The effect of using the developed cluster learning strategy in teaching mathematics in high-density classes on academic achievement and mathematical tendencies among middle school students

Authors

  • ثابت بن سعيد آل كحلان جامعة الملك خالد / عمادة الدراسات العليا / كلية التربية المملكة العربية السعودية
  • إبراهيم بن محمد موسى محزري جامعة الملك خالد / عمادة الدراسات العليا / كلية التربية المملكة العربية السعودية

Keywords:

developed cluster learning strategy, achievement, mathematical tendencies, and classes with high density

Abstract

This study aimed at identifying the effect of using the developed cluster learning strategy in teaching mathematics in high-density classes on academic achievement and mathematical tendencies among middle school students. The study used the semi-experimental approach. The sample of the study was selected a random from classes with high density, who were divided into two groups, an experimental group of (40) students studying the unit "Algebra: Linear Functions" according to the developed cluster learning strategy and a control group of (40) students studying the same unit using the traditional methods. The instruments of the study were an achievement test and a scale of tendencies developed by the researchers.  

     The results of the study showed that there are statistically significant differences at the level of (0.01) between the mean scores of the experimental and control groups in the post achievement test and the scale of tendencies, and in favor of the experimental group. The results also revealed that there was a significant positive impact of the use of the developed cluster learning strategy on academic achievement and mathematical tendencies, where values of the Eta square were (0.53) and (0.30), respectively.

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

البلادي، منصور بن عامر بن علي (2010). أثر استخدام خريطة العقل لتدريس الرياضيات في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة طيبة. من: http://search.mandumah.com/Record/596568

الحجيلي، محمد عبد العزيز (2009). واقع استخدام معلمي الرياضيات بالمملكة العربية السعودية لمبادئ النظرية البنائية ومعوقات توظيفها من وجهة نظرهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، 3(4)،75-106.

الحناكي، نوف سليمان صالح (2012). أثر استراتيجية التعلم المستند إلى المشروع في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل الدراسي ودافعية التعلم في الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، من: http://search.mandumah.com/Record/556301

- العردان، سلطان عبدالله (2017). تقييم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة بالصفوف الأولية بمنطقة حائل في ضوء ممارسات التدريس البنائي. دراسات تربوية نفسية: مجلة كلية التربية بالزقازيق، يناير، (94)، 181-225.

دياب، سهيل رزق (2011). أثر استخدام استراتيجية مقترحة لحل المسائل الهندسية على تحصيل طلاب الصف الثامن الاساسي واتجاهاتهم نحو الرياضيات. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، فلسطين، (24)، 117-146.

رضوان، صبري أبو الفتوح (2004). استخدام دورة التعلم في تدريس بعض المفاهيم الرياضية وأثرها على التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم وتنمية ميول تلاميذ الصف الرابع الابتدائي نحو الرياضيات. رسالة ماجستير، جامعة جنوب الوادي، كلية التربية بسوهاج، من: http://search.mandumah.com/Record/545377

- زيتون، عايش محمود (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. عمان، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.

زيتون، كمال عبدالحميد (2009). التدريس: نماذجه ومهاراته. القاهرة: عالم الكتب.

- زيتون، حسن حسين؛ وزيتون، كمال عبدالحميد (2003). التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية. القاهرة: عالم الكتب.

الرفاعي، أحمد محمد رجائي (2001). استراتيجية مقترحة لتنمية التواصل الرياضي والتحصيل والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. رسالة ماجستير، جامعة طنطا، من: http://search.mandumah.com/Record/677533

الشراري، عبدالله سليمان عشمان (2014). أثر استراتيجية التعلم النشط في تحسين مهارات التفكير الناقد والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. رسالة ماجستير، جامعة اليرموك، كلية التربية، الأردن.

الشهراني، فوزية بنت ناصر فهد (2014). استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النشط لتنمية مهارات التفكير الابتكاري واختزال قلق الرياضيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الملك خالد، السعودية.

