الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالسلوك الانهزامي لدى طالبات رياض الأطفال في كلية التربية الأساسية

Authors

  • هدى حسن محمد, Assist. Lecturer وزارة التربية / مديرية الرصافة الأولى

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss24.183

Abstract

يهدف البحث الحالي التعرف على الأفكار اللاعقلانية لدى طالبات قسم رياض الأطفال والسلوك الانهزامي لديهن وطبيعة العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والسلوك الانهزامي ، ولتحقيق أهداف البحث تكونت عيّنة البحث من (200) طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال في كلية التربية الأساسية بواقع (20) طالبة أول و ( 50 ) طالبة الثاني و ( 65 ) طالبة الثالث و( 65 ) طالبة الرابع . استعملت الباحثة الأداتين هما مقياس الأفكار اللاعقلانية ومقياس السلوك الانهزامي وبعد إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام معامل ارتباط بيرسون ومعادلة الفاكرونباخ والاختبار التائي تم التوصل إلى النتائج الآتية :

1- انتشار الأفكار اللاعقلانية لدى طالبات قسم رياض الأطفال .

2- أظهرت النتائج إن الطالبات لديهن سلوك انهزامي عال.

3- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الأفكار اللاعقلانية والسلوك الانهزامي .

      وفي ضوء النتائج كانت أهم التوصيات هي إرشاد الطالبات وحثهن على ترك الأفكار اللاعقلانية وتعريفهن بالأفكار العقلانية بعد تشخيص الحالات التي تعاني من السلوك الانهزامي من خلال وحدات الإرشاد في الكليات وعقد ندوات إرشادية تخصصية .

 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

Published

2018-01-16

How to Cite

حسن محمد ه. (2018). الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالسلوك الانهزامي لدى طالبات رياض الأطفال في كلية التربية الأساسية. Journal of Education College Wasit University, 1(24), 321- 362. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss24.183

Issue

Section

Articles