Evaluation of social questions for the sixth grade in the light of the objectives of the curriculum

Authors

  • Mahdi Hajar جامعة ديالى – كلية التربية المقداد

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss46.2390

Keywords:

تقويم اسئلة

Abstract

Abstract:

     The current research aims to evaluate social questions for the sixth grade in the light of the objectives of the curriculum for the academic year (2016-2017 and 2017-2018) and for the first and second classes. According to Bloom's classification of the cognitive field and the three levels (remembering, understanding, (2016-2017) and the General (2017-2018) for the first and second grades                                                               

         The study sample consisted of the general ministerial questions for the social subjects for the sixth grade for the year 2016-2017 and 2017-2018 for the first and second grades. The total number of exam papers was 4 papers and the number of questions was 6 questions for each academic year and for each role. 24) a key question, the number of paragraphs (128) paragraph. The researcher relied on the veracity of the virtual, where the search tool was presented to a number of specialists in the methods of teaching, measurement and evaluation, and the stability was obtained through the researcher's agreement with himself over time, the researcher used the statistical means of proportionality and the equation Holsti, The researcher recommended a number of recommendations, including the Ministry of Education to achieve the budget in the levels of knowledge of the questions of exam in the social subjects of the sixth grade of the primary, and suggested a number of proposals, including Research on other subjects, especially for newly changed curricula.                                                                        

Downloads

Download data is not yet available.

References

المصادر

• ابو جادو, صالح محمد علي (2003) علم النفس التربوي , ط3 , دار المسيرة للنشر والتوزيع ,عمان , الأردن.

• ابو سريع, محمد محمود(2008)المرجع في تدريس المواد الاجتماعية, الدار العالمية للنشر والتوزيع, مصر.

• الإمام ، مصطفى محمود وآخرون (1990) ،التقويم والقياس، جامعة بغداد ، دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد .

• الامين ,شاكر محمود (1992) أصول تدريس المواد الاجتماعية, وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة بغداد ,كلية التربية , دار الحكمة للطباعة والنشر

• البهادلي, محمد ابراهيم (2009) تقويم الاسئلة الوزارية للصف السادس العلمي في مادة الكيمياء في ضوء القدرات العقلية لجيلفورد , مجلة دراسات تربوية , العدد السادس . لسنة 2009.

• جاسم, حسن توفيق (2012), تقويم الاسئلة الوزارية لمادة الجغرافية للصف السادس الابتدائي على وفق تصنيف بلوم, مجلة الفتح , العدد الحادي والخمسون, ايلول لسنة 2012.

• الجلالي , لمعان مصطفى(2011) التحصيل الدراسي , ط1, دار المسيرة , عمان الاردن.

• الجمل , علي احمد (2005) تدريس التاريخ في القرن الحادي والعشرين ,ط1 , مطبعة عالم الكتب , القاهرة , مصر .

• جمهورية العراق ، وزارة التربية (1984) ، تقييم الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية في العراق ، مطبعة الحكومة ، بغداد.

• خاطر, نصري ذياب, وفتحي ذياب بيتان(2010 ) اساليب وطرائق تدريس الاجتماعيات, ط1,دار الجنادرية للنشر والتوزيع, عمان , الاردن.

• الخياط , ماجد محمد (2009) أساسيات القياس والتقويم في التربية ,دار الراية للنشر والتوزيع ,عمان ,الأردن.

• الدليمي، احسان، وعدنان محمود المهداوي (2005) القياس والتقويم في العملية التعليمية، ط2، مكتب احمد الدباغ للطباعة والنشر، بغداد، العراق.

• زاير ,سعد علي , واخرون (2015) تطبيقات تربوية مقترحة على وفق ابعاد التنمية المستدامة ,مكتب الامير للطباعة والنشر, باب المعظم , بغداد.

• زاير، سعد علي , وآخرون (2011) طرائق التدريس العامة ، مكتبة نور الحسن, باب المعظم , بغداد.

• الزغلول ,عماد عبد الرحيم وشاكر عقلة المحاميد(2000) سايكولوجية التدريس الصفي, ط1 , دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان , الاردن .

