The method of prohibition in the pre-treatment of pre-Islamic poetry A Grammatical Study

Authors

  • Mahmoud Hamoud Arak جامعة واسط/ كلية التربية
  • Huda Hassan Musa Odeh جامعة واسط/ كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss41.1823

Abstract

         The introductory introduction in pre-Islamic poetry is a prominent feature of the poetry of that era. The study of the forbidden a lob allows the learner to run out of the psychological position of the poet. It requires a careful study that takes into account everything that would help in revealing the implicit connotations, to which the linguistic units within the poetic house. The importance of research is to highlight the study of the method of prohibition in the preface of the most important of the art of the pre-Islamic era, and for the purpose of achieving this goal was the study of "the method of prohibition in the preface to the pre-Islamic poetry and indications of use", and increases the importance of this study that connects the grammar And the semantic reveals the psychological depths of the poets when they stand on the ruins, and the statement of the methods and the real and moral purposes, and revealed the aesthetics of employment in the forefront of Altilip. It has been reached that the prohibition of one formula is not the end of the set to leave the act and specializes in entering the act of the present Vtjzmh and disposal for reception, and also pointed out that the method of prohibition has come without the original wording has come in the form of news that is intended to forbid, and in the manner of some of the acts of command, Question, and that the method of prohibition in the pretensions did not respond to the real prohibition, But went to other poetic purposes, he went out to the meaning of the petition, and the meaning of advice and guidance. It seems that the reason for this is that the poet when standing on the drum stands broken sad, there is no room for the real prohibition here, because the situation requires him to be even in his mouth seeking, and sometimes advice and guidance, and ended the research conclusion.

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

)) يُنظر: لسان العرب: أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي (ت711هـ) ، دار صادر-بيروت، الطبعة: الثالثة،1414هـ: ص 15/ 343.

)) يُنظر: جمهرة اللغة: أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (المتوفى: 321هـ) ، تحقيق: رمزي منير بعلبكي، دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة: الأولى، 1987م: ص2/ 996.

)) العلق: 9، 10.

)) المفردات في غريب القرآن: أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (المتوفى: 502هـ) ، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية -دمشق بيروت، الطبعة: الأولى -1412 هـ: ص 826.

)) الكتاب: عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه (المتوفى: 180هـ) تحقيق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة الطبعة: الثالثة، 1408 هـ -1988 م: ص1/ 136، ويُنظر: الأصول في النحو: أبو بكر محمد بن السري بن سهل النحوي المعروف بابن السراج (المتوفى: 316هـ) تحقيق: عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، لبنان – بيروت: ص2/ 157.

)) التعريفات: علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (المتوفى: 816هـ) ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف، دار الكتب العلمية بيروت –لبنان الطبعة: الأولى 1403هـ -1983م: ص248.

)) يُنظر: دستور العلماء: القاضي عبد النبي بن عبد الرسول الأحمد نكري (المتوفى: ق 12هـ) عرب عباراته الفارسية: حسن هاني فحص، دار الكتب العلمية -لبنان / بيروت الطبعة: الأولى، 1421هـ -2000م: ص 3/ 295، وينظر: التطبيق النحوي: 297

)) الأمالي الشجرية: ضياء الدين أبو السعادات هبة الله بن علي بن حمزة، المعروف بابن الشجري (المتوفى: 542هـ) تحقيق: الدكتور محمود محمد الطناحي، مكتبة الخانجي، القاهرة الطبعة: الأولى، 1413 هـ -1991 م: ص1/ 414.

)) مفتاح العلوم: يوسف بن أبي بكر بن محمد بن علي السكاكي الخوارزمي الحنفي أبو يعقوب (المتوفى: 626هـ)، ضبطه وكتب هوامشه وعلق عليه: نعيم زرزور، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الثانية، 1407 هـ -1987 م: ص320.

)) شروح التلخيص: شرح السعد، سعد الدين التفزاني (ت792هـ) طبع بمطبعة عيسى البابي الحلبي بمصر: ص2/ 324.

)) الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز: يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم، الحسيني العلويّ الطالبي الملقب بالمؤيد باللَّه (المتوفى: 745هـ)، المكتبة العصرية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1423 هـ: ص3/ 156

)) جواهر البلاغة: في المعاني والبيان والبديع: أحمد بن إبراهيم بن مصطفى الهاشمي (المتوفى: 1362هـ)، ضبط وتدقيق وتوثيق: د. يوسف الصميلي، المكتبة العصرية، بيروت، د. ت: ص76، ويُنظر: بغية الإيضاح: 2/ 272، وعلم المعاني: 83، والمنهاج الواضح للبلاغة: 2/ 92، والأساليب الانشائية: 15، ومن بلاغة النظم: 87.

)) المقتضب: محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الثمالي الأزدي، أبو العباس، المعروف بالمبرد (المتوفى: 285هـ)، تحقيق: محمد عبد الخالق عظيمة، عالم الكتب. – بيروت: ص2/ 134.

)) مغني اللبيب عن كتب الأعاريب: عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبو محمد، جمال الدين بن هشام (المتوفى: 761هـ) تحقيق: د. مازن المبارك / محمد علي حمد الله، دار الفكر – دمشق، الطبعة: السادسة، 1985: ص 323، ويُنظر: الجنى الداني: 300، ورصف المباني: 258.

)) مفتاح العلوم، مصدر سابق: ص320، ويُنظر: الإيضاح: 3/ 88، وشروح التلخيص: 2/ 320، وبغية الإيضاح: 2/ 272، والمنهاج الواضح للبلاغة: 2/ 92، ودلالات التراكيب: 257، ومن بلاغة النظم: 87.

)) الأعراف: 56.

)) يُنظر: أساليب الطّلب عند النحويين والبلاغيين: الدكتور قيس إسماعيل الاوسي، جامعة بغداد، بيت الحكمة، د.ت: ص 473.

)) الاشباه والنظائر: تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي (المتوفى: 771هـ)، دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى 1411هـ-1991م: ص 1/ 421، ويُنظر: أساليب الطّلب عند النحويين البلاغيين: 473.

)) احياء النحو، إبراهيم مصطفى ت (1382هـ-1962م)، مكتبة لسان العرب، القاهرة، الطبعة الثّانية، 1413هـ-1992م: ص 86.

)) الممتحنة: 1.

)) ال عمران: 28.

)) يُنظر: مغني اللبيب عن كتب الأعاريب: عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبو محمد، جمال الدين بن هشام (المتوفى: 761هـ) تحقيق: د. مازن المبارك / محمد علي حمد الله، دار الفكر – دمشق، الطبعة: السادسة، 1985: ص 323- 324، ويُنظر: همع الهوامع: 2/ 541، والتطبيق النحوي: 298.

)) يُنظر: التعليقة على كتاب سيبويه، الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسيّ الأصل، أبو علي (المتوفى: 377هـ)، تحقيق: د. عوض بن حمد القوزي (الأستاذ المشارك بكلية الآداب)، الطبعة: الأولى، 1410هـ -1990م: ص 2/ 208، يُنظر: شرح الرضي على الكافية: 4/ 86، ومغني اللبيب: 324، ومعاني النحو: 8.

)) مغني اللبيب، مصدر سابق: ص 324.

)) ديوان طرفة بن العبد: اعتنى به حمدو طماس، دار المعرفة، بيروت-لبنان، الطبعة الأولى، 1424هـ-2003م: ص25.

)) شرح ديوان عنترة، الخطيب التبريزي، قدم له ووضع هوامشه وفهارسه: مجيد طراد، دار الكتب العربي، الطبعة الأولى، 1412هـ-1992م: ص 113.

)) يُنظر: شعر الزبرقان بن بدر، وعمرو بن الأهتم: دراسة وتحقيق: الدكتور سعود محمود عبد الجابر، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى، 1404هـ-1984م: ص 97.

)) التكاثر: 1.

)) النساء: 77.

)) يُنظر: الامالي الشجرية، مصدر سابق: ص1/ 415- 416.

)) البقرة: 83.

