جماليات الاداء الحركي في عروض المسرح الصامت مسرحية (انفنتي) انموذجاً

Authors

  • Bahaa Zuhair Kazim وزارة التربية /معهد الفنون الجميلة / بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss43.2153

Keywords:

( جماليات, الاداء الحركي, المسرح الصامت).

Abstract

      The research included two topics, the first is the concept of aesthetics and meaning, as the researcher dealt with the most important philosophers ’views on the concept of aesthetics, and the second topic is the beginnings of the emergence of silent theatrical performance through the various ages to the postmodern era. Silent theater, and the researcher came up with a set of indicators, then research procedures - the research community, its intentional sample and its analysis, as it carries the characteristics of the silent theater performances, then discusses the results, conclusions, recommendations, proposals and finally a list of sources.

Downloads

Download data is not yet available.

Metrics

Metrics Loading ...

References

عبد الواحد لؤلؤة, الجمالية, سلسلة الكتب المترجمة(120), بغداد: (دار الرشيد), د . ت, ص 269.

•سامي عبد الحميد, حركة الممثل في فضاء المسرح, ط1, العراق: بغداد: (مكتبة عدنان) 2015, ص13.

• مالك نعمة غالي واخرون, فن التمثيل, ط2, جمهورية العراق: وزارة التربية: (المركز التقني لاعمال ما قبل الطباعة), 2014, ص 25.

• شاكر عبد الحميد, التفضيل الجمالي, الكويت: المجلس الاعلى للثقافة والفنون والاداب, 1990, ص14.

• جبار محمود, القيمة والمعيار الجمالي, ط1, العراق: (دار ضفاف للطباعة والنشر والتوزيع, 2013, ص21, ص26.

• محمد علي ابو ريان, فلسفة الجمال ونشأة الفنون الجميلة, الاسكندرية: (دار المعرفة الجامعية), 1992, ص28.

• راوي عباس عبد المنعم, الانسان الفن الجمال, ط1, الاسكندرية: (دار الوفاء للطباعة والنشر), 2014, ص179.

• اميرة حلمي مطر, فلسفة الجمال اعلامها ومذهبها, القاهرة: (دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع), 1998, ص119.

• رمضان غانم بسطويسي, فلسفة هيجل الجمالية, ط1, بيروت: (المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع), 1990, ص22.

• علي شناوة ال وادي, فلسفة الفن وعلم الجمال, حلة: (دار الارقام للطباعة), 2010, ص99.

• هيلا شهيد, الوعي الجمالي, ط1, لبنان: (دار الرافدين), ص163.

• علي ابو ملحم, في الجماليات نحو رؤية جديدة الى فلسفة الفن, ط1, بيروت: (المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع), 1990, ص109.

• اصلان اوديت, فن المسرح, تر: سامية احمد, ص463.

• شلدون تشيني, تاريخ المسرح في ثلاثة الاف سنة, تر: دريني خشبة, ج1, (المؤسسة الوطنية للترجمة والطباعة والنشر), ب . ن, ص 31, ص205

• سامي عبد الحميد, المسرح ضرورة, (الفتح للطباعة والاستنساخ والتحضير الطباعي), 2018, ص23.

• سمير عبد المنعم القاسمي, فن البانتومايم, سوريا: (دار صفحات للنشر والتوزيع), 2014,ص20. ص29, ص33,

• احمد محمد عبد الامير, المسرح الصامت بين المفهوم والتقنية, ط1, عمان: (دار الايام للنشر والتوزيع), 2017, ص19, ص20-23.,27- 28.

• عبد الكريم عبود, الحركة على المسرح, ط1, العراق: (دار الفنون والاداب للطباعة والنشر والتوزيع), 2014, ص132.

• محمد عبد الحميد عبد الحسين, جماليات اداء الممثل الصامت في عروض المسرح الاكاديمي: معهد الفنون الجميلة انموذجاً, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بغداد: كلية الفنون الجميلة: قسم التربية الفنية,2019, ص55- 68.

Published

2021-05-12

How to Cite

زهير كاظم ب. (2021). جماليات الاداء الحركي في عروض المسرح الصامت مسرحية (انفنتي) انموذجاً. Journal of Education College Wasit University, 1(43), 489-504. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss43.2153

Issue

Section

Articles