فاعلية استراتيجية التكعيبات في تحصيل مادة مبادىء الفلسفة وعلم النفس لدى طالبات الصف الخامس الأدبي
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss43.2230Abstract
هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية إستراتيجية التكعيبات في تحصيل مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس لدى طالبات الخامس الادبي من خلال التحقق من الفرضية الصفرية الآتية:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05), بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس, وفقا لإستراتيجية التكعيبات ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها وفقا للطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.
استعمل الباحثان التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي المتمثل بالاختبار البعدي للتحصيل.
تكونت عينة البحث من(58) طالبة, وبالتوزيع العشوائي تم اختيار إعدادية الزهراء لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (30) طالبة, وتدرس مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس, وفقا لإستراتيجية التكعيبات , وإعدادية ذات النطاقين لتمثل المجموعة الضابطة المكونة من (25) طالبة, وتم تدريسهن وفق الطريقة الاعتيادية 0 تم تحديد مجتمع البحث بالمدارس الاعدادية الفرع الأدبي في مركز مدينة الكوت محافظة واسط للعام الدراسي 2018-2019, وتم اختيار اعداديتي الزهراء و ذات النطاقين للبنات بصورة قصدية لتمثل عينة البحث.
Downloads
References
أبو جادو , صالح محمد علي ، ( 2012 ) : علم النفس التربوي , ط 10 , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان , الاردن .
ابو جادو , محمود ( 2006 ).نظرية الذكاء الناجح ( الذكاء التحليلي الابداعي العملي ) : ديبنو للطباعة والنشر والتوزيع , الاردن.
أحمد , علي عبد الحميد ( 2010 ) : التحصيل الدراسي وعلاقته بالقيم الاسلامية والتربوية , ط1 , مكتبة بيروت .
-امبو سعيدي , عبد الله بن خميس وهدى بنت علي الحوسنية (2016): استراتيجيات التعلم النشط (180) استراتيجية مع الامثلة التطبيقية ط1 , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة –عمان0
امبو سعيدي ، عبدالله بن خميس و سليمان بن محمد البلوشي ، ( 2009) : طرائق تدريس العلوم ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان – الأردن .
الجلالي , لمعان مصطفى 2011, التحصيل الدراسي , دار الميسرة للنشر و التوزيع و الطباعة , عمان – الاردن .
الجلالي , لمعان مصطفى( 2011), التحصيل الدراسي , دار الميسرة للنشر و التوزيع و الطباعة , عمان – الاردن .
الدليمي، ياسر محفوظ حامد (2007):التفكير الناقد وعلاقته بالأداء العقلي لطلبة المرحلة الاعدادية، مجلة التربية والعلم، المجلد (14)، العدد(1)0
رزوقي , رعد مهدي ,نبيل رفيق محمد (1971 ) : التفكير وانماطة ,دار الكتب العلمية , بيروت – لبنان .
الزركاني، زهراء عباس(2017): اثر اسراتيجية الاجماع على تحديد الموقع في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي بمادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس وتفكيرهن الناقد. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة واسط
شحاتة، حسن، وزينب النجار(2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، ط1،الدار المصرية اللبنانية، القاهرة, مصر .
الشمري, ماشي بن محمد (2015): 121استراتيجية في التعلم النشط مع تطبيقات لنموذج مرزانو في التقويم, ط1,المملكة العربية السعودية.
الشمري, ماشي بن محمد(2011):101 استراتيجية في التعلم النشط, ط1, مطابع وزارة التربية والتعليم, المملكة العربية السعودية.
العبسي , محمد مصطفى , ( 2010 ) : التقويم الواقعي في العملية التدريسية دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع , عمان – الاردن .
عدس ،عبدالرحمن , (1989): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط1 ،دار الفكر العربي – عمان .
عدس ،عبدالرحمن , (1989): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط1 ،دار الفكر العربي – عمان .
العزاوي , رحيم يونس كرو , ( 2007 ) , القياس والتقويم في العملية التدريسية , ط1, دار دجلة , بغداد , العراق .
العزاوي , محمد سليم سلمان , ( 2008 ) : العلاقة السبيبة بين التفكير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الاساسية , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية ابن الهيثم ـ جامعة بغداد .
العبودي , اركان نجم حميد, ( 2018 ) : اثر استراتيجية الترقيم الجماعي في تحصيل مادة الفلسفة وعلم النفس لدى طلاب الصف الخامس الادبي وتفكيرهم المنطقي , رسالة ماجستير , غير منشورة , جامعة واسط /كلية التربية .
عطية , محسن علي , ( 2008 ) : المناهج الحديثة وطرائق التدريس , دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان – الاردن .
عفانة, عزو , (2004):حجم التاثير واستخداماته في الكشف عن مصداقية النتائج في البحوث التربوية والنفسية, مجلة البحوث والدراسات التربوية الفلسطينية(بيرسا), العدد الثالث .
عودة , احمد سليمان (1998) : القياس والتقويم في العملية التربوية , ط1 , دار الامل –عمان 0
ـ قارة ,سليم محمد شريف .عبد الحكيم محمود الصافي ,(2011), تنمية الابداع و المبدعين من منظور متكامل ,دار الثقافة للنشر و التوزيع ,عمان –الاردن .
قطامي ,يوسف محمود ,( 2009 ), مبادئ علم النفس التربوي , دار الفكر ناشرون و موزعون ,عمان – الاردن .
محمود , حمدي شاكر ,(2004) : التقويم التربوي للمعلمين والمعلمات , ط1 , دار الاندلس للنشر والتوزيع , السعودية .
المغربي, كامل محمد , (2011) : اساليب البحث العلمي , ط4, دار الثقافة, عمان0
النعيمي , محمد عبد العال , و عمار عادل ( 2011 ) : استخدام الطرق الاحصائية في تصميم البحث العلمي , ط1 , دار اليازوري للنشر والتوزيع , عمان ـ الاردن .
مصادر اجنبية
- 25 - Axelrod, R,B, Cooper, & Charles R (2010): the St. martin's guide to writing Boston, MA: Bedford
- 26 -Julih, Lester & Marthah. Head (1999), Literacy learning a handbook for teachers of grad 5-8, Louisianga tublicbroad casting south eastern
- Lefton, L.A (1994): psychology 5ed, Allyn& Bascon, Baston 27-
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2021 مهدي علوان عبود القريشي, سماء جلوب علي

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.