Abbasid lamentation poem between lyricism and drama

Authors

  • Ro’aa Abdul-Ameer Rahma Ateah Al-Abadi Univeruity of Basrah College of Education in Qurnah

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss43.2140

Keywords:

Poem, Lamentation, Poetry, Abbasi, Lyric, Dramatic

Abstract

The research dealt with the Abbasid lamentation poem between lyricism and drama, dividing the poem of lamentation in the Abbasid era into three sections: a lyric poem (sentimental), a dramatic second, and a third between the lyric and the dramatic.

Among the research is how the poem of lamentation expresses the poet's own feelings and the convulsions of himself and the sorrow and pain he experiences, as the voice of the poet is prominent in this type of poems.

The research also showed how the poem of dramatic lamentation depicts the scenes of events and moves the recipient from a mere listener or reader to scenes that live inside the poetic text as if he sees events before him through dramatic photography, because in the dramatic lamentation the voice of the poet disappears behind the voice of the narrator, the poet does not appear but shows the hero (al-Murthi) dominating the incidents and facts contained in the poem, and this color approaches the epic poetry.

The research also revealed what the third type of poems cannot be considered lyrical, because the dramatic features are prominent in them, and we cannot prepare them purely dramatic, because passion and conscience are essential. The poet's voice varies between appearance and disappearance, as the poet portrays the viewer at times, and expresses his feelings of sadness and pain at other times, so he put the search between the lyric and the dramatic.

The purpose of this research is to explain the sections of the poem of lamentation in Abbasid poetry, and the reader's standing at those sections.

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

القرآن الكريم.

إسلن (مارتن)، فنّ الدراما: كيف تخلق العلاقات الدرامية المعنى على المسرح والشاشة، ترجمة: أسامة عبد المعبود طه، المركز القومي للترجمة، القاهرة، الطبعة الأولى، 2015م.

الأسمر (راجي)، المُعجَم المفصَّل في علم الصَّرف، مراجعة: إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت/ لبنان، 1997م.

بنتلي (ايرك)، الحياة في الدرامة، ترجمة جبرا ابراهيم جبرا، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الثالثة، 1982م.

بهجت (منجد مصطفى)، الأدب الأندلسي من الفتح حتى سقوط غرناطة، مؤسسة السياب، لندن، الطبعة الثالثة، 2012م.

التبريزي، شرح ديوان أبي تمّام، تحقيق: راجي الأسمر، دار الكتاب العربي، بيروت، الطبعة الثانية، 1994م.

ثامر (فاضل)، مدارات نقدية في إشكالية النقد والحداثة والإبداع، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، الطبعة الأولى، 1987م.

جديتاوي (هيثم محمد قاسم)، البناء الدرامي في القصيدة العباسية مِن بشّار بن برد إلى المتنبّي، مؤسسة حمادة للدراسات والنشر والتوزيع، الأردن، الطبعة الأولى، 2011م.

جرير، ديوان جرير، تحقيق: نعمان محمد أمين طه، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الثالثة، د.ت.

جمعة (عدنان عبد الكريم)، اللغة في الدّرس البلاغيّ، دار السيّاب، لندن، الطبعة الأولى، 2008م.

حسين (مسلم حسب)، الشعرية العربية (أصولها و مفاهيمها وإتجاهاتها)، منشورات ضفاف، بيروت/ دار الفكر للنشر والتوزيع، العراق/ البصرة، الطبعة الأولى، 2013م.

ابن أبي حفصة (مروان)، شعر مروان بن أبي حفصة، تحقيق: حسين عطوان، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الثالثة، 2009م.

الحلّي (عبد الحسين عباس علي)، الرِّثاء في الشِّعر العربيّ: العصر العبّاسي حتى نهاية القرن الثالث الهجري، دار القارئ، بيروت/ دار الكتاب العربي، بغداد، الطبعة الأولى، 2008م.

الحمصيّ (ديك الجن)، ديوان ديك الجن الحمصيّ، جمع وتحقيق ودراسة: مظهَر الحجّي، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2004م.

