The most prominent problems of e-learning facing the teaching staf of the college of Education for Human Sciences frome their point of view

Authors

  • sarmad asadkhan Mohsen جامعة كربلاء / كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss43.2145

Abstract

The current research aims to identify the most prominent e-learning problems facing faculty of education for the humanities from one side In order to achieve the aim of the research, the researcher intends to build the research tool after reviewing a large set of literature and previous studies and everything related to the current research topic, then a research tool was built, which is a questionnaire consisting of (5) fields and by (34) paragraphs were extracted  The apparent honesty of it by presenting it to a group of experts and arbitrators, then extracting the consistency of the half-fragmentation tool, where the coefficient of stability (0,82), which was applied to a sample of (25) teaching and teaching staff from the Department of History, was chosen by random drawing, while the basic research sample consisted of  From (98) teaching staff, and after statistically analyzing the research results, the researcher             

 reached Lent  was including:                                                        

 -The field of student problems ranked first among the areas of e-learning problems with a percentage of (38,669)                   %

 -The field of university administration problems ranked second among the areas of e-learning problems with a percentage of (29.508)                                                                                   

 

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

إبراهيم ، محمد عبد الرزاق ، وابو زيد ، عبدالباقي عبد المنعم ، (2007 ): مهارات البحث التربوي ، دار الفكر، عمان ، الاردن .

- أحمد ، أبو هلال، (2014) : المرجع في مبادئ و قوانين العلوم السلوكية , دار عمان للنشر و التوزيع, عمان ، الأردن.

-إسماعيل ، وحيد علي (2014) :المشكلات التي تواجة تطبيق التعليم عن بعد لدى تدريسيي كلية العلوم من وجهة نظر التدريسيين , رسالة ماجستير غير منشورة ، مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية ، العدد (3) ، كلية التربية ، العراق.

-جابر، جابر عبد الحميد (2000): مدرّس القرن الحادي والعشرين الفعّال المهارات والتنمية المهنيّة، ط1، دار الفكر العربيّ للطباعة والنشر، مصر.

- خليفة ، إيناس خليفة (2008):الشامل في الوسائل التعليمية ، دار المناهج ، عمان، الاردن

- الدحلان ، محمد نعمان (2012) : ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ أساسياته و قواعدة في العلوم السلوكية و التربوية ، ﺩﺍﺭ صفاء ﻟﻠﻨﺸﺭ ﻭﺍﻟﺘﻭﺯﻴﻊ، ﻋﻤﺎﻥ، ﺍﻷﺭﺩﻥ.

- الرؤوف ، عبد طارق، والخطيب ، عامر أحمد (2007 ) : المفتوح والتعليم بعد عن التعليم / نماذج حديثة ، دار اليازوري للطباعة ، عمان , الاردن .

- سرور، أميرة اسماعيل حسين ، (2009) : اثر توظيف بعض المستحدثات التكنولوجية في تنمية بعض مهارات التفكير الابتكاري في التكنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع بغزة ، رسالة ماجستير , الجامعة الاسلامية في غزة , فلسطين .

- سلامة، عبد الحافظ (2007) : تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية للمكتبات وتكنولوجيا التعليم دار اليازوري للطباعة ، ط2 ، عمان ، الاردن .

- السيد، جيهان كمال محمد وعبد الحميد ، صبري (2007): إستراتيجيات حديثة لتدريس الدراسات الاجتماعية داخل الصف الدراسي، ط1، دار الكتاب للنشر والتوزيع، عمان، الأردن

- صابر , فاطمة عوض و خفاجة ، ميرفت علي ( 2002 ) : أسس ومباديء البحث العلمي , ط1 ، مطبعة الاشعاع الفنية ، مصر.

-العبادي، هاشم فوزي دباس: إدارة التعليم الجامعي / مفهوم حديث في الفكر الإداري المعاصر، عمان، مؤسسة الوراق، 2007 ، الاردن.

- عبد العاطي ، حسن الباتع ، وأخرون (2009 ): التعليم الالكتروني الرقمي: النظرية- التصميم- الإنتاج ،: دار الجامعة الجديدة للطباعة و النشر ، الإسكندرية ، مصر .

- علوي ، هند، (2010 ) : قياس استخدام تكنولوجيا التعليم بقطاع التعليم بالشرق الجزائري: ولايات قسنطينة، عنابة، سطيف نموذجا ، journal Cybrarians ، ع23، سبتمبر2010 ، الجزائر.

- بو عناقة ، سعاد حسام ( 2014): الاتجاهات الحديثة في تطوير التعليم ، مجلة دراسات اكاديمية في المعلومات و المعرفة ،مج1 ، ع3، الجزائر.

- عودة ، احمد سليمان (2002 ) : القياس والتقويم في العملية التدريسية ، دار الامل للنشر والتوزيع ، اربد ، الاردن .

- غربي، علي)2006): أبجديات المنهجية في كتابة الرسائل الجامعية ، المطبعة الوطنية للنشر ، الجزائر.

-الغفيري ، وقيت علي (2014) : مشكلات استخدام تقنيات التعليم و معالجتها ، رسالة ماجستير , جامعة الملك سعود ،السعودية .

- الفتلاوي ، علي تركي (2012 ): المشكلات التي تواجه طلبــة جامعة كربلاء من وجهة نظرهم ، مجلة الباحث ، ع2 ، تشرين الثاني ، كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة كربلاء، العراق .

- آل محيى، عبد االله يحي( 2011) : الجودة في التعليم الالكتروني/ من التصميم إلى استراتيجيات التعليم ، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولي للتعلم عن بعد للمدة من 27-29مارس2011 ، مسقط ، عمان.

-المزين ، سلمان حسين موسى (2015) : معوقات تطبيق التعليم الالكتروني بالجامعات الفلسطينية وسبل الحد منها من وجهة نظر الطلبة في ضوء بعض المتغيرات ، رسالة ماجستير ,منشورة , فلسطين .

- معلوف، يوسف (1965) : المنجد في العلوم واللغة ، المطبعة الكاثوليكية ، بيروت .

- ملحم ، سامي محمد (2010) : مناهج البحث في التربية وعلم، ط6، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان الأردن.

- الموسى، عبد العزيز (1423 ) ه : التعليم الالكتروني / مفهومه ، خصائصه ،فوائده ، عوائقه ، ورقة عمل مقدمة الى ندوة مدرسة المستقبل في ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ 16-17 8/ 1423 , جامعة الملك سعود, السعودية .

- النجار ، رمضان سالم (2009) : التعليم الثانوي المعاصر ،ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ،الأردن 0

-ياســـين، بســـام محمـــود و ملحـــم، محمـــد أمـــين (2011 ) : معوقـــات اســـتخدام الـــتعلم الإلكترونــي التــي تواجــه المعلمــين فــي مديريــة التربيــة والتعلــيم لمنطقــة اربــد الأولــى ، المجلـــة الفلسـطينية للتربيـة المفتوحـة عنـد بعد ، جامعـة القـدس المفتوحـة، ، المجلـد الثالـث، ع5، كانون ثاني ، فلسـطين.

- Leem, junghoon; lime, byungro. The current status of e-learning and stategies to enhance educational competitveness in korean higher education. Open and distance learning, v8, mar 2007.

Published

2021-05-12

How to Cite

أسدخان الدعمي س. . (2021). The most prominent problems of e-learning facing the teaching staf of the college of Education for Human Sciences frome their point of view. Journal of Education College Wasit University, 1(43), 295-322. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss43.2145

Issue

Section

Articles