الحساسية الثقافية لدى المرشدات التربويات

Authors

  • سلوى عبد العالي جبر, Ass. Dr وزارة التربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss24.180

Abstract

         هدفت البحث إلى تعريف الحساسية الثقافية لدى المرشدات التربويات وقد استعملت الباحثة المنهج الوصفي وبلغت عيّنة الدراسة (200)  مرشدة تربوية  من مجتمع البحث البالغ ((1725 مرشدة تربوية  . وقد استعملت الباحثة مقياس الحساسية الثقافية  لـ (1986 Cushner,) وقد تم التحقق من الصدق  ( الظاهري ، و البناء) والثبات باستعمال (اعادة الاختبار ، و الاتساق الداخلي  الفاكرونباخ ). ولاستخراج نتائج البحث استعملت الباحثة ، الاختبار التائي لعيّنة واحدة وتحليل التباين الثنائي.وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها :- إن مستوى الحساسية الثقافية لدى المرشدات التربويات (154.5050) وهذا يشير مستوى مرتفع مقارنة مع الوسط الفرضي البالغ  ( 128 ) ، وأظهر البحث عدم  وجود فروق ذوات دلالة احصائية عند المرشدات التربويات في مستوى الحساسية الثقافية يعزى لمتغير التخصص الأكاديمي ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذوات دلالة احصائية عند المرشدات التربويات في مستوى الحساسية الثقافية تعزى لمتغير مدة الخدمة و لصالح  الفئة  (8-14سنة) ، كما بين البحث عدم وجود اثر للتفاعل (التخصص الأكاديمي و مدة الخدمة  ) في متغير الحساسية الثقافية لدى المرشدات التربويات .

الكلمات المفتاحية : الحساسية الثقافية المرشدات التربويات.

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

Published

2018-01-16

How to Cite

عبد العالي جبر س. (2018). الحساسية الثقافية لدى المرشدات التربويات. Journal of Education College Wasit University, 1(24), 243- 272. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss24.180

Issue

Section

Articles