الشيخي، هاشم بن سعيد (2012). استراتيجية مقترحة لتحسين مستوى تحصيل طلبة المملكة العربية السعودية في الرياضيات في المسابقات الدولية TIMSS. دراسات-العلوم التربوية، الأردن.

صبري، ماهر إسماعيل؛ الرافعي، محب محمود (2008). التقويم التربوي أسسه وإجراءاته. المملكة العربية السعودية: مكتبة الرشد.

عبد الحافظ، حسني (2012). الموقع، المبنى، الفصول، المرافق المُلحقة: أساسيات الأمن والسلامة في المنشآت التعليمية. مجلة المعرفة، (205). تم الاسترجاع من: https://cutt.us/5PMw6

عشوش، ابراهيم محمد رشوان. (2015). أثر استخدام استراتيجية خرائط العقل في تنمية التفكير الناقد في الرياضيات والميل نحوها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات، مصر، 18(6)، 227-285.

عفانة، عزو إسماعيل؛ الخزندار، نائلة نجيب (2004). مستويات الذكاء المتعدد لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي بغزة وعلاقتها بالتحصيل في الرياضيات والميول نحوها. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، غزة، 12 (2)، 323 – 384.

عواد، سلام؛ عثمان، نجوى (2010). أثر اكتظاظ طلبة الصفوف من الخامس حتى السابع على التحصيل الدراسي في المداري الحكومية. رسالة معلم، الأردن، 49(102)،31 -35.

سعادة، جودت أحمد؛ عقل، فواز؛ زامل، مجدي؛ اشتية، جميل؛ وأبو عقروب، هدى (2011). التعلم النشط بين النظرية والتطبيق، (ط.2). عمان: دار الشروق.

لجنة توجيهات الرياضيات (2009). توجيهات الرياضيات. تم الاسترجاع من: https://cutt.us/OeXgL

اللقاني، أحمد؛ الجمل، علي (2003). معجم المصطلحات التربوية المَعرفة في المناهج وطرق التدريس. عالم الكتب، القاهرة.

محزري، إبراهيم محمد (2017). أثر استخدام استراتيجية مقترحة لتدريس الرياضيات في الفصول ذات الكثافة العددية على التحصيل الدراسي والميول الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط 33(9)،2 -53.

- المرحبي، حسين بن مبارك؛ العنزي، مرزوق بن حمود (2018). واقع أداء معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية لمهارات تنفيذ التدريس البنائي بمدارس مكتب التربية والتعليم بجنوب الرياض. مجلة تربويات الرياضيات-مصر، 21(3)، 97-156.

منصور، عثمان ناصر (2016). معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة في تدريس الرياضيات بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة من وجهة نظر معلمي الرياضيات في مدينة حائل. المجلة التربوية، الكويت، 30(118)،231 -280.

Othman, R; Shahrill, M; Mundia, L; Tan, A, & Huda, M. (2016). Investigating the relationship between the student's ability and learning preferences: evidence from year 7 mathematics students. The New Educational Review. Pp.125-138.

Yılmaz,c; Altun, S. A; Olkun, S (2010). Factors affecting students’ attidude towards Math: ABC theory and its reflection on practice. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 2(2), 4502-4506.

Supiandi, M. I., Zubaidah, S., & Indriwati, S. E(2016). Students’ multiple intelligences empowering to learning achievement of cognitive through plasma cluster strategy.

Gunarhadi, S., Anwar, M., Andayani, T. R., & Shaari, A. S. (2016). The Effect of Cluster-Based Instruction on Mathematic Achievement in Inclusive Schools. International Journal of Special Education, 31(1), 78-87.

Published

2020-08-29

How to Cite

بن سعيد آل كحلان ث. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ., & بن محمد موسى محزري إ. . (2020). The effect of using the developed cluster learning strategy in teaching mathematics in high-density classes on academic achievement and mathematical tendencies among middle school students. Journal of Education College Wasit University, 2(40), 413-440. Retrieved from https://eduj.uowasit.edu.iq/index.php/eduj/article/view/1622