Rhyme Rhythm In Kaab Bin Zuhair's Poetry

Authors

  • Salah Ahmed saleh جامعة الموصل / كلية الآداب / قسم اللغة العربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss43.2139

Abstract

Rhyme is an important element of the Arabic standard poem. It is what connects the lines of verse in a poem, as it constitutes the vocal harmony, which refrains at the lines' endings. The presence of rhyme is a feature for the rhythm and the melody in a poem. It is like the bar in a musical piece, which affects the audience, increasing their response to the beauty of the poetic rhythm through repetition.

For Kaab Bin Zuhair, his selection of rhymes is characterized by simplicity not complication. He chose to go after the fashion of the precedent poets in using the sounds of Rewi (ending sounds of a rhyme) that are extensively used in classic poetry. The research is to consider the rhyme rhythm with reference to the sounds of Rewi and their combinations, and how they form the vocal rhythm that suits the poet's poetic norm, and his internal reaction to his topic. It is concluded that the rhymes he chose are in harmony with both his feelings and his recitation plan.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

( ) ينظر: كتاب الأغاني، علي بن الحسين، أبو الفرج الأصبهاني، تحقيق: علي محمد البجاوي، مؤسسة جمال للطباعة والنشر، بيروت، د.ت: 17/ 82.

( ) ينظر: شرح ديوان كعب بن زهير، صنعة أبي سعيد السكري، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، ط5، 2015، (مقدمة الكتاب م-د).

( ) ينظر: الأعلام، خير الدين الزركلي (ت 1396ه)، دار العلم للملايين، ط15، 2002: 5/226.

( ) لسان العرب، محمد بن مكرم، ابن منظور الأنصاري (ت 711هـ)، دار صادر، بيروت، ط3، 1414هـ : 15/192.

( ) المصدر نفسه: 15/ 192.

( ) كتاب القوافي، أبو الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش، تحقيق: د. عزة حسن، مديرية إحياء التراث العربي، دمشق: 1970م:1.

( ) الوافي بمعرفة القوافي، أبو العباس الأصبحي الأندلسي، تحقيق: د. نجاة حسن نولي، جامعة الإمام محمد، السعودية، 1997م: 42.

( ) الوافي في العروض والقوافي، صنعة الخطيب التبريزي (ت 502هـ) ، تحقيق: د. فخر الدين قباوة، دار الفكر، دمشق، 2007م: 199.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 199.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 199.

( ) ديوان حسان بن ثابت، شرحه الأستاذ عبد أ. مهنا، دار الكتب العلمية، لبنان، ط4، 2004م: 200.

( ) الوافي في العروض والقوافي: 199.

( ) ديوان الخنساء، شرح: حمدو طماس، دار المعرفة، لبنان، ط2، 2004م: 101.

( ) ينظر: كتاب القوافي، أمين الدين علي بن عثمان الأربلي، تحقيق: محمد المصري، دار سعد الدين للطباعة والنشر، القاهرة، ط1، 2009م: 39.

( ) ينظر: الكافي في علمي العروض والقوافي، شهاب الدين بن شعيب القنائي المعروف بالخواص (ت 858هـ)، تحقيق: د. عبدالمقصود محمد عبدالمقصود، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ط2، 2016م: 124.

( ) العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، مطبعة السعادة، القاهرة، 1963م: 119.

( ) المصدر نفسه: 151.

( ) فن التقطيع الشعري والقافية، د. صفاء خلوصي، بيروت، ط3، 1966م: 215.

( ) مفهوم الشعر، دراسة في التراث النقدي، د. جابر أحمد عصفور، المركز العربي للثقافة والعلوم، 1982م: 407.

( ) تطور الشعر العربي الحديث في العراق، د. علي عباس علوان، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، بغداد، 1975م: 220.

( ) العروض وموسيقى الشعر العربي، محمد علي سلطاني، جامعة دمشق، 1981 – 1982م: 18- 20.

( ) ينظر: من جماليات إيقاع الشعر العربي، عبد الرحيم كنوان، دار أبي قراق للطباعة والنشر، ط1، 2002م: 428.

( ) ينظر: سايكولوجية اللغة ومقالات أخرى، نازك الملائكة، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1993م: 61.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 61.

( ) المصدر نفسه: 64.

( ) ينظر: فضاء البيت الشعري، عبد الجبار داود البصري، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1996م: 75.

( ) ينظر: بنية اللغة الشعرية، جان كوهن، ترجمة: محمد الولي ومحمد العمري، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1986م: 47.

( ) ينظر: بنية اللغة الشعرية: 53.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 74.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 83.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 209.

( ) ينظر: لسان العرب: 8/ 402.

( ) المصدر نفسه: 8/ 408.

( ) ينظر: المعجم الأدبي، جبور عبد النور، دار العلم للملايين، ط1، 1979م: 44.

( ) الرسائل الأدبية، عمرو بن بحر الجاحظ (ت255هـ) دار ومكتبة الهلال، بيروت، ط2، 1423هـ: 1/ 31.

( ) حركية الإبداع، د. خالدة سعيد، دار العودة، بيروت، ط2، 1982م: 111.

( ) ينظر: فن التقطيع الشعري والقافية: 249 -250.

( ) ينظر: الإيقاع في الشعر العربي الحديث، د. ثائر العذاري، وزارة الثقافة بغداد، ط1، 2013م: 154.

( ) موسيقى الشعر ، دار القلم، بيروت، ط4، 1972م: 273 – 309.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 274.

( ) ينظر: فضاء البيت الشعري: 121 -127.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 121.

