ممارسة استراتيجية الكايزن لدى عمداء كليات جامعتي واسط وسومر في ضوء كفاياتهم الإدارية من وجه نظر رؤساء الأقسام

Authors

  • Abbas Nahi Kaid قسم إدارة الاعمال / جامعة سومر

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss43.2142

Abstract

     The research problem matured with a question: the practice of the Kaizen strategy by the deans of the faculties of Wasit and Sumer universities in light of their administrative competencies and also finding the foundations through which this strategy could be applied. We tried, with the importance of research, to discuss a matter of great importance because of its impact on the success and effectiveness of educational institutions, The study also aimed to identify the practice of the Kaizen strategy among the deans of the faculties of Wasit and Sumer universities in light of their administrative competencies. As for the practical aspect, the researcher used the descriptive approach. He also used the SPSS statistical bag containing the percentages to find the apparent honesty, the t-test for one sample, where the results of the research were that all paragraphs Significant significance, and this indicates the case for tadministrative leadership's approach ((Kaizen strategy)).

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

ـ أبو ناصر، فتحي محمد (2008)، مدخل إلى الإدارة التربوية النظريات والمهارات النظريات والمهارات، ط1 ، دار المسيرة للنشر، السعودية.

ـ أحمد، ابراهيم أحمد (2002)، الإدارة التعليمية بين نظرية التطبيق، ط 3، الاسكندرية، دار المعارف للنشر.

ـ اسماعيل، محمد (2001)، الإدارة الاستراتيجية، مفاهيم وحالات تطبيقية، ط1، دار جرير للنشر، بيروت.

ـ البدري ، طارق عبد الحميد (2001)، الاساليب القيادية والادارية في المؤسسات التعليمية، ط2، دار الفكر للنشر، عمان.

ـ توفيق، عبد الرحمن (2005)، الشخصية القيادية فكر وفعلاً، ط2 ، القاهرة.

ـ الجندي، عادل (2002)، الإدارة والتخطيط العلمي الاستراتيجي، معهد الإدارة ، القاهرة.

ـ جوني، مروان ابراهيم (2001)، القائد الاداري في نطاق علم الإدارة العامة، ط2 ، سوريان دمشق.

ـ حسين ،حطاب صخي(2002)، القيادة الإدارية، وزارة التربية، المديرية العامة للإعداد والتدريب.

ـ حمادات، محمد حسين (2007)، وظائف وقضايا معاصرة في الإدارة التربوية، ط3 ، عمان.

ـ خالد، عبد الرحيم (2002)، إدارة الموارد البشرية، ط 3، عمان.

ـ خير الله، السيد ( 2000)، القيادة الإدارية مفهومها، وانماطها، المعهد القومي للإدارة العليا، القاهرة.

ـ درة ، عبد الباري (2001)، الإدارة الحديثة ـ المفاهيم والعمليات منهج علمي تحليلي، ط2 ، عمان.

ـ دروش ، عبد الكريم (2002)، اصول الإدارة العامة، ط 2 ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة.

ـ رسمي ، محمد حسن( 2004)، السلوك التنظيمي في الإدارة التربوية، ط1 ، دار المناهج للنشر.

ـ رشيد، صالح عبد الرضا (2008)، الإدارة الاستراتيجية مدخل تكاملي، ط 3، عمان.

ـ الزعبي، حسن محفوظ ( 2004)، منظمات الأعمال، المفاهيم والوظائف ، ط1 ، دار وائل للنشر ، عمان.

ـ سباعنة ، شوكت (2000)، الثقة بالنفس والنمط القيادي لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال فلسطين، رسالة ماجستير ، جامعة النجاح، فلسطين.

ـ السعود، راتب (2002)، اختبار مدير المدرسة الثانوية بالأردن، أسس مقترحة، مجلة أبحاث اليرموك، ع (9)، الاردن.