الحملاوي (احمد)، شذا العَرف في فَنّ الصرف، مؤسسة أنوار الهدى للطباعة والنشر، إيران، الطبعة الثانية، 2003م.

الخطيب (بشرى محمد علي)، الرثاء في العصر الجاهلي وصدْر الإسلام، مطبعة الإدارة المحلية، بغداد، 1977م.

الخياط (جلال)، الأصول الدرامية في الشعر العربي، دار الحرية، بغداد، 1982م.

الدقاق (عمر)، التلاوي (محمد نجيب)، مبروك (مراد عبد الرحمن)، تطور الشعر الحديث والمعاصر، دار الأوزاعي، بيروت/ لبنان، الطبعة الأولى، 1996م.

أبو دلامة، ديوان أبي دُلامَة، شرح و تحقيق: إميل بَديع يَعقوب، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 1994م.

الدوخي (حمد محمود)، المونتاج الشعريّ في القصيدة العربية المُعاصرة، دار سطور للنشر والتوزيع، العراق/ بغداد، الطبعة الثانية، 2017م.

الرُّباعي (عبد القادر)، الصورة الفنِّية في شعر أبي تمّام، جامعة اليرموك، الأردن، الطبعة الأولى، 1980م.

الزبيدي (صلاح محمد)، دراسات في الشعر العباسي، الأكاديميون للنشر والتوزيع، عمّان/ الأردن، الطبعة الأولى، 2013م.

الزمخشري، أساس البلاغة، دار الفكر، بيروت/ لبنان، 2004م.

الزَّيات، ديوان ابن الزَّيات: محمد بن عبد الملك الزَّيات سيرته، أدبه، تحقيق ديوانه، يحيى الجبوري، دار البشير، عمّان، الأردن، الطبعة الأولى، 2002م.

السُّويداوي (ناظم حمد)، حركية الصِّراع في القصيدة العباسية، دار العرب/دار نور، دمشق/ سوريا، 2012م.

الشعباني (ابراهيم محمد)، الشعر العباسي بين دوافع الإبداع وسلطة التلقي، دار غيداء للنشر والتوزيع، عمّان، الطبعة الأولى، 2017م.

شغيدل (كريم)، تداخل الفنون في القصيدة العراقية الحديثة، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، الطبعة الأولى، 2007م.

الصائغ (عبد الإله)، الصورة الفنِّية معياراً نقديّاً، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، الطبعة الأولى،1987م.

العامري (كامل عويد)، معجم النقد الأدبي الحديث، دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، دمشق، الطبعة الأولى، 2018م.

عتيق (عبد العزيز)، علم البيان، دار الآفاق العربية، القاهرة، 2004م.

العطوي (مسعد بن عيد بن مسعد)، الشعر الوجداني في المملكة العربية السعودية، الأولة للنشر والتوزيع، الرياض، الطبعة الثانية، 1420هـــــ.

علوش (سعيد)، معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة، دار الكتاب اللبناني، بيروت /سوشبريس، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 1985م.

عليم (محمد عبد الفتاح)، شِعريَّة المَشهَد "دراسة في الأنماط والنصيَّة"، دال للنشر والتوزيع، سورية/ دمشق، الطبعة الأولى، 2012م.

عيسى (هشام الشيخ)، الحياة والموت والزَّمن في الشعر العباسي، دائرة البحوث والدراسات، العراق/ بغداد، الطبعة الأولى، 2013م.

غزوان (عناد)، المرثاة الغزليَّة في الشِّعر العربي، مطبعة دار الزَّهراء، بغداد، الطبعة الأولى، 1974م.

الغضنفري (منتصر عبد القادر)، عناصر القصة في الشعر العباسي، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمّان/ الأردن، الطبعة الأولى، 2011-2012م.

فضل (صلاح) قراءة الصورة وصور القراءَة، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى، 2014م.

