The role Of The Educational Counselor In Anchoring The Culture of Dialogue Among preparatory school students in The City of MOSUL

Authors

  • Alyaa Subhi Ahmed Alkhashab وزارة التربية / مديرية تربية محافظة نينوى

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss39.1420

Keywords:

Keywords: school counselor, culture of dialogue, preparatory school students

Abstract

This research aimed at identifying the role of Educational counselor  in In Anchoring the culture of dialogue at the students of preparatory schools, and the differences in schools counselors’ role level according to the two variables of (gender- grade). The main research sample consisted of (300) students randomly chosen from (6) preparatory schools in Mosul city; (3) of males and (3) of females. A random class sample was picked from these schools; (25) males and (25) females of each grade. The researcher checked the apparent credibility of the instrument by showing it to a number of experts specialized in sciences of educations and psychology, the stability of the instruments was also checked via Chrunbach’s Alpha test and its stability coefficient was (0.82).  The data were statistically processed using the Pearson correlation coefficient; t- test for one sample, t-test for two independent samples and t- test for the significance of the correlation coefficient. The results came as follows: a significant difference of the school counselor’s role level existed according to the variable of gender in favor of females, and the non-existence of it according to the variable of grade.

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

أبو القاسم ، قور،(2000)" الدراما من أجل ثقافة السلام ، دراسة في الأصول الفلسفية للمسرح التنموي مع نماذج على قبيلتي المسيرية و الدينكا، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب جامعة الخرطوم، الموقع الانترنتwww. unesco. menfesto.org.

ابو جادو, صالح محمد علي (2009): علم النفس التربوي, ط2, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان, الاردن.

أبو حماد ، ناصر الدين(2008): الإرشاد النفسي والتوجيه المهني.ط1.عمان: عالم الكتاب الحديث.

أبو عيطة، سهام درويش ( 1997) : مبادئ الإرشاد النفسي الطبعة الثانية، عمان، الأردن ، دار الفكر للنشر والتوزيع.

الباني، ريم خليف(2009):ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض ودورها في تعزيز بعض القيم الخلقية ،مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ،الرياض ،المملكة العربية السعودية.

بلوم, بنيامين واَخرون (1983): تقييم الطالب التجميعي والتكويني, ترجمة محمد امين المفتي واخرون, دار ماكرو هيل للنشر والتوزيع.

جاسم ،زينب كاظم (2011) :المشكلات التي تواجه عمل المرشد التربوي في المدارس الثانوية في محافظة بابل، كلية التربية / جامعة كربلاء.

الجلبي, سوسن شاكر (2005): اساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية, ط1, مؤسسة علاء للطباعة والتوزيع, دمشق – سورية.11-

الحبار ،ندى لقمان ،محمد امين (2011) اثر استخدام طريقة الحوار في تحصيل طلاب الثانويات الاسلامية في مادة الحديث النبوي الشريف وتنمية الثقة باأنفسهم ،مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية ،العدد 3 مجلد 11 ،جامعة الموصل 107-140.

حسانين ،السيد احمد(2011): النشاط المدرسي ودوره في تنمية ثقافة الحوار لدى طلاب التعليم الثانوي الفني ، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ،العدد(2) المجلد 17، مصر ص ،ص 315- 389. ط 1،.

داود ،عزيز حنا، وعبد الرحمن ، انور (1990):مناهج البحث التربوي ،وزارة التعليم العالي ،جامعة بغداد.

الروسان, فاروق (2006): اساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة, ط2, دار الفكر, الاردن.

الرومي، احمد بن عبد العزيز(2014): الدواعي المعرفية والوطنية لتعزيز ثقافه الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية على ميدانية الرياض)،كلية العلوم الاجتماعية ،جامعه محمد بن سعود الاسلامية.

الزعبي , أحمد (1994) . الارشاد النفسي .(ط1) . صنعاء : دار الحكمة اليمانية .

الزعبي خيام محمد (2013): ثقافة الحوار في مؤسساتنا التربوية ،التربية والتعليم والبحث العلمي. كاتب وباحث اكاديمي .

الزوبعي, عبد الجليل والكناني ا،براهيم وبكر، محمد الياس (1981): الاختبارات والمقاييس النفسية, مطبعة جامعة الموصل, العراق..

زيدان حسين حسين ، هديل علي قاسم (2018) :دور الإرشاد التربوي المدرسي في تعزيز ثقافة الأمن الفكري لتحقيق التعايش السلمي لدى طلبة الدراسة الإعدادية (دراسة ميدانية). وزارة التربية - المديرية العامة لتربية ديالى- العراق.

السيد, فؤاد البهي(1979):علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري,دارالفكر العربي للطباعة والنشر.

شبشوب أحمد (1991): علوم التربية , المؤسسة الوطنية للكتاب ،الجزائر.