( ) شرح اللزوميات، أبو العلاء المعري، تحقيق سيدة حامد وآخرون، مراجعة د. حسين نصار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1992م: 1/ 20.

( ) موسيقى الشعر: 247.

( ) دراسات عروضية، د. علي السيد يونس، دار غريب للطباعة والنشر، 2006م: 108.

( ) شرح تحفة الخليل في العروض والقافية، عبد الحميد الراضي، مطبعة العاني، بغداد، 1968م: 307.

( ) ينظر: العروض والقوافي بين القديم والجديد، عبد العزيز نبوي، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ط1، 2015م: 263.

( ) ينظر: المصطلح الصوتي في الدراسات العربية، د. عبد العزيز سعيد الصيغ، دار الفكر، دمشق، 2007م: 203.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 203؛ وينظر: المختصر في أصوات اللغة العربية، د. محمد حسن حسن جبل، مكتبة الآداب، القاهرة، ط5، 2008م: 107.

( ) المصطلح الصوتي في الدراسات العربية: 89.

( ) ينظر: المصطلح الصوتي في الدراسات العربية: 95.

( ) شرح ديوان كعب بن زهير، صنعة أبي سعيد السكري، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، ط5، 2015م: 25- 26.

( ) ينظر: إلياذة هوميروس، سليمان البستاني، مطبعة الهلال، مصر، 1904م: 97.

( ) ينظر: المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها، عبدالله الطيب، دار الفكر، بيروت، 1970م: 69 – 70 ، وينظر: حركات الروي في الشعر العربي، أبو فراس النطافي، مجلة أبحاث اليرموك، مجلد(3) ، العدد (1)، 1985م: 51.

( ) ينظر: شرح ديوانه: 25.

( ) شرح ديوانه: 122 -123.

( ) ينظر: حول وزن الشعر، برويز ناتل خانلري، ترجمة: محمد محمد يونس، مكتبة الشباب، المنيرة، 1994م: 153.

( ) شرح ديوانه: 153 – 154.

( ) ينظر: موسيقى الشعر القديم، د. محمد إبراهيم الطاووس، دار النهضة العربية، القاهرة، د.ت: 168.

( ) بنية اللغة الشعرية، جان كوهن: 209.

( ) ينظر: موسيقى الشعر: 45.

( ) شرح ديوانه: 6.

( ) ينظر: المصطلح الصوتي في الدراسات العربية: 201.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 203.

( ) ينظر: المختصر في أصوات اللغة العربية: 107.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 107.

( ) ينظر: الأصوات اللغوية، د. عبد القادر عبد الجليل، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان – الأردن، ط1، 1998م: 278.

( ) ينظر: علم الأصوات، د. كمال بشر، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2000م: 359.

( ) شرح ديوانه: 41.

( ) ينظر: البنية الإيقاعية في شعر الجواهري، مقداد محمد شكر قاسم، دار دجلة، عمان، ط1، 2010م: 137.

( ) شرح ديوانه: 89.

( ) شرح ديوانه: 201.

( ) ينظر: المصطلح الصوتي في الدراسات العربية: 186.

( ) ينظر: المختصر في أصوات اللغة العربية :135-136.

( ) شرح ديوانه:61-62.

( ) منهاج البلغاء وسراج الأدباء، أبو الحسن حازم القرطاجني (ت 684ه)، تحقيق: محمد الحبيب ابن الخوجة، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط3، 1986م: 273.

( ) شرح ديوانه: 136- 137.

( ) شرح ديوانه: 224.

( ) ينظر: الأصوات اللغوية، د. إبراهيم أنيس، ط5، 1979م : 28-29.

( ) ينظر: المختصر في أصوات اللغة العربية :111.

( ) شرح ديوانه:99.

( ) شرح ديوانه:213.

( ) شرح ديوانه: 229.

( ) ينظر: المصطلح الصوتي في الدراسات العربية:207.

( ) شرح ديوانه: 70.

( ) التمهيد في علم التجويد، شمس الدين ابن الجزري (ت833ه)، تحقيق: د. علي حسين البواب، مكتبة المعارف، الرياض، ط1، 1985: 97.

( ) شرح ديوانه:113.

( ) ينظر: المصطلح الصوتي في الدراسات العربية:193.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 115.

( ) شرح ديوانه: 190.

( ) المصدر نفسه: 228.

( ) ينظر: العروض والقوافي بين القديم والجديد: 296 – 297.

( ) شرح ديوانه: 7.

( ) المصدر نفسه: 193.

( ) المصدر نفسه: 83.

( ) ينظر: البنية الإيقاعية في شعر الجواهري: 131.

( ) ينظر: العروض والقوافي بين القديم والجديد: 262 – 292.

( ) ينظر: المصدر نفسه: 299 – 308.

( ) ينظر: المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها، عبد الله الطيب، دار الفكر، بيروت، 1970م: 1/ 71.

( ) حركات الروي في الشعر العربي، أبو فراس النطافي، مجلة أبحاث اليرموك، سلسلة الآداب واللغويات، مجلد3، العدد1، 1985م: 51.

( ) ينظر: في سيمياء الشعر القديم دراسة نظرية وتطبيقية، دار الثقافة، المغرب، ط3، 1982م: 71.

( ) ينظر: حركات الروي في الشعر العربي: 51.

( ) ينظر: في سيمياء الشعر القديم، دراسة نظرية تطبيقية: 71.

( ) ينظر: موسيقى الشعر: 26.

Published

2021-05-12

How to Cite

أحمد صالح ص. (2021). Rhyme Rhythm In Kaab Bin Zuhair’s Poetry. Journal of Education College Wasit University, 1(43), 131-150. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss43.2139

Issue

Section

Articles