Following a strategy, I found the error in the achievement of intermediate second-grade students in Arabic grammar

Authors

  • بهاء شبرم غضيب الحمداوي وزارة التربية / مديرية تربية ميسان

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss43.2225

Keywords:

استراتيجية اوجد الخطأ، التحصيل ، الصف الثاني المتوسط ، قواعد اللغة العربية

Abstract

       This research aims to identify the effect of a strategy that created the error in the achievement of the second intermediate grade students in the subject of Arabic grammar. The study was conducted in the Shahid Abdul Saheb Dakhil Boys Intermediate School, the research sample consisted of (76) students of the second intermediate grade in middle and high schools in Al-Amara City Center, the experiment was conducted during the first semester of the academic year (2018-2019), and the researcher used the experimental design with partial control, and the researcher formulated behavioral goals with 48 goals, and the instructional plans for the experimental group and the control group with (10) plans for the experimental group and the group The control group, and the researcher built a research tool that was represented by an achievement test, and the results of the research reached the superiority of the experimental group students over the control group in the test of avoiding spelling errors.

Downloads

Download data is not yet available.

References

القران الكريم .

- ابن خلدون، عبد الرّحمن (ب ـ ت): " المقدمة"، مطبعة الكشاف، بيروت .

- أبو الحاج, سها احمد, وحسن خليل المصالحة ( 2016 ) : " استراتيجيات التّعلم النّشط أنشطة وتطبيقات علمـــــــــية "، مركز ديبونو لتعليم التّفكير، الأردن .

- أمبو سعيدي، عبد الله بن خميس، والحوسنية ، هدى بنت علي ( 2016 ) : " إستراتيجيات التّعلم النّشط " ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتّوزيع والطّباعة، عمان .

- بدير، فرمان ( 2008 ) : " التّعلم النّشط " ، ط1، دار المسيرة للنشر والتّوزيع والطّباعة، عمان .

- بَدير، كريمَان مُحمد(2012):" التّعلّم النّشط " ، ط2، دار المَسيرة للنشر والتّوزيع ، عَمان .

- ثامر، عبد الرّحمن حميد، أصول تدريس اللغة العربية، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1976.

- جابر، وليد ( 2002 ): " تدريس اللغة العربية مفاهيم نظرية وتطبيقات عملية "، دار الفّكر، عمّان .

- الجابري، كاظم كريم رضا ( 2011 ) : "مناهج البحث في التّربية وعلم النّفس" ، ط1، مكـــــــــــــــــتب النّعــــــيمي للطبـــــــاعة والاستنساخ، بغداد .

- جبران، وحيد ( 2002 ) : " التّعلم النّشط الصّف كمركز تعلم حقيقي " ، فلسطين .

- الجبوري، عمران جاسم، والسّلطاني، حمزة هاشم ( 2013 ):" المناهج وطرائق تدريس اللغة العربــــــــــــــــــــــية " ، ط 1 ، دار الرّضوان للنشر والتّوزيع ,عمان .

- الجلالي، لمعان مصطفى( 2011 ) : " التّحصيل الدّراسي " ، دار المسيرة للنشر، الأردن .

- جمهورية العراق، وزارة التّربية ( 2011 )"الأهداف التّربوية في القطر العراقي "، مديــــــرية المنـــاهج، وزارة التّربية، بغداد .

- جومسكي ( ب،ت ) : " لغة والفّكر "، ط1، مطبعة بيروت، لبنان .

- الحَرْبي , خالدّ عودَة عيد (2010):" أثر التّعلّم النّشط في التّحصيل والاتّجاه نحو الفّيزياء لدَى طُلاب الصّــــف الثّاني الثّانوي بالمَدينة المُنورة " (رسالة ماجستير منشورة) كلية التّربية - جامعة طيبة , الرّياض .

- الحسيني، محمد بن محمد بن عبد الرّزاق ( 1965): " تاج العروس من جواهر القاموس " ، ج10، دار الهداية، مصر

- الحنفي، عبد المنعم( 1991 ) : " موسوعة التّحليل النّفسي " ، دار مدبولي، القاهرة .

- خضير ، نور ياس ( 2013 ): " أثر أنموذج بوسنر في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة عند طالبات الصّف الاول المتوسط "، كلية التّربية الاساسية – جامعة ديالى ، العراق .

