسون وهيلدا تابا فـي تنمـيـة التفكيـر الاستدلالي واكتسـاب المفاهيمالتاريخيـة والاحتفاظ بها لدى طـلاب الصف الرابع العام ،جامـعة بغداد، كليـة التربيـة ابن رشد، (اطروحة دكتوراه غيـر مـنشورة)،2002.

- غانم , محمود محمد، (2002) : التفكير عند الطفل تطوره وطرق تعليمه , ط2, دار الفكر للنشر والتوزيع , عمان , الأردن.

- الغريري , سعدي جاسم عطية ( 2007 ) . تعليم التفكير مفهومه وتوجهاته المعاصرة . مطبعة المصطفى , بغداد

- قطامي , نايفة (2001) . تعليم التفكير للمرحلة الأساسية . دار الفكر , عمان .

- قطامـي ، يوسف ( 2000) : تصمـيم التدريس، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان .

- المعموري، عصام عبد العزيز محمد 2013، اثر استرتجية تطبيق المبادىء في تنمية التفكير العلمي لدى طالبات الصف الاول متوسط في مادة الفيزياء ، اطروطة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد .

- الموسوي ، عبد الله حسن ، رؤية تقويم المناهج الدراسية لمعاهد اعداد المعلمين والمعلمات ، مجلة الاستاذ العدد7/ 1994.

- نوفل محمد بكر، وسعيفان محمد قاسم ، (2011)، دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي ، دارة المسيرة للنشر والتوزيع/ الاردن عمان.

- يوسف , سليمان عبد الواحد ( 2011 ) . الفروق الفردية في العمليات العقلية المعرفية . دار المسيرة , عمان .

-Crawford , A ., Saul,W.,Mathews,S,R.,& Makinster,J. ( 2005 ) . Teaching and Learning stratigies for the thinking classroom . The international Debate Education Association , New York .

Sources

- Abu Jadu, Saleh Muhammad Ali and Muhammad Bakr Nofal (2010) Teaching thinking, theory and application. 3rd floor, Dar Al Massira, Amman

- Al-Alusi, Jamal Hussein (1985). The family and school educational climate and the innovative tendency, a scientific symposium on the role of education in the development of innovation, College of Education, University of Baghdad.

- Jarwan, Fathi Abdel Rahman (2010). Teaching thinking, concepts and applications. 5th floor, Dar Al-Fikr, Amman.

- Al-Khalili, Amal Abdel Salam (2005) The Child and Thinking Skills, 1st Edition, Dar Safaa for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

- Al-Zogoul, Imad Abdel Rahim (2007). Principles of educational psychology. 5th floor, University Book House, Al Ain.

- Zeitoun, Ayesh Mahmoud (1996), Methods of Teaching Science, Dar Al-Shorouk, 2nd Edition, Amman, Jordan.

- Saadeh, Jawdat Ahmed (2003) Teaching Thinking Skills with Hundreds of Applied Examples, 1st Edition, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

- Al-Samarrai / Qusai Muhammad Latif (1994), the effect of using the discussion and recitation methods with upcoming events in developing critical thinking in history for second-grade students in teacher training institutes, unpublished doctoral thesis - College of Education Ibn Rushd, University of Baghdad.

- Al-Anbaki, Sondos Abdullah Jadoua. The effect of using the strategies of Claesmeyer, Merle Tenson and Hilda Tapa in the development of deductive thinking and the acquisition and retention of historical concepts among fourth-grade students, University of Baghdad, College of Education, Ibn Rushd, (unpublished doctoral thesis), 2002.

- Ghanem, Mahmoud Muhammad, (2002): The Child’s Thinking, Its Development and Methods of Teaching, 2nd Edition, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

- Al-Ghurairi, Saadi Jassim Attia (2007). Teaching thinking concept and contemporary trends. Al-Mustafa Press, Baghdad

- Qatami, Nayfeh (2001). Teaching thinking for the basic stage. Dar Al-Fikr, Amman.

- Qatami, Youssef (2000): Teaching Design, 1st Edition, Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution, Amman.

- Al-Mamouri, Essam Abdel-Aziz Muhammad 2013, The effect of the strategy of applying principles in developing scientific thinking among first-grade intermediate students in physics, unpublished doctoral dissertation, University of Baghdad.

-Al-Moussawi, Abdullah Hassan, the vision of evaluating the curricula for teacher training institutes, Al-Ustad magazine, No. 7/1994.

-Nofal Muhammad Bakr, and Sa`fan Muhammad Qassem, (2011), Integrating Thinking Skills into Academic Content, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

- Youssef, Suleiman Abdul Wahed (2011). Individual differences in cognitive mental processes. Dar Al-Masirah, Amman.

التنزيلات

منشور

2021-10-21

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

سعيد صالح س. . (2021). أثر استراتيجية تطبيق المبادئ في تنمية التفكير الناقد عند طلاب الصف السادس الأدبي في مادة التاريخ. مجلة كلية التربية , 2(44), 311-338. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss44.2365