Innovative thinking and its relation with the mental Rotation among at the university students

Authors

  • بشرى كاظم سلمان الجامعة المستنصرية/ كلية التربية
  • ياسين طرار غند الجامعة المستنصرية/ كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss39.1352

Keywords:

Key word: Innovative thinking, mental Rotation.

Abstract

          A student at the University of Mustansiriya at the University of Mustansiriya for the academic year (2018/2019), was chosen in a mixed way, and the goal of achieving the goal of the study carried out by the researcher adopted the Torrance Test for Innovative Thinking and the translation of the test Jawa (1973) modified by Jun (2011) The researcher admitted the test on Computer, the results of the study results in the colonel. Innovative and mental cycling. In light of these results, the researcher presented.

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

المصادر العربية والانجليزية:

• إبراهيم، سليمان عبد الواحد, (2010): علم النفس العصبي المعرفي، ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.

• أحمد، مروان, (2010): التخيل العقلي وعلاقته بالإدراك المكاني، دراسة ميدانية على عينة من طاب كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق، 26 (4)، 595-624.

• أديبي، عباس عبد علي, (2001): قدرات التفكير الابتكاري وعلاقتها بعادات الاستذكار وقلق الاختبار لدى طلاب التعليم الثانوي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد12، العدد3، كلية التربية، مملكة البحرين.

• الإمام، مصطفى محمود وآخرون, (1995): التقويم والقياس، دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد.

• البركات، باسمة كاظم هلاوي، (1996): الأسلوب المعرفي التكاملي (التجريد، العيانية) وعلاقته بالإبداع، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة بغداد.

• البياتي، عبد الجبار توفيق واثناسيوس، زكريا زكي (1977): الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس، مطبعة مؤسسة الثقافة العامة، بغداد.

• التميمي، بشرى عناد مبارك, (2002): البنى المعرفية والصورة النمطية وعلاقتهما بتوقعات الدور الجنسي، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد .

• ثورندايك، روبرت واليزابيث هيجن, (1989): القياس والتقويم في علم النفس والتربية، مركز الكتب الأردني، ترجمة د. عبد الله زيد الكيلاني وعبد الرحمن عدس، الطبعة الرابعة، الأردن.

• حلبي، علي عبد الرزاق, (1996): التحليل الاجتماعي للإبداع، مجلة الوثائق والدراسات الإنسانية، العدد الثامن، قطر.

• الزغاري، رقية, (1990): أهمية القدرة المكانية والميكانيكية ومعدل الثانوية العامة في التنبؤ بالمعدلات التراكمية للمواد الهندسية والتكنولوجية في الجامعة الأردنية, رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية.

• الزغول, رافع, الدبابي, خلدون, (2014): القدرة المكانية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي والتحصيل لدى طلبة كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية, المجلة الأردنية في العلوم التربوية.

• الزيات، فتحي مصطفى, (1995): الأسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات، سلسلة علم النفس المعرفي، الطبعة الأولى، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.

• سرايا، عادل, (2007): تكنولوجيا التعليم المفرد وتنمية الابتكار رؤية تطبيقية، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.

• سولسو, روبرت, (1996): علم النفس المعرفي, ترجمة مصطفى محمد كامل وآخرين, شركة دار الفكر الحديث, الكويت, الطبعة الثانية.

• شادية التل, وتهاني أبو ورده, (2013): فاعلية برنامج تدريبي يدوي في تنمية القدرة على التدوير العقلي, دراسات، العلوم التربوية، المجلّد 40.

• الشامي, جمال الدين, (1998): أسلوب التعلم وعلاقته بالتحصيل والقدرة على التفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعلم الأساسي, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية, جامعة المنصورة.

• الصليبي، إبراهيم, (2004): العلاقة بين التفكير الابتكاري والقدرة المكانية بالتحصيل في الرياضيات لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية/ الفرع العلمي في منطقة الخليل, رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات، الخليل، فلسطين.

• عابد، عدنان, (1996): القدرة المكانية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ومتغيرات مرتبطة بها في الرياضيات. مجلة كلية, 36– 9، (12) التربية4.

• عبادة، احمد, (1992): الحلول الابتكارية للمشكلات (النظرية والتطبيق)، الطبعة الثاني، دار الحكمة للنشر والتوزيع، سلسلة سيكولوجية الابتكار، كلية التربية، جامعة البحرين، البحرين.