ـ سويلم، محمد (2000)، السلوك الانساني في المنظمات العاصرة، ط1 ، دار المنصورة للنشر، القاهرة.

ـ عبد الوهاب محمد (2001)، السلوك الفعال في المنظمات، ط2 ، الدار الجامعية للنشر، عمان.

ـ اللوزي، موسى (2006)، التطوير التنظيمي، أساسيات ومفاهيم حديثة، ط1 ، دار وائل للنشر، عمان.

ـ محمد سويلم ( 2000) أساسيات الإدارة ، ط2 ، دار وهدان للنشر ، القاهرة.

ـ ملكاوي ، فتحي حسن ، (2005)، أثر رأس المال الفكري في الإدارة المنظمي، رسالة ماجستير منشورة ، جامعة بغداد.

ـ زويلف، مهدي ، 2005، إدارة المنظمة ، نظريات وسلوك ، عمان.

ـ شكتاوي ، عبد الملك (2004) ، الجودة الشاملة تردم الفجوة في ادائها التربوي، محلية المعرفة.

ـ الشنواتي ، صلاح (2001)، إدارة الافراد والعلاقات الانسانية، الاسكندرية.

ـ مهدي ، ابراهيم، 2001، نحو تطوير الإدارة المدرسية، الاسكندرية.

ـ عبد الخالق ، 1993، الاحصاء الوصفي ، جامعة بغداد.

ـ عودة، أحمد سليمان، 1994، نظرة عامة في التقويم والقياس الاداري.

ـ فان دالين، وبوبولد ، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ترجمة محمد نبيل نوفل وآخرون، ط3 ، القاهرة ، 1984.

ـ أحمد ، لمياء محمد (2009)، نظم الجودة ومتطلبات التسويق، الخدمات التعليمية، ط1، المكتبة المصرية للنشر والتوزيع، مصر.

ـ السكارنة، بلال خلف، (2011)، تصميم البرامج التدريبية ، ط1، دار المسيرة للنشر، عمان.

ـ حريم، حسين ،(2009) ، السلوك التنظيمي سلوك الأفراد والجماعات في منظمات الأعمال، عمان.

ـ حسن محمد أحمد (2004)، إدارة التغيير التنظيمي المصادر والاستراتيجيات، مصر.

ـ عقلة مجلة الخزاعلة ، عبد الله (2008)ن الصراع بين القيم الاجتماعية والقيم التنظيمية في الإدارة التربوية، عمان.

ـ النجار، فريد(2007)، التغيير والقيادة والتنمية التنظيمية، الاسكندرية.

ـ أحمد سالم أبو الغنم، شروق (2013)، أثر أنماط القيادة في مقاومة التغيير في منظمات الأعمال، مذكرة ماجستير منشورة، إدارة أعمال جامعة الشرق الأوسط.

ـ رحيم حسين، (2005) ، التغيير في المؤسسة ودور الكفاءات، مدخل النظم، مجلة العلوم الانسانية ع 7 ، جامعة محمد خضير، الجزائر.

ـ قيس المؤمن، (2011)، التنمية الإدارية ، الاسكندرية.

ـ حسن ماهر،(2012)، السلوك التنظيمي، مدخل بناء المهارات، بيروت.

ـ الصيرفي، محمد عبد الفتاح،(2003)، الإدارة الرائدة، دار صفاء للنشر، عمان.

ـ أبو شندي، سعد عامر،(2011)، إدارة الموارد البشرية في المؤسسات التعليمية، ط1 ، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان.

ـ يونس ، محمد سليمان، الاتجاهات العامة في العلاقات العامة ، القاهرة ، 2002.

Published

2021-05-12

How to Cite

ناهي كعيد ع. (2021). ممارسة استراتيجية الكايزن لدى عمداء كليات جامعتي واسط وسومر في ضوء كفاياتهم الإدارية من وجه نظر رؤساء الأقسام. Journal of Education College Wasit University, 1(43), 233-252. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss43.2142

Issue

Section

Articles