مدى امتلاك مدرسي اللغة العربية لقواعد تصميم فقرات الاختبارات الموضوعية في مواد اللغة العربية

Authors

  • حسين كريم فوزان السراي, Ass. D وزارة التربية/ تربية واس

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss24.176

Abstract

   يرمي هذا البحث الكشف عن مدى امتلاك مدرسي اللغة العربية لقواعد تصميم بناء فقرات الاختبارات الموضوعية في مواد اللغة العربية .ولتحقيق ذلك الهدف اتبع الباحث منهج البحث الوصفي, وبلغ مجتمع البحث (570) مدرساً ومدرسةً, أما عيّنة البحث فقد بلغت (60) مدرساً ومدرسةً, ثم أعدّ الباحث أداة لقياس ذلك معتمدًا على قواعد تصميم الاختبارات الموضوعية المتمثلة بـ( الاكمال, والصواب والخطأ, والاختيار من متعدد, والمطابقة), وبعد التحقق من صلاحية الفقرات منطقيًا , ومن مؤشري الصدق والثبات, طبق على العيّنة الأساسية, وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة يمكن استنتاج ما يأتي:

  1. انخفاض مراعات قواعد الاختبارات في أثناء تصميم الاختبارات الموضوعية عند مدرسي ومدرسات اللغة العربية.
  2. إن الانخفاض متباين بين الأنواع الأربعة للاختبارات الموضوعية فالأكثر انخفاضًا هو الأكثر فروقًا بين متوسط العيّنة والمتوسط الفرضي, لذا يعد اختبار الاختيار من متعدد هو الأكثر انخفاضا بفرق قدره(6,94) ومن ثمّ اختبار المطابقة بفرق قدره(1,68) ومن ثمّ اختبار الصواب والخطأ بفرق قدره(1,36) ومن ثمّ اختبار الاكمال بفرق قدره(0.88)

 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

Published

2018-01-16

How to Cite

كريم فوزان السراي ح. (2018). مدى امتلاك مدرسي اللغة العربية لقواعد تصميم فقرات الاختبارات الموضوعية في مواد اللغة العربية. Journal of Education College Wasit University, 1(24), 197- 242. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss24.176

Issue

Section

Articles