)) تفسير الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ)، دار الكتاب العربي – بيروت الطبعة: الثالثة -1407 هـ: ص1/ 159، ويُنظر: البرهان: ص 3/ 347.

)) يُنظر: المعاني النحوية اساليبها والفاظها عند العرب: عبد المجيد بن محمد بن علي الغيلي، 2003ـ 1423، موقع رحى الحرف، ص 113.

)) البقرة: 84.

)) مفتاح العلوم، مصدر سابق: ص 325، ويُنظر: الإيضاح: 3/ 93، وبغية الإيضاح: 2/ 275، وشروح التلخيص: 2/ 338-340.

)) منتهى الطّلب من أشعار العرب: جمع: محمد بن المبارك بن محمد بن ميمون، تحقيق وشرح: الدكتور محمد نبيل طريفي، دار صادر بيروت، الطبعة الأولى، 1999م: ص 9/5.

)) ديوان أمرئ القيس، وملحقاته بشرح أبي سعيد السكري (المتوفى 275هـ)، تحقيق: أنور عليان ابو سويلم ومحمد على الشوابكة، مكز زايد للتراث والتاريخ، 1421هـــ2000م، الطبعة الأولى: م1/174.

)) المفردات في غريب القرآن: مصدر سابق: ص826.

)) المائدة: 90.

)) الجمعة: 9.

)) شرح ديوان عنترة: 113.

)) البلاغة العربية عبد الرحمن بن حسن حَبَنَّكَة الميداني الدمشقي (المتوفى: 1425هـ)، دار القلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت الطبعة: الأولى، 1416 هـ -1996م: ص 1/ 291، ويُنظر: أساليب بلاغية: 124، ومعاني النحو: 114.

)) الانفطار: 6.

)) ديوان هدبة بن الخشرم العُذري، تحقيق: الدّكتور يحيى الجبوري، دار القلم، الكويت الطبعة الثانية، 1406هـ-1986م: 124.

)) ديوان امرئ القيس، مصدر سابق: 27.

)) يُنظر: إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول: محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (المتوفى: 1250هـ) ، تحقيق: الشيخ أحمد عزو عناية، دمشق -كفر بطنا، قدم له: الشيخ خليل الميس والدكتور ولي الدين صالح فرفور، دار الكتاب العربي، الطبعة الأولى، 1419هـ -1999م: ص1/ 496، والأساليب الانشائية: 15.

)) شروح التلخيص: حاشية الدسوقي، مصدر سابق: ص 2/ 325، ويُنظر: إرشاد الفحول: 1/ 496.

)) مفتاح العلوم، مصدر سابق: ص320.

)) يُنظر: الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها: أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ) ، محمد علي بيضون الطبعة: الطبعة الأولى، 1418هـ-1997م: ص140.

)) ال عمران: 8.

)) يُنظر: من بلاغة النظم: 88، وإرشاد الفحول: 1/ 496، و الأساليب الانشائية: 16، وأساليب الطّلب عند النحويين والبلاغيين: 487.

)) طه: 94.

)) شروح التلخيص: مواهب الفتاح: 2/ 327، ويُنظر: من بلاغة النظم: 90.

)) ديوان امرئ القيس، مصدر سابق: ص 547.

)) شرح ديوان عنترة: 113.

)) يُنظر: من بلاغة النظم العربي (دراسة تحليلية لمسائل علم المعاني: الدكتور عبد العزيز عبد المعطي عرفة، عالم الكتب، بيروت، الطبعة الثانية، 1405-1984م: ص91- 92، وأساليب الطّلب عند النحويين والبلاغيين: 488، وإرشاد الفحول: 496.

)) المائدة: 101.

)) ديوان امرئ القيس، مصدر سابق: ص172.

)) يُنظر: شعر الزبرقان بن بدر، مصدر سابق: ص 97.

Published

2020-11-06

How to Cite

حمود عرّاك م. ., & حسن موسى ه. (2020). The method of prohibition in the pre-treatment of pre-Islamic poetry A Grammatical Study. Journal of Education College Wasit University, 2(41), 273-286. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss41.1823

Issue

Section

Articles