اثر استراتيجية سكمان في التحصيل الدراسي لمادة علم الاجتماع لدى طالبات الصف الرابع الادبي

Authors

  • حوراء عبد الرزاق حميد وزارة التربية / المديرية العامة لتربية واسط

Abstract

       This research aimed to identify the effect of using (suchman) strategy on academic achievement in sociology for fourth grade literary students and the using of experimental curriculum( experimental design with partial adjustment) (which contain two group experimental and post-test control) and the experiment was applied on random sample  consisting of (80) sample from fourth grade literary students. The researcher conducts a parity process between two groups depended on the age of students in months and the general academic achievement for all subjects at the first semester in sociology and the mental capacities. This experiment  was include (40) student in the experimental  and (40) students in control group and all research standards were selected which includes selecting a study subject and behavioral purposes and daily teaching plans and select an achievement test which include (40) questions in the form of multiple choice question which contain four answers. Face validity and content validity for this test have been found and coefficient of difficulty and discriminatory power and reliability factors and T-test for two separated sample was used to show the results. Which amplify that there is a statistical difference for the experimental group which has been studied with this strategy. This show the effectiveness of this strategy in improving the academic achievement for the fourth-grade literary students in sociology and this study give some of recommendations and suggestions.

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

- إبراهيم، بسيوني(2009)موسوعة علم النفس ،مطبعة دار الفكر مصر.

- ابن منظور ، جمال الدين بن محمد بن مكرم ،(ب،ت)لسان العرب،المؤسسة المصرية العامة للتاليف والنشر،القاهرة ،مصر.

- ابو جادو، صالح محمد علي (2003) علم النفس التربوي، دار المسيرة ،الاردن.

- الاحمد ،بسيوني (2005) اساليب تدريس المواد التربوية والنفسية ،دار الفكر العربي ،مصر.

- الاوسي،نظير حسين(2016)تقويم أداء مدرسي المواد النفسية والتربوية في المدارس الإعدادية في العراق، مطبعة النجاح،العراق.

- الامين ، زينب (1992) استعمال دورة التعليم و خرائط المفاهيم في اكتساب المفاهيم العلميه لمادة القياس والتقويم ،رسالة ماجستير غير منشورة ،الاردن.

- الامين شاكر محمود، واخرون (1994) اصول تدريس المواد الاجتماعية، ط6 ،مطبعة الصفدي، بغداد.

- أمطانيوس ،ميخائيل (1997) القياس والتقويم في التربية الحديثة، منشورات جامعة دمشق، سوريا.

- بركات، زينب (2015) اساليب قياس التحصيل الدراسي ،مطبعة دمشق ،سوريا.

- جاسم ،باسل محمد (2016) مبادئ قياس التحصيل الدراسي ،مطبعة حلب، سوريا.

- الحسون ،عبد الرحمن (1993) طرق التدريس العامة للصف الثالث معهد اعداد المعلمين ،مكتب فرج للطباعة، بغداد ،العراق.

- حمدان محمد زياد 1996 التحصيل الدراسي مفاهيم مشاكل وحلول دار التربيه الحديثة دمشق سوريا

- الحيلة ،محمد محمود (1999) التصميم التعليمي نظرية وممارسة، دار المسيرة ،الاردن.

- ـــــــــــ(2002) التصميم التعليمي نظرية وممارسة ،دار المسيرة ،الاردن.

- الخفاجي، هيثم محمد (2016) فاعلية استراتيجية الادراك فوق المعرفي النمذجة والتدريس الاستقصائي في التحصيل والاداء العلمي لمادة اللغه العربيه والدافعية لتعليم المادة ،مطبعة الصفدي، بغداد العراق.

- الخليفي، خليل يوسف (1977) تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ،دار العلم ،الامارات العربية المتحده.

- دمياطي ، فوزيه ابراهيم (1993) فعالية وضوح الاهداف السلوكية والافكار الرئيسية للدرس لدى المتعلم على تحصيلة في مقرر التاريخ ،الرياض، السعوديه.

- دوران، رودني (1985) اساسيات القياس والتقويم في تدريس العلوم، ترجمة سعيد صباربيني واخرون ،دار الامل للنشر والتوزيع، اربد، الاردن.

- الربيعي، ابراهيم احمد (1999) طرق ونماذج تدريسية حديثة ،دار الشروق ، الاردن.

