اثر استراتيجية الصور الملونة المتناقضة في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم

المؤلفون

  • سجاد ايوب صالح جامعة واسط / مديرية الاقسام الداخلية

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss43.2148

الملخص

        يهدف البحث الى التعرف على اثر استراتيجية الصور الملونة  المتناقضة في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسط درجات الاختبار التحصيلي لتلاميذ المجموعة التجريبية الذين سيدرسوا مادة العلوم بإستراتيجية الصور الملونة المتناقضة  ومتوسط درجات الاختبار التحصيلي لتلاميذ المجموعة الضابطة الذين سيدرسوا المادة ذاتها بالطريقة التقليدية . وقد حدد الباحث المادة العلمية ووضع الاستراتيجية التي يدرس فيها التلاميذ للمجموعة التجريبية كما أعد اختباراً تحصيلياً موضوعياً وفي نهاية التجربة طبق الباحث الاختبار التحصيلي على مجموعتي البحث وباستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة اظهرت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستعمال استراتيجية الصور المتناقضة على تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست باستعمال الطريقة التقليدية لتدريس مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

- أل زويد , حسين يوسف , 2004 , أثر استخدام أداة تكمان في تقييم الأساليب التدريسية لتدريس كلية الهندسة في جامعة الموصل وعلاقتها بتحصيل الطلبة , رسالة ماجستير (غير منشورة), المعهد العربي العالمي للدراسات التربوية والنفسية , بغداد , جمهورية العراق.

- الأمين , اسماعيل محمد , 2001 , طرق تدريس الرياضيات نظريات وتطبيقات , دار الفكر العربي , القاهرة , مصر .

- ابو عميره , محبات , 2000 , تعليم الهندسة الفراغية والاقليدية (طرائق جديدة) ,ط1,مكتبة الدار العربية للكتاب , القاهرة , مصر ,

- البلبيسي , اعتماد , 2006 , أثر استخدام استراتيجية المتناقضات في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف العاشر , مناهج وطرائق تدريس العلوم, رسالة ماجستير (غير منشورة) , كلية التربية الجامعة الإسلامية , فلسطين .

- بلقيس , احمد , مرعي ,توفيق , 1982 , الميسر في علم النفس التربوي , ط1 , دار الفرقان للنشر والتوزيع عمان , الاردن .

- البنا , حمدي , 2000 , فعالية التدريس باستراتيجيات المتشابهات في التحصيل وحل المشكلات الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية , المجلد الثاني , الجمعية المصرية العلمية , جامعة عين شمس , العباسية , مصر .

- جاسم , صالح عبد الله , 2000 , فاعلية استخدام دائرة التعلم في تحسين تحصيل العلوم لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بدولة الكويت , رسالة الخليج العربي , كلية التربية , جامعة الكويت .

- الجندي , عبد السلام عبد الله , 2008 , دليل المعلم العصري في التربية وطرق التدريس, ط1 دار قتيبه للطباعة والنشر , دمشق , سوريا

- حسام الدين , ليلى , 2004 , فعالية تدريس وحدة مقترحة قائمة على النظرية البنائية لتنمية وعي الطالبات في المرحلة الثانوية التجارية بالتربية الغذائية , دراسات في المناهج وطرائق التدريس , مجلة التربية العلمية , المجلد السابع , العدد الثالث , الجمعية المصرية العلمية , كلية التربية , جامعة عين شمس , روكسي , مصر الجديدة .

- الحيلة , محمد محمود , 1999 , التصميم التعليمي نظرية وممارسه , ط1 , دار الميسرة للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .

- الخليلي , خليل يوسف وآخرون , 1996 , تدريس العلوم في مراحل التعليم العام , ط1, دار القلم للنشر والتوزيع , الأمارات العربية المتحدة .

- دروزه , أفنان نظير , 2000 , النظرية في التدريس وترجمتها عملياً , ط1 , دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .

- دمياطي , فوزيه إبراهيم , 1998 , اثر استخدام دائرة التعلم في تدريس المفاهيم الجغرافية على تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وبقاء اثر التعلم لديهن , المجلة العربية للتربية , العدد (1), المجلد (18).

- الدهمش , عبد الولي حسين , 2002 , اثر دائرة التعلم في فهم تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي للمفاهيم العلمية , مجلة الدراسات الاجتماعية , المجلد(7) , العدد(13)

التنزيلات

منشور

2021-05-12

كيفية الاقتباس

ايوب صالح س. . (2021). اثر استراتيجية الصور الملونة المتناقضة في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم. Journal of Education College Wasit University, 1(43), 389–414. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss43.2148

إصدار

القسم

Articles