كاطع (فلاح حسن)، رثاء النِّساء في الشِّعر العباسي مِن سلطة العرف إلى إنجاز الهوية، دار غيداء للنشر والتوزيع، عمّان، الطبعة الأولى، 2019م.

اللامي (كريم محسن)، الأمل واليأس في الشعر الجاهلي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، الطبعة الأولى، 2008م.

لعكاشي (عزيز)، مستويات الأداء الدراميّ عند روّاد شعر التفعيلة، عالم الكتب الحديث، إربد/ الأردن، الطبعة الأولى، 2010م.

المراغي (أحمد مصطفى)، علوم البلاغة (البيان والمعاني والبديع)، المكتبة العصرية، بيروت/لبنان، 2008م.

مطلوب (أحمد)، البصير (كامل حسن)، البلاغة والتطبيق، مطابع بيروت الحديثة، بيروت/ لبنان، الطبعة الأولى، د.ت.

ابن منظور، لسان العرب، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت/ لبنان، الطبعة الأولى، 2005م.

نافع (عبد الفتاح)، الشعر العباسي: قضايا وظواهر، دار جرير للنشر والتوزيع، عمّان/ الأردن، الطبعة الأولى، 2008م.

النخيلة (حسن عبود)، خطاب الصورة الدرامية، منشورات ضفاف، بيروت/ دار الفكر للنشر والتوزيع، العراق/ البصرة، الطبعة الأولى، 2013م.

أبو نواس، ديوان أبي نواس، تحقيق: بهجت عبد الغفور الحديثي، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، دار الكتب الوطنية، الإمارات العربية المتحدة، الطبعة الأولى، 2010م.

الهاشميّ (أحمد)، جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، إشراف: صدقي محمد جميل، مؤسسة الصادق للطباعة والنشر، طهران، الطبعة الثانية، د.ت.

وهبة (مجدي)، معجم مصطلحات الأدب، مكتبة بيروت، لبنان، 1974م.

- الرسائل والأطاريح:

بسيوني (جمال علي زكي)، الاتجاه الوجداني في شعر مهيار الدّليمي (دراسة في الرؤية والأسلوب)، أطروحة دكتوراه، ، بإشراف: أ.د. أحمد يوسف علي، جامعة الزقازيق، كلية الآداب، 2008م.

رحمة (رؤى عبد الأمير)، شعرية الزوال في الشعر الأندلسي(رثاء دولة بني عباد اختياراً)، رسالة ماجستير، بإشراف: أ.م.د. خالد لفتة باقر، جامعة البصرة، كلية الآداب، 2013م.

عمرون (سهيلة)، جماليّات الاتجاه الوجداني الرومانسي في الشعر العربي الحديث(قصيدة "النهر المتجمد" لميخائيل نعيمة أنموذجاً)، رسالة ماجستير، الجزائر، جامعة محمد بوضياف – المسيلة، كلية الآداب واللغات، 2017م.

القرالة (إلهام اسليم)، الاتجاه الوجدانيِّ في الشِّعر الشّاميّ في القرنينِ السادس والسابع الهجريَّينِ، أطروحة دكتوراه، بإشراف: أ.د. شفيق محمد الرقب، جامعة مؤتة، عمادة الدراسات العليا، 2013م.

- الدِّوريّات:

أزوغ (إبراهيم)، الرواية الحلمية والتحليل النفسي "نظرية تأويل الأحلام باعتبارها شكلاً نقديّاً"، مجلة فصول، المجلد (26/2)، العدد(102)، شتاء 2018.

عبد الرحمن (طلال) السيناريو والمونتاج في شعر جاك بريفيرا، مجلة الجامعة (تصدر عن جامعة الموصل)، العدد العاشر، السنة السابعة، ١٩٧٧ م.

Published

2021-05-12

How to Cite

عبد الامير رحمة ر. . (2021). Abbasid lamentation poem between lyricism and drama. Journal of Education College Wasit University, 1(43), 151-170. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss43.2140

Issue

Section

Articles