شريم، رغدة حكمت (2009). سيكولوجية المراهقة.ط1.عمان: دار المسيرة .

الشناوي، محمد محروس (1416ه):العملية الارشادية والعلاجية ،القاهرة دار غريب،ط1.

عيد , محمد .(2005). مقدمة في الارشاد النفسي .القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.

فرحات ، يوسف (2006) الحوار، اصوله و ضوابطه و اثره في الدعوة الاسلامية ، فلسطين، مركز العلم والثقافة.

الفريحات ،باسم محمد(2017) مؤشرات نجاح عمل المرشد التربوي من

الفليت ،خلود عطية (2015)آليات تشر ثقافة الحوار واحترام الرأي الاخر لدى طلبة الجامعات الفلسطينية مقدمة لمؤتمر جامعة فلسطين والذي تحت عنوان ))ثقافة الحوار ضرورة وطنية ،كلية التجارة الجامعة الاسلامية.

فيركسون, جورج, اي (1991): التحليل الاحصائي في التربية وعلم النفس, ترجمة هناء محسن العكيلي, دار الحكمة, بغداد.

القجيز، محمد عبدالرحمن (1421هـ):مدى فاعلية الممارسة العامة المهنية لمرشدي الطلاب ،رسالة ماجستير غير منشورة، مكة المكرمة ،جامعه ام القرى،كلية التربية .

القرعان، احمد خليل ( 2009): التوجيه والارشاد النفسي والمهني. ط1.عمان: دار حمورابي للنشر والتوزيع.

قنديل، محمد بسيوني(2011): تصور مقترح لدور الاخصائي في تنمية ثقافة الحوار الايجابي لدى جماعات السباب الجامعي، المؤتمر العلمي الدولي الرابع والعشرون للخدمة الاجتماعية ،مجلد3، كلية الخدمة الاجتماعية ،جامعة حلوان، مصر .

كاتب، سعود صالح: الإعلام الجديد و قضايا المجتمع التحديات و الفرص ،جامعة الملـك عبـد العزيـز، المـؤتمر العلمـي الثـاني للإعلام الإسلامي، جدة، 13-15 ص 1

اللبودي , منى إبراهيم(2000): تنمية فتيات الحوار وآدابه لدى طلاب المرحلة الثانوية, ) رسالة دكتوراه – غير منشورة – كلية التربية , جامعة عين شمس.

مرعي، توفيق احمد(2000):المناهج التربوي الحديثة ،دار الميرة للطباعة والنشر.

ملحم, سامي محمد (2000): مناهج البحث في التربية وعلم النفس, دار المسيرة, الاردن.

المنجزة، المهدي (2005):حوار التواصل من اجل مجتمع معرفي ،مطبهة النجاح الجديدة ،الدار البيضاء ،المغرب.

الموهوبون”.. بين رعاية الأسرة و اهتمام الدولة الوطن في يوم الكتاب العالمي .زواج الأرملة بين المجتمع نت( https://www.alwatan.com.sa/art)

النبهان, موسى (2004): اساسيات القياس في العلوم السلوكية, ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان - الاردن.

النوح ،مساعد عبدالله(2010): مدى استخدام عضو هيئة التدريس ادأب التربية بالحوار واساليب تنميتها من وجهة نظر طلبة جامعات الرياض ،مجلة مستقبل التربية العربية ،العدد (61)، المجلد17. ص ص311- 400.

هلال ، محمد ، (1999) مهارات إدارة الحوار و المناقشات، مصر، مركز تطوير الاداء و التنمية .

وجهة نظر المرشدين أنفسهم، قسم العلوم التربوية - كلية عجلون الجامعية. جامعة البلقاء التطبيقية – المملكة الاردنية الهاشمية.

وزارة التربية العراقية ، المديرية العامة للتعليم العام ، مديرية الإرشاد التربوي للعدد 6841في 2/10/2006، تعليمات رقم (1) لسنة 1997:المادة 10.

وزارة التربية والتعليم العالي(2009): دورة تدريب المرشدين الجدد" . غزة . فلسطين.

وزارة التربية، (1977) : نظام المدارس الثانوية, رقم (2) جمهورية العراق, مجلة العلوم النفسية.

المصادر الاجنبية

Allen, W. J. and W. N. Yen (1979): Introduction to Measurement Theory, Book Cole California

Ebel, R. (1972): Essentials of Education Measurements, Prentice-Hall, New jersey.

Hoekstra, M.(2011). Are School Counselors a Cost-Effective Education Input? (No. 396)

Jensen ,A .(1980): Bias in Mental Testing ,London, Methuen Co.

Nunnally J.C. (1978) ,Psychometric Theory . Mc Graw . Hill Company, New.

Published

2020-06-07

Issue

Section

Articles