- خضير، نور ياس ( 2013 ) : " أثر أنموذج بوسنر في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة عند طالبات الصّف الاول المتوسط " (رسالة ماجستير غير منشورة )، كلية التّربية الاساسية – جامعة ديالى ، العراق .

- الخفاجي، عبد الحسين احمد ( 2012 ) : " تعليم القواعد النّحوية دراسة نظرية ميدانية " ، ط1، المطبــــــــعة المركزيـــــــة، جامعة ديالى – العراق .

- الدّليمي، احسان عليوي، والمصراوي، عدنان محمود ( 2005 ) :" القياس والتّقويم في العملـــــــــيــة التّعليمـــــية "، ط2، مكتب احمد الدّباغ للطباعة والنّشر، بغداد .

- الدّليمي، طه علي حسين، والدّليمي كامل محمود نجم ( 2004 ): أساليب حديثة في تدريس قواعد اللغة العربية، ط1، دار الشّروق للنشر والتّوزيع، عمان .

- دمعة ، مجيد إبراهيم وآخرون ( 1977 ) : "اللغة العربية وأصول تدريسها لدورات المعلمين التّدريسية"، مديرية مطبعة وزارة التّربية، بغداد .

- الدّوري، عمر هشام بهلول عبد الوهاب ( 2012 ) : " فاعلية انموذج مكارثي في تحصيل طالبات المرحلة المتوسطة في مادة قواعد اللغة العربية "( رسالة ماجستير غير منشورة )، كلية التّربية للعلوم الانسانية – جامعة ديالى ، العراق .

- الزّاملي، علي عبد جاسم وآخرون( 2009 ) : "مفاهيم وتطبيقات في القياس والتّقــــويم التّــــــــــربوي "، مكتبة الفّلاح للنشر، الكويت .

- زاير، سعد علي، وآخرون ( 2016 ) : " الاملاء العربي مشــــــــــكلاته. قواعده. طرائق تدريسه "، دار صفاء للنشر والتّوزيع، عمّان .

- زاير، سعدعلي، ويونس رائد رسم ( 2012 ): اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها , دار المرتضى، بغداد .

- الزّجاجي، أبو القاسم عبد الرّحمن بن اسحق (1959): " الإيضاح في علل النّحو"، تح مازن مبارك، بيروت.

- سعادة، جودت ، واخرون ( 2006 ) : " التّعلم النّشط بين النّظرية والتّطبيق " ، ط1 ، دار الشّروق ، عمان .

- السّعيدي ، سليمة جاسم لازم ( 2000 ) : "أثر طريقة الاستكشاف الموجه في تحصيل طالبات الصّف الثّاني متوسط في مادة قواعد اللغة العربية"(رسالة ماجستير غير منشورة )، كلية التّربية - جامعة بغداد .

- سمارة، نواف احمد، والعديلي، عبد السّلام موسى ( 2008 ) : " مفاهيم ومصطلحات في العلوم التّربوية "، ط1، دار المسيرة، عمان .

- السّيد، جيهان كامل و الدّوسَري، فوزية مُحمد (2003): " فاعلية أنموذج التّعلّم البنائي في تعديل التّصورات البديلــــــــــــــــــــــــــة لبعض المفاهيم الجغرافية وتنمية الاتّجاه نحو المَادة لدَى تلميذات الصّف الأول من المرحلة المُتوسطة بالمَملكة العربيــــــــة السّعودية " (مجلة دراسات في المناهج وطرائق التّدريس)، العدد (91) ديسمبر، كلية التّربية - جامعة عين شمس.

- شاهين، عبد الحميد حسن ( 2011 ) : " استراتيجيات التّدريس المتقدمة واستراتيجيات التّعلم وانماط التّعلم" ، مطبعة الجامعة، كلية التّربية - جامعة الاسكندرية، مصر .

- شحاته، حسن و زينب النّجار (2003): " معجم المصطلحات التّربوية والنّفسية" ، الدّار المصرية اللبنانية، مصر.

- الشّمري ، ماشي بن محمد ( 2011 ) :" 101 إستراتيجية في التّعلم النّشط "، ط1 ، وزارة التّربية والتّعليم ، المــــــــــــــــــــملكة السّعودية العربية .

- صابر ، فاطمة عوض و خفاجة، ميرفت على (2002) : " أسس ومبادئ البحث العلمي " ، ط1 ، مكتبة ومطبعة الإشعاع الفّنية ، الإسكندرية .