• الزيادات , ماهر مفلح, ومحمد ابراهيم قطاوي (2014) الدراسات الاجتماعية طبيعتها وطرائق تعليمها وتعلمها ,ط2, دار الثقافة للنشر والتوزيع , الاردن.

• الزيادات , ماهر مفلح, ومحمد ابراهيم قطاوي (2014) الدراسات الاجتماعية طبيعتها وطرائق تعليمها وتعلمها ,ط2, دار الثقافة للنشر والتوزيع , الاردن.

• سعادة، جودت أحمد وإبراهيم عبد الله (2004) المنهج المدرسيّ المعاصر ، دار الفكر، عمان, الاردن.

• السكران , محمد أحمد( 1989)أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية , عمان , دار الشروق .

• سلامه, عادل ابو العز واخرون(2009) طرائق التدريس العامة , دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان , الاردن

• شحاته, حسن , وزينب النجار(2003) معجم المصطلحات التربوية والنفسية , ط1,الدار المصرية اللبنانية للنشر , القاهرة , مصر

• عبد الرحمن ,انور حسين , وعدنان حقي زنكنة (2008) الاسس التصورية والنظرية في مناهج العلوم الانسانية والتطبيقية , ط1 , المكتبة الوطنية , بغداد, العراق.

• العجيلي, صباح حسين , واخرون (2001 ) مبادئ القياس والتقويم التربوي, مكتبة الدباغ, ط2, بغداد, العراق.

• العزاوي ، يونس رحيم كرو ( 2008) القيـاس والتقويم في العملية التدريسية ، عمان ،الأردن.

• عطية ، محسن علي (2009) المناهج الحديثة وطرائق التدريس ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

• العفون, نادية حسين , وكفاح محسن الطائي(2011) تقويم الاسئلة الامتحانية على وفق تصنيف جالاجر واشنر لمادة الكيمياء للصف الخامس العلمي , مجلة الفتح , العدد السادس والاربعون, نيسان لسنة 2011.

• فان دالين , ديوبولدي , محمد نبيل نوفل (1985) مناهج البحث في التربية وعلم النفس , ط3 , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة .

• قطامي, يوسف محمود (2009) علم النفس التربوي , ط1, دار الفكر للنشر والتوزيع , عمان , الاردن.

• قنديلجي ، عامر ابراهيم (1993) البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات ، المكتبة الوطنية ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد.

• مجيد ، عبد الحسين رزوقي ، وعيال ، ياسين حميد ( 2012)القياس والتقويم للطالب الجامعي ، مكتبة اليمامة للطباعة والنشر, بغداد , العراق.

• محمد , عبد الواحد محمود(2012) تقويم اسئلة الرياضيات للصف الثالث متوسط للامتحانات العامة في العراق للأعوام (2005- 2011) , مجلة ابحاث البصرة (العلوم الانسانية ) المجلد (37) العدد(2) .

• محمد, سالي زكي (2013) معايير الجودة الشاملة في مؤسسات التدريب الحديثة بين النظرية والتطبيق, ط1, دار الفكر العربي للنشر , القاهرة , مصر.

• المسعودي, محمد حميد, وصلاح خليفة اللامي(2014) طرائق تدريس المواد الاجتماعية مفاهيم وتطبيقات , دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان , الاردن.

• ملحم ، سامي محمد (2002) القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط2, عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

• المياحي، جعفر عبد كاظم (2011) القياس النفسي والتقويم التربوي، ط1، دار كنوز المعرفة، عمان، الاردن.

• النمر , عصام( 2008 ) القياس والتقويم في التربية الخاصة , دار اليازوري , عمان , الأردن.

• نوفل, محمد بكر, وفريال محمد ابو عواد,(2010) التفكير والبحث العلمي, ط1, دار المسيرة, عمان , الاردن.

Downloads

Published

2022-02-12

Issue

Section

العلوم التربوية والنفسية

How to Cite

Hajar, M. (2022). Evaluation of social questions for the sixth grade in the light of the objectives of the curriculum. Journal of Education College Wasit University, 1(46), 447-470. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss46.2390