The effect of the contrasting color pictures strategy on the achievement of fifth grade pupils in science

Authors

  • sajad Ayoub Saleh جامعة واسط / مديرية الاقسام الداخلية

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss43.2148

Abstract

       The research aims to identify the effect of the contrasting color image strategy on the achievement of fifth grade primary pupils in the science subject, and to achieve the research goal, the researcher put the null hypothesis. Science subject with a strategy of contrasting color images, and the average score of the achievement test for control group students who will study the same subject in the traditional way. The researcher identified the scientific material and developed the strategy in which the pupils study for the experimental group. He also prepared an objective achievement test. At the end of the experiment, the researcher applied the achievement test on the two research groups using statistical means The appropriate results showed the superiority of the students of the experimental group that was studied using the contrasting pictures strategy over the students of the control group that studied using the traditional method of teaching the science subject of the fifth grade.                                                                 

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

- أل زويد , حسين يوسف , 2004 , أثر استخدام أداة تكمان في تقييم الأساليب التدريسية لتدريس كلية الهندسة في جامعة الموصل وعلاقتها بتحصيل الطلبة , رسالة ماجستير (غير منشورة), المعهد العربي العالمي للدراسات التربوية والنفسية , بغداد , جمهورية العراق.

- الأمين , اسماعيل محمد , 2001 , طرق تدريس الرياضيات نظريات وتطبيقات , دار الفكر العربي , القاهرة , مصر .

- ابو عميره , محبات , 2000 , تعليم الهندسة الفراغية والاقليدية (طرائق جديدة) ,ط1,مكتبة الدار العربية للكتاب , القاهرة , مصر ,

- البلبيسي , اعتماد , 2006 , أثر استخدام استراتيجية المتناقضات في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف العاشر , مناهج وطرائق تدريس العلوم, رسالة ماجستير (غير منشورة) , كلية التربية الجامعة الإسلامية , فلسطين .

- بلقيس , احمد , مرعي ,توفيق , 1982 , الميسر في علم النفس التربوي , ط1 , دار الفرقان للنشر والتوزيع عمان , الاردن .

- البنا , حمدي , 2000 , فعالية التدريس باستراتيجيات المتشابهات في التحصيل وحل المشكلات الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية , المجلد الثاني , الجمعية المصرية العلمية , جامعة عين شمس , العباسية , مصر .

- جاسم , صالح عبد الله , 2000 , فاعلية استخدام دائرة التعلم في تحسين تحصيل العلوم لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بدولة الكويت , رسالة الخليج العربي , كلية التربية , جامعة الكويت .

- الجندي , عبد السلام عبد الله , 2008 , دليل المعلم العصري في التربية وطرق التدريس, ط1 دار قتيبه للطباعة والنشر , دمشق , سوريا

- حسام الدين , ليلى , 2004 , فعالية تدريس وحدة مقترحة قائمة على النظرية البنائية لتنمية وعي الطالبات في المرحلة الثانوية التجارية بالتربية الغذائية , دراسات في المناهج وطرائق التدريس , مجلة التربية العلمية , المجلد السابع , العدد الثالث , الجمعية المصرية العلمية , كلية التربية , جامعة عين شمس , روكسي , مصر الجديدة .

- الحيلة , محمد محمود , 1999 , التصميم التعليمي نظرية وممارسه , ط1 , دار الميسرة للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .

- الخليلي , خليل يوسف وآخرون , 1996 , تدريس العلوم في مراحل التعليم العام , ط1, دار القلم للنشر والتوزيع , الأمارات العربية المتحدة .

- دروزه , أفنان نظير , 2000 , النظرية في التدريس وترجمتها عملياً , ط1 , دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .

- دمياطي , فوزيه إبراهيم , 1998 , اثر استخدام دائرة التعلم في تدريس المفاهيم الجغرافية على تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وبقاء اثر التعلم لديهن , المجلة العربية للتربية , العدد (1), المجلد (18).

- الدهمش , عبد الولي حسين , 2002 , اثر دائرة التعلم في فهم تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي للمفاهيم العلمية , مجلة الدراسات الاجتماعية , المجلد(7) , العدد(13)

Published

2021-05-12

How to Cite

ايوب صالح س. . (2021). The effect of the contrasting color pictures strategy on the achievement of fifth grade pupils in science. Journal of Education College Wasit University, 1(43), 389-414. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss43.2148

Issue

Section

Articles