- الزوبعي ،عبد الجليل ابراهيم واخرون (1981) مناهج البحث في التربية، مطبعة العاني، بغداد.

- زيتون،عايش محمود (1988) الاتجاهات والميول العلمية في تدريس العلوم دائرة ،المكتبات والوثائق الوطنية ،الاردن.

- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1994) اساليب تدريس العلوم ، دار الشروق ،الاردن.

- شحاتة،حسن وزينب النجار(2007)معجم المصطلحات التربوية والنفسية،دار المعرفة ،القاهرة،مصر.

- زيدان،عفيف حافظ (2007) مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي العلوم في المرحلة الاساسية في محافظه طولكرم ،فلسطين.

- الظاهر، زكريا محمد (1999) مبادئ القياس والتقويم في التربيه والتعليم اسس ومبادئ وتطبيقات ،دار الثقافه للنشر، الاردن.

- الظاهر، زكريا واخرون (1999) مبادئ القياس والتقويم في التربية ،دار الثقافة للنشر، الاردن.

- عبد الرحمن، انور حسين وزنكنه صباح(2007) مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،مطبعة الصفدي ،بغداد ، العراق.

- عبيدات ،ذوقان واخرون (1998) القياس والتقويم ،دار المسيرة ،الاردن.

- العجيلي صباح حسين واخرون (2001) مبادئ القياس والتقويم التربوي ،ط1 ،دار الصادق ،بغداد.

- العرارفي، كريم خليفه (2000) استراتيجيات التدريس الحديثة، دار العبيكان، السعوديه.

- عريفج ،سامي وحسين خالد (1985) في القياس والتقويم ،مطبعة رفيدي، الاردن.

- العصام، حسن احمد (2004) اثر استعمال استراتيجية التدريس الاستقصائي في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة الجغرافيا وبقاء اثر التعليم ،دار الامل، بغداد ، العراق.

- العقيدي صباح حسين (2001) مبادئ القياس والتقويم التربوي ،مطبعة الدباغ ، بغداد، العراق.

- العقيل، خالد محمد (2014) مشكلة انخفاض مستوى التحصيل الدراسي اسباب وعلاج، دار المسيرة ،الاردن.

- علام ،صلاح الدين محمود (2000) القياس والتقويم التربوي والنفسي اساسياتة وتوجيهاتة المعاصرة ،دار الفكر ،القاهرة.

- عوده، احمد سليمان (1998) القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط1، الاردن.

- ـــــــــ (2002) القياس والتقويم في العملية التدريسية ،ط5 ، دار الامل للنشر، الاردن.

- فاخر، محمد السيد (1988) التربيه العملية الصفية ،دار النور، سوريا.

- قطامي، يوسف (2012) نماذج التدريس الصفي ،دار الشروق، الاردن.

- كاظم، عادل (1974) التحصيل الدراسي وعلاقتة ببعض المتغيرات ، دار النور،سوريا.

- محمد، مصطفى (1990) مبادئ قياس التحصيل الدراسي في مراحل التعليم العام دار الشروق الاردن.

- مؤتمر التطوير التربوي (2016) وزارة التربية ،جمهورية العراق ،بغداد.

- الهماشي جابر حسن (2018) فاعلية التدريس باستراتيجيه التعليم الاستقصائي في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي واتجاهاتهم نحو مادة التاريخ ،مطبعة حيفاء، بغداد ،العراق.

- Bloom. B (1971), Hand book of Fernative and Sammative Evaluation of student Learning mc grew، Hill، New York.

- Ebel.R (1272) Essential of Education and in measurement pientice.hall .newjersey

- Husten. (1973) Meaning Eulness statistical general Significance .New York U.S.A

- Krik.R (1932) practical significance in Educationala el psychological ameasurement.N.Y.U.S.A

- Nchiplin. (1971) Dictionary of psychology .hondon.

- suchman.L.(2010). investigative Teaching strategy.

- Webester:A-M (1998) webster's New international Dictionary.hondon.

Published

2020-08-29

How to Cite

عبد الرزاق حميد ح. . (2020). اثر استراتيجية سكمان في التحصيل الدراسي لمادة علم الاجتماع لدى طالبات الصف الرابع الادبي. Journal of Education College Wasit University, 2(40), 441-480. Retrieved from https://eduj.uowasit.edu.iq/index.php/eduj/article/view/1623