• عبد الحميد، شاكر وخليفة، عبد اللطيف, (2000): دراسات في حب الاستطلاع والإبداع والخيال. دار غريب، القاهرة، مصر.

• عبد الرحمن، سعد, (1998): القياس والتقويم، مكتب الفلاح، الكويت.

• عبيد, وليم, (2004): تعميم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير, ط 1, دار المسيرة لمنشر والتوزيع, عمان, الأردن.

• علام، صلاح الدين محمود (2006): الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية، الطبعة الأولى، دار الفكر ناشرون وموزعون عمان- الأردن.

• عودة، أحمد سليمان, (1993): القياس والتقويم في العملية التدريسية، دار الأمل للنشر والتوزيع، عمان-الأردن.

• عيسى، حسن احمد, (1994): سيكولوجية الإبداع بين النظرية والتطبيق، مكتبة الإسراء، المركز الثقافي في الشرق الأوسط، طنطا- القاهرة.

• المعايطة، خليل عبد الرحمن , البواليز, ومحمد عبد السلام (2000): الموهبة والتفوق، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان- الأردن.

• منصور، احمد حامد, (1998): تكنولوجيا التعليم وتنمية القدرة على التفكير الابتكاري، المنصورة، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع.

• النبهان، موسى, (2004): أساسيات القياس في العلوم السلوكية، الطبعة الأولى، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن .

• Allen, A (1999). Complex spatial skills: the link between visualization and creativity. Unpublished Master Thesis, the Virginia polytechnic in statute and state university.

• Anstasi, A.(1976) :Psychological testing , New York Macmillan.

• Branoff, T (1998). The effects of adding coordinate axes to a mental rotations task in measuring spatial visualization ability in introductory undergraduate technical graphics courses, Engineering Design Graphics Journal, 62 (2), 16 – 34.

• Chan, D. W. (2007). Gender differences in spatial ability: Relationship to spatial experience among Chinese gifted students in Hong Kong. Roeper Review, 29, 277-282. doi:10.1080/02783190709554423.

• Cho, J., Fischer, T., De Biswas, K., Ham. J., Naka, R. (2012). Spatial Ability, Creativity, and studio performance in Architectural Design. Beyond Codes and pixels: Proceedings of the 17 th international conference on computer – Aided Architectural Design Research in Asia 131-140.

• Erbilging, E (2003). Effects of spatial visualization and achievement on student's use of multiple representations, Unpublished Master Thesis, College Of Education, The Florida State University.

• Gallagher, S. A., & Johnson, E. S. (1992). The effect of time limits on performance of mental rotations by gifted adolescents. Gifted Child Quarterly, 36, 19-22. doi:10.1177/001698629203600105

• Liu, L. (2007). The relationships between creativity, drawing ability, and visual spatial intelligence: study of Taiwan's third-grade children, asia pacific education review, 8 (3), 343-352.

• Pinker, S.,Kosslyn, M. (1983): Theories of mental imagery in A.; (edi) Sheikh, imagery Current Theory, Research and Application, New York, John Wiley& sons.

• Smith, M. (2009). The correlation between apre - engineering student's spatial ability and achievement In an electronics fundamentals Course. Unpublished Doctoral Dissertation, Utah state university, logan, Utah.

• Stumpf, H. (1998). Gender-related differences in academically talented students’ scores and use of time on tests of spatial ability. Gifted Child Quarterly, 42, 157-171. doi:10.1177/001698629804200304.

• Torrance & Norm (1974) : Technical Manual , Torrance Tests Of Creative Thinking , Lexington , MA : Personnel Press Testing.

• Torrance,E.P., (1969) . Guiding Creative Talent. Prentice Hall Of India, New Delhi, p.10.

• Wheatly, G. & Brown, D. (1989), Relationship between spatial ability and mathematical knowledge .in C. A. Maher, G. A. Goldin & R. B. Davis(Eds.), Proceedings of the 11 th annual meeting of Psychology of Mathematics Education. New Brunswick, NJ, 143-145.

Published

2020-05-10 — Updated on 2020-05-28

Versions

How to Cite

كاظم سلمان ب. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & طرار غند ي. . (2020). Innovative thinking and its relation with the mental Rotation among at the university students. Journal of Education College Wasit University, 1(39), 527-550. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss39.1352 (Original work published May 10, 2020)

Issue

Section

Articles