(( ثنائية التقني والجمالي في خطاب العرض المسرحي ))

Authors

  • سامي علي حسين جامعة واسط / كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss39.1423

Abstract

Our research deals with the role and function of technologies in their relationship and their compatibility with a visual system that forms and manifests the vision of the director in constructing his theatrical discourse and its furnishing with the mixing of all visual, auditory and interacting elements with contemporary variables in reading the theater scene both knowledge and aesthetically, if the research confirms that the aesthetic movement is not abstract formality and lost images In the theatrical space, rather, it stems from the intellectual springs that the director translates by employing techniques that are not described by elements attached and added (by force) to a philosophical meaning, but rather a dramatic foundation based on two binaries combined to establish the structure of the presentation.

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

- سيمياء براغ للمسرح، دراسات سيميائية، تر: ادمير كوريه، سورية : دمشق، وزارة الثقافة،1997 ).

- الأحمر فيصل ، معجم السيميائيات ، (الجزائر: الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف ، 2010).

- ايكو امبرتو: التاویل، تر: سعيد بنكراد، (بیروت: المركز الثقافي العربي، 2000).

- ايكو امبرتو ، التاويل بين السيميائيات والتفكيكية، تر: سعيد بنكراد ، (المغرب: الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، 2000).

- ایلام كير ، سيمياء المسرح والدراما، تر رئیف کرم (بيروت: المركز الثقافي العربي، 1992).

- باربا اوجينيو ، زورق من ورق ،تر: قاسم بیاتلي ، (مصر: القاهرة، الهيئة المصرية للكتاب، 2006) .

- بنكراد سعيد ، السيميائيات والتاويل ، مدخل لسيميئيات س. س بورس (المغرب: الدار البيضاء، مؤسسة)

- بوعزة محمد ، استراتيجية التاويل من النصية إلى التفكيكية، (المغرب: الرباط، منشورات الاختلاف دار الأمان، (2011

- دانيال تشاندلر ، اسس السيميائية، تر د. طلال وهبة، (بيروت، المنظمة العربية الترجمة، 2008 ).

- دوبري ريجيس ، حياة الصورة وموتها، تر: د. فريد زاهي، (العراق، بغداد ، دار المامون الترجمة والنشر، (2007. 11. .

- دي. سي. أويس، طبيعة الصورة الشعرية، تر: احمد نصيف الجنابي، مجلة الثقافة الأجنبية، (بغداد: وزارة الثقافة والاعلام، دار الجاحظ النشر، دار الجاحظ النشر، دار الحرية الطباعة، العدد 1 -1980).

- ريكور بول ، من النص إلى الفعل ابحاث التاویل، تر محمد براءة وحسان بورقية (مصر: عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، ط1، 2001) .

- الرويلي ميجان واخرون ، دليل الناقد الأدبي ، (المغرب : الدار البيضاء ، منشورات المركز الثقافي العربي) .

- ریان محمد علي ابو، فلسفة الجمال ونشأة الفنون الجميلة ، (مصر: الاسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ، 1989.(

- شاكر عبد الحميد، عصر الصورة ، الايجابيات والسلبيات، الكويت: سلسلة عالم المعرفة، مطابع السياسة العدد(311).

- عزام محمد، التلقي والتاويل، (الجمهورية العربية السورية : دار الينابيع للطباعة والنشر، 2007) .

- علوش سعيد، معجم المصطلحات الأدبية ، (المغرب : الدار البيضاء، منشورات المكتبة الجامعية، 1984).

- الغذامي عبد الله ، الخطيئة والتكفير (المملكة العربية السعودية: جدة، النادي الأدبي الثقافي، 1985 ).

- غيورغي غاتشف ، الوعي والفن، تر: د. نوفال نيوف ، (الكويت: عالم المعرفة، سلسلة كتب، 1990).

- فاردن بياتريس ، المنزح والصورة المرئية، ج2، تر. د. سهيل الجمل، (مصر: القاهرة، وزارة الثقافة، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، (2005 .

- فرناندهالين وفرانك ش وير ويجن، نظرية القراءة من الهرمينوطيقا إلى التفكيكية، تر د. عبد الرحمن بو علي (جدة، دار النشر الجسور، (1995.

- كونسل كونل ، علامات الأداء المسرحي، تر: د.أمين حسين، (القاهرة، مركز اللغات والترجمة أكاديمية الفنون، وزارة الثقافة، مهرجان القاهرة الدولي المسرح التجريبي، 1998).

- محمد قاسم ، كتاب الدماغ والعلوم المجاورة المحاورة لفن الممثل، (الامارات العربية المتحدة: الشارقة، الهيئة العربية للمسرح ، 2011م).

- ميرلوبونتي موريس ، المرئي واللامرئي ، تر: سعاد محمد خضر (العراق: بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة) سلسلة المائة كتاب، 1987م).

- نخبة من الباحثين، موسوعة نظرية الأداب، المجلد الثاني- اضاءة تاريخية على قضايا اساسية الصورة المنهج الطبع المتفرد/القسم الثالث، تر د. جميل نصيف التكريتي، (العراق: بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة، 1994).

- وليم راي ، المعنى الأدبي من الظاهراتية إلى التفكيكية، تر:يوئيل يوسف (العراق: بغداد، دار المامون الترجمة والنشر، 1987).

- محمد بلاسم ، التعليل السيميائي لفن الرسم المبادئ والتطبيقات، (رسالة دكتوراه مقدمة إلى مجلس كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد 2008 ).

- داوسن: الدراما والدرامي، ترجمة: عبد الواحد لؤلؤة، سلسلة موسوعة المصطلح النقدي (11)، وزارة الثقافة والإعلام، 1981: ص 39.

- أيجري، لايوس فن الكتابة المسرحية، ترجمة دريني خشبة، (مصر: القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية).

- بسفليد روجر: فن الكاتب المسرحي، ترجمة دريني خشبة (مكتبة نهضة مصر الفجالة القاهرة).

- باختين ميخائيل : الماركسية وفلسفة اللغة ، تر: محمد البكر ويمنى العيد ، (المغرب: الدار البيضاء ،دار توبقال النشر، ط1، 1986).

- الصباغ رمضان ، عناصر العمل الفني ، (العراق: بغداد ، دار الشؤون الثقافية، وزارة الاعلام ،1988).

Published

2020-06-07

Issue

Section

Articles