- الطّائي ، عثمان سعدون جاسم ( 2012 ):" أثر استراتيجية التّعلم المستند الى المشكلة في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في مادة اللغة العربية"، كلية التّربية للعلوم الانسانية، جامعة ديالى، العراق .

- عامر، فخر الدّين (2000): " طرق التّدريس الخاصة باللغة العربية والتّربية الاسلامية " ، ط 2، عالم الكتب، القاهرة.

- عبد الهادي، فخري( 1999) :" القياس والتّقويم التّربوي واستخدامه في مجال التّدريس الصّفي "، دار رسائل، عمّان .

- عبد الهادي، نبيل ( 2002 ) : " مدخل الى القياس والتّقويم التّربوي واستخدامه في مجال التّدريس الصّفي "، دار وائل للنشر والتّوزيع، عمّان .

- عبيد، وليم ( 2011 ): " إستراتيجيات التّعليم والتّعلم في سياق ثقافة الجودة " ، ط2، دار المسيرة للنشر والتّوزيـــــــــــــــــــــع، عمان .

- عصر، رضا مسعد السّعيد ( 2002 ) : " اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التّدريس " ، مطبعة المنوفية، جامعـــــــــــــــــــــة المنوفية ، كلية التّربية، مصر .

- عطية، محسن علي ( 2006 ) : " الكافي في أساليب تدريس اللغة العربية" ، دار الشّروق، عمان .

- عطية، محسن علي ( 2008 ):"مهارات الرّسم الكتابي قواعدها والضّعف فيها الاسباب والمعالجة"، ط1، دار المناهج للنشر والتّوزيع ،عمّان .

- العكَيدي، نهى كريم إسماعيل مهدي ( 2017 ) :" اثر استراتيجيتي أوجد الخطأ والمواجهة في تحصيل طالبات الصّف الثّاني المتوسط في مادة الإملاء"، كلية التّربية الاساسية – جامعة ديالى، العراق .

- عَلام، صَلاح الدّين مَحمود (2006) : " الاختبارات والمقاييس التّربوية والنّفسية " ، ط1، دار الفّكر العربي، القاهرة .

- العيسوي، جمال مصطفى، وآخرون ( 2005 ) : " طرق تدريس اللغة العربية بمرحلة التّعليم الاساسي بين النّظرية والتّطبيق " ، ط1، دار الكتاب الجامعي، العين – الامارات العربية المتحدة .

- الكلاك، عائشة إدريس عبد الحميد ( 2001 ):" أثر استخدام اسلوب المواقف التّعليمية في تحصيل طالبات الصّف الاول المتوسط في قواعد اللغة العربية واتجاهاتهن نحوها"، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التّربية، جامعـــــــــة الموصل ، العراق .

- المَالكي، عبد المَلك مَسفر حَسن (2010): " فاعلية برنامج تدريبي مُقترح على اكساب مُعلمي الرّياضيات بَعض مَهارات التّعلّم النّشط وعلى تحصيل واتجاهات طلابهم نحو الرّياضَيات"، (أطروحة دكتوراه منشورة) كلية التّربية – جامعـــــــــــــــــــــة أم القُرى , الرّياض .

- النّعيمي، جميلة محي حامد ( 2005 ) : " أثر استعمال الحقيبة التّعليمية في تحصيل طالبات الصّف الثّاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية "( رسالة ماجستير غير منشورة )، كلية التّربية للبنات – جامعة بغداد.

- الهاشمي، عبد الرّحمن ( 2009 ) : " تعلم النّحو والإملاء والتّرقيم " ، دار المناهج للنشر والتّوزيع ، عمان

- الهاشمي، عبد الرّحمن وعطية، محسن علي (2009): " تحليل محتوى مناهج اللغة العربية (رؤية نظرية تطبيقية)"، دار الصّفاء، عمان .

- Mathews , L.K. (2006) " Elements of active Learning " Available at : http://www.2una. edu/geography/active /elements . HTM.

National Research Council (1996) : National Science Educational Standards-content , Washington National Academy Press.

Downloads

Published

2021-06-25

Issue

Section

Articles

How to Cite

شبرم غضيب الحمداوي ب. . (2021). Following a strategy, I found the error in the achievement of intermediate second-grade students in Arabic grammar. Journal of Education College Wasit University, 2(43), 467-